تعرف على خطوات وضوابط رؤية هلال العام الهجري الجديد

الخميس، 05 أغسطس 2021 02:14 م
تعرف على خطوات وضوابط رؤية هلال العام الهجري الجديد
صورة ارشفية
منال القاضي

تستطلع  دار الافتاء المصرية، يوم الأحد، رؤية هلال شهر محرم والذى به العام الهجري الجديد 1443 هجريا ، واكدت الدار انها تتبع العديد من الخطوات بتعاون مع المعهد الفلكى ولجان الفتى التابعة لها فى المحافظات وتتمثل الخطوات التالية   . 
 
1- الرؤية تكون لجميع الشهور ولا تقتصر على الشهور التى تتعلق بها العبادات الشرعية والاسلامية وهى ذوى الحجة ورمضان وشوال والعام الهجرى والأعياد.
 
2- الرؤية تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التى تضم شرعيين وتضم متخصصين بالفلك وعددها   مثبوتة فى انحاء الجمهورية  فى طولها وعرضها فى أماكن محدد ومختارة من قبل هيئة المساحة المصرية ومن معهد الارصاد بخبرائة وعلمائة ، فيها شرةط الجفافق وشروط عدم وجود الأتربة والمعوقات التى تحجب الرؤية الهلال .
 
3- هناك رؤية بصرية تعتمدها  مع الحساب الفلكى الدقيق، والحساب الفلكى يحدد لنا أمرين، الأول هو مكان نزول القمر بمعنى اوضح وادق الاحداثيات التى ينزل فيها القمر فى هذا الشهر، الأمر الثاني: هو كيفية غروب القمر
 
4- كيفية نزول القمر تتمثل في خمس حالات:
 
• الحالة الأولى: أن يغرب قبل غروب الشمس.
 
• الحالة الثانية: أن يغرب مع غروب الشمس.
 
• الحالة الثالثة: أن يغرب بعد غروب الشمس وقبل الاجتماع بالشمس في كبد السماء.
 
وفي هذه الأحوال لا يمكن اعتماد الشهر؛ لأن الشهر لم يولد شرعًا.
 
• الحالة الرابعة: هي أن ينزل القمر بعد الشمس ولكن قبل مضي 15 ساعة و40 دقيقة من الاجتماع والافتراق بين الشمس والقمر، وفي هذه الحالة لا تنعكس أضواء الشمس على جرم القمر، مما يستحيل معه رؤية الهلال في هذه الحالة.
 
• الحالة الخامسة: أن يغيب القمر بعد غروب الشمس، بشرط أن يكون هذا المغيب بعد 15 ساعة و40 دقيقة أو أكثر من افتراق الشمس مع القمر، فإننا نثبت -إذا ما رؤي الهلال حينئذٍ- ولادة الشهر.
 
وهذه المدة أتت من أن الأرصاد الفلكية في العالم كله والمراصد العظمى الجبارة لم تستطع أن ترصد الهلال في أقل من 15 ساعة و40 دقيقة بعد الافتراق؛ فهذا إجماع بين الفلكيين.
 
 
 

 

 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق