"الكرش" عند الفراعنة.. باحثون: المصريون القدماء لم يهتموا بالرشاقة

الأربعاء، 04 أغسطس 2021 04:05 م
"الكرش" عند الفراعنة.. باحثون: المصريون القدماء لم يهتموا بالرشاقة
الكرش في الحضارة المصرية القديمة
إيمان محجوب

تميز حكام مصر عبر العصور بظهور السمنة في منطقة البطن "الكرش"، ففي العصر الحديث كان الملك فاروق، آخر ملك لمصر ووالده الملك فؤاد الاول، وجده محمد علي باشا قائد النهضة في مصر الحديثة  جميعهم كانوا يتميزوا بوجود كرش.
 
أما الفراعنة وملوكهم كانوا أصحاب كروش ومنهم الملك أمنحتب الرالملوك أصحاب الكروش في الحضارة المصرية.. أمنحتب الرابع وحتشبسوتابع الذي ظهر بكرش بارز في صورة مرسومة على جدران عدد من المعابد المصرية القديمة.
 
كرش 2
 
وفى العديد من الرسومات الموجودة على المعابد الفرعونية نري المصرى القديم بجسد ممشوق، لكن  بعض الرسومات  تظهر بعضهم  بأوزان زائدة مثل تمثال الكاتب المصرى القديم وشيخ البلد.
 
 وقام بعض العلماء بإجراء تحليل بالأشعة السينية على المومياوات الفرعونية، وأكدوا أن الصور الموجودة على المعابد بعيدة كل البعد عن الواقع، فالمصريون الأغنياء، كانوا يعانون من السمنة والوزن الزائد.
 
كما يرى الباحثون، أن الفضل في ظهور معظم المصريين بجسم رياضى، يعود إلى أن المصريين كانوا يأمرون النحاتين أن ينحتون الرسومات بجسم رياضى، وكان عالم الآثار المصرية الدكتور زاهى حواس أكد من قبل أن الملكة حتشبسوت كانت تعانى من السمنة.
 
كما أن تمثال شيخ البلد حين اكتشافه، ظهر فيه صاحبه ممتلئ الجسد، حيث يرى الباحثون أن "الكرش" والسمنة دليل على العز أو مكانة صاحب التمثال الاجتماعية، وأيضا تقدمه فى السن يدل على حكمته.
 
كرش 1
 
وذكرت الباحثة فى علم المصريات مايسة مصطفى إن الصور التى تظهر على جدران المعابد، تركز علي مقاييس الجمال عند الفراعنة، لكنها ليست بالضرورة أن تكون الشكل العام لأحجام أجسادهم خلال تلك الفترة، مؤكدة أن الصور تعطي انطباعا بأن من يريد أن يكون ممشوق القوام عليه يلتزم بتلك المقاييس.
 
 
ووفقا للعديد من الكتب التي تخصصت لدراسة الحضارة المصرية القديمة مثل "مصر والمصريون" لـ دوجلاس بريور وإيملي، لم يكن الملوك والكهنة يملكون عضلات ولا قواماً ممشوقاً لأن حياتهم دائماً في راحة ورفاهية.
 
بخلاف أفراد الطبقة الفقيرة الذين كانوا يعملون، في المناجم لاستخراج الذهب، وبناء المعابد أو التماثيل أو الأهرامات، وهذه كلها كانت تحتاج إلى قوام قوي ورشيق للقدرة علي العمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق