عودة أزمة "القزازة".. بومبيو يرد على اتهامه في قضية اختفاء "الويسكي"

الجمعة، 06 أغسطس 2021 06:18 م
عودة أزمة "القزازة".. بومبيو يرد على اتهامه في قضية اختفاء "الويسكي"
عنتر عبداللطيف

فى اقعة طريفة تكشف عن مدى اهتمام وزاة الخارجية الأمريكية بقيمة الهدايا التى تقدم للمسئولين الأمريكان، وعقب غثارة قضية فقدان زجاجة ويسكى كانت اليابان قد اهدتها لوزير الخارجية في عهد إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب رد اليوم الجمعة مايك بومبيو بشأن هذه الواقعة الطريفة وإن كان رده لم يحسم الجدل بعد في الولايات المتحدة بشأن الزجاجة التى يقدر ثمنها بنحو 5800 دولار.

 

قال وزير الخارجية الأمريكي السابق "بومبيو" إنه لم يمس هذه الزجاجة أبدا وليس على دراية بشأن مصيرها،وتابع في حديث إلى قناة "فوكس نيوز" أمس الخميس : "لا أعرف كيف فقدت وزارة الخارجية هذه الزجاجة غير أنني شاهدت قدرا غير عادي من عدم الاكتراث خلال تواجدي هناك".

 

Mike_Pompeo_official_CIA_portrait

 

وقال بومبيو في تعليق ساخر على الموضوع إنه كان سيهتم بهذه الهدية لو دار الحديث عن مشروب غازي، ووصف ما تردد عن وقوفه وراء اختفاء الزجاجة بأنها بالجنون.

 

ما قاله "بومبيو" لم يحسم الجدل بشأن زجاجة الويسكي المفقودة ، وربما تشهد الايام المقبلة تداعيات جديدة بشأنه هذه القضية التى تتابعها عن كثب الصحف الأمريكية، حيث أن اعراب وزير الخارجية الأمريكي السابق عن استعداده لمساعدة وزارة الخارجية في البحث عن الزجاجة "إذا طلب منه ذلك"، لن يجعله يخرج عن مرمى وسائل الإعلام الأمريكية التى تلقفت القضية.

 
 
نيويورك تايمز
 

 

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" قد نقلت إشعارا لمكتب رئيس المراسم في وزارة الخارجية يضم الهدايا المقدمة لموظفين اتحاديين أمريكيين من حكومات أجنبية في 2019،من بينها إهداء حكومة اليابان وزير الخارجية الأمريكي وقتها مايك بومبيو زجاجة ويسكي في عام 2019.

 

وعقب عدم معرفة مصير هذه الهدية- زجاجة الويسكي- فتحت وزارة الخارجية الأمريكية تحقيقا لا يزال جاريًا حتى الآن لتتوصل إلى مصير زجاجة الويسكي.

 

يذكر أن القوانين في أغلب دول العالم تنظم مسألة تبادل الهدايا ففي أمريكا يقدم المسؤول الهدية إلى خزينة الدولة إذا زاد ثمنها على  390 دولارا.

 

فيما يجب أن يعلن الرئيس في فرنسا عن الهدايا التي يتلقاها أو يقوم بإهدائها إلى أي رئيس آخر في الجريدة الرسمية، وذلك بحسب القانون الفرنسي.

 

يذكر أن مايك بومبيو هو سياسي أمريكي ورجل أعمال ووزير الخارجية الأمريكي السابق، شغل سابقاً منصب مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية.

 

وشغل بومبيو عدة مناصب نيابية بالانتخاب، حيث كان عضواً بمجلس النواب الأمريكي عن ولاية كانساس من العام 2011 وحتى 2017،و كذلك عضواً باللجنة الوطنية للحزب الجمهوري.

 

في 13 مارس 2018 أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ترشيح بومبيو لشغل منصب وزير الخارجية خلفاً للوزير ريكس تيلرسون، ليقر مجلس الشيوخ التعيين بالفعل في يوم 26 أبريل 2018 و ليصبح"بومبيو" وزيرا للخارجية الأمريكية في إدارة دونالد ترامب السابقة.

 

 

 

 

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

ده واقع وده واقع!

ده واقع وده واقع!

الجمعة، 22 أكتوبر 2021 12:10 م
ديكتاتورية الحرية

ديكتاتورية الحرية

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 06:16 م