هل ستُعرض أسعار الخبز على البرلمان؟

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 03:02 م
هل ستُعرض أسعار الخبز على البرلمان؟
سامي سعيد

دعا الرئيس السيسي، أمس الثلاثاء خلال افتتاحه مشروعات غذائية في المنوفية، إلى رفع سعر رغيف العيش، وأعلن تحمله تبعات هذا القرار، بعيدا عن الحكومة او وزير التموين، مضيفا: مش معقولة 20 رغيف بثمن سيجارة، و بعملة محدش يعرفها عنها حاجة وهي الصاغ، لكن الزيادة لن تكون كبيرة.

وتساءل كثيرون عن أهمية هذا القرار وهل سيعرض على مجلس النواب الذي بدأ الإجازة البرلمانية وهل هو ضمن اختصاصات مجلس النواب المنصوص عليها في الدستور. 

وأشار عدد من الفقهاء القانونيين إلى الحالات التي لابد أن تعرض على مجلس النواب حتى لو أنه في الاجازة البرلمانية والتي من بينها التعديل الوزاري أو إعلان حالة الطوارئ وان رفع سعر الخبر مجرد قرار من الوزارة المعنية ولا يشترط عرضه على المجلس قبل تنفيذه رغم أهمية هذا القرار الذي يتعلق بنحو 70 مليون مواطن موجودين في منظومة دعم الخبز.

 في نفس السياق قال الدكتور صلاح فوزي، أستاذ القانون الدستوري، أن ما يعرض على البرلمان هي مشروعات القوانين والاتفاقيات، أما القرارات و اللاوائح الداخلية لا يتم عرضها على المجلس وفقا لما ينص عليها الدستور المصري.

وأضاف فوزي في تصريحات خاصة لـ صوت الأمة، أن رفع أسعار الخبز، سيكون بقرار من وزير التموين ولن يتم عرضه على مجلس النواب لافتا الى أنه من الممكن ان يتم مناقشته إذا تقدم أحد الأعضاء بطلب إحاطة أو بيانا عاجلا أو أيا من الأدوات الرقابة التي يمتلكها مجلس النواب مشيرا إلى أنه سيتم ذلك داخل اللجان العامة.

 وأشار أستاذ القانون الدستوري، أن المجلس حاليا في أجازة برلمانية، ويمكن أن يجتمع أو يستدعى بحضور ثلثي الاعضاء أو  هيئة المكتب في أقل تقدير في حالات الطوارئ أو الحالات العاجلة ومنصور عليها في الدستور والتي من بينها أعلان حالة الطوارئ أو وجود تعديل وزاري.

  

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق