واقعة اختفاء زجاجة "ويسكي بومبيو" تفتح ملف الهدايا المثيرة للجدل

الخميس، 05 أغسطس 2021 11:12 م
واقعة اختفاء زجاجة "ويسكي بومبيو" تفتح ملف الهدايا المثيرة للجدل
عنتر عبداللطيف

واقعة غريبة سجلتها وثائق وزارة الخارجية الأمريكية والتى كشفت إحداها أن الويات المتحدة الأمريكية تبحث عن زجاجة ويسكي ثمنها 5800 دولار، كانت الحكومة اليابانية قد أهدتها للوزير السابق مايك بومبيو، فما أغرب الهدايا التى تلقاها القادة والزعماء واثارة الكثير من الجدل؟

 

إذا عدنا بالزمن إلى الوراء فسنجد وقائع مدهشة لملوك ورؤساء قدموا لأقرانهم هدايا غريبة من قبيل تقديم محمد علي باشا والي مصر آنذاك هدية إلى ملك فرنسا هدية عبارة عن "زرافة"!

 

الزرافة التى أهداها محمد على إلى ملك فرنسا كانت لها قصة طريفة ففي عام 1826 اصطادها أحد البكوات من منطقة بجنوب السودان وقام بإهدائها إلى محمد علي باشا.

880124_0
 

 

استرعت الزرافة انتباه قنصل فرنسا فى مصر فاقترح على "الباشا" أن يهديها إلى ملك فرنسا "شارل العاشر"، فتقبل محمد على الفكرة وجرى إرسال الزرافة إلى باريس.

 

و حدث أن تلقى رئيس الوزراء البريطاني ونستون تشرشل  سيجارًا كوبيا من الحكومة الكوبية، لكنه شعر بالريبة من الهدية الغريبة وأمر بإخضاع الهدية للتحليل خوفا من أن تكون مسممة وتودى بحياته.

 

WinstonChurchill
 

 

وحديثًا أهدى  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لرئيسة كوريا الجنوبية بارك كون هيه، 12 دمية خشبية من"دمية ماتريوشكا" أو دمى الشاي الروسية وهي مجموعة من الدمى الخشبية ذات الحجم المتناقص الملونة بالأصفر والبرتقالي والأخضر.

 

kanagawa-history-of-the-russian-matryoshka-158212
 

 

أما  الرئيس الامريكي الراحل ريتشارد نيكسون فقد اهدى إلى الزعيم الراحل جمال عبد الناصر هدية غريبة عبارة عن أحجار كان قد جلبها رواد الفضاء الأمريكان من القمر خلال رحلة المركبة أبوللو 11الشهيرة، لتعد هذه الهدية الأغرب في تاريخ الهدايا حيث لا يوجد لها مثيلب على وجه الأرض.

 

2013-10-01_00109
 

 

وهناك واقعة غريبة أخرى للهدايا بطلها وزير الخارجية الأمريكي جون كيري والذى قام بتقديم حبتين من البطاطس إلى نظيره الروسي.
 
 
 
وردًا على ما أثارته هذه الهدية من جدل قال "كيري" إن هذه الهدية لم تكن إلا على سبيل المفاجأة لنظيره الروسي عقب حديث سابق بينهما عن زراعة البطاطس.
 

 

1047212328_0_0_3074_1665_1000x541_80_0_0_7fbbe42cd22c15280a3fe78e2d3c8eb7
 

 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد نقلت إشعارا لمكتب رئيس المراسم في وزارة الخارجية يضم الهدايا المقدمة لموظفين اتحاديين أمريكيين من حكومات أجنبية في 2019،من بينها إهداء حكومة اليابان وزير الخارجية الأمريكي وقتها مايك بومبيو زجاجة ويسكي في عام 2019.

 

وعقب عدم معرفة مصير هذه الهدية- زجاجة الويسكي- فتحت وزارة الخارجية الأمريكية تحقيقا لا يزال جاريًا حتى الآن لتتوصل إلى مصير زجاجة الويسكي.

 

يذكر أن القوانين في أغلب دول العالم تنظم مسألة تبادل الهدايا ففي أمريكا يقدم المسؤول الهدية إلى خزينة الدولة إذا زاد ثمنها على  390 دولارا.

 

فيما يجب أن يعلن الرئيس في فرنسا عن الهدايا التي يتلقاها أو يقوم بإهدائها إلى أي رئيس آخر في الجريدة الرسمية، وذلك بحسب القانون الفرنسي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة