أداء «الحيل الماكرة».. هل تعلم شوقي غريب الدرس من منتخب اليد؟

الجمعة، 06 أغسطس 2021 07:48 م
أداء «الحيل الماكرة».. هل تعلم شوقي غريب الدرس من منتخب اليد؟
طلال رسلان

أعطى منتخب مصر لكرة اليد درسا قاسيا لفريق كرة القدم في أولمبياد طوكيو، حيث الأداء الرجولي والقتال بشرف في المنافسات بغض النظر عن نتيجة مباراة فرنسا 27-23 في نصف النهائي. 
 
لن تنسى الجماهير مشاهد بكاء لاعبي اليد بسبب حرقة الخروج أمام فرنسا، رغم أن البرونزية مازلات أمامهم، وخاصة بعد مجهودهم الكبير وتفانيهم للوصول إلى الذهب، لكن التوفيق لم يكن حليفهم، ورفع الجميع لهم القبعة سواء لاعبين أو الفريق الفني.
 
لخص مدرب منتخب مصر الإسباني روبيرتو جارسيا باروندو حالة رضا الجماهير على أداء منتخب اليد عندما قال في أول تعليق بعد الخسارة من فرنسا "لقد بذلنا قصارى جهدنا وهذا ما جعلها مباراة رائعة، قدمنا خططا قوية أفلت منها المنافس بأعجوبة وتألق حارسه، يأتي الآن الصراع على الميدالية البرونزية، لن نترك الأمر دون إنجاز".
 
بات واضحا أن مدرب منتخب مصر يمتلك خططا خارج الصندوق، لمساته الواضحة وحلوله أحدثت الفرق في الأداء سواء في مشوار البطولة الأفريقية، أو كأس العالم، وصولا إلى منافسات طوكيو.
 
بصمات الإسباني باروندو، تجلت في كل قراراته، ويذكر متابعو كرة اليد منها موقفه من سبب قلة دقائق مشاركة قائد الفريق أحمد الأحمر خلال المباراة أمام السويد في مونديال كرة اليد الذي نظمته مصر عندما قال "الأحمر لاعب صاحب قدرات فنية عالية فى الهجوم، ولكن لا أستطيع إجراء تبديلين فى الملعب أثناء التحول من الهجوم للدفاع ضد فريق بقدرات السويد فى الهجوم الخاطف.. وهو ما يحدث الفرق دائما بغض النظر عن النتيجة التي جانبنا فيها التوفيق ليس أكثر".
 
أما في جانب شوقي غريب كانت كل الشواهد والمعطيات تؤكد أن منتخب مصر الأولمبي يمتلك عناصر جيدة قادرة على إحداث الفرق في منافسات أولمبياد طوكيو 2020، بينما لم يكن أحد متفائلا بأداء غريب منذ بداية البطولة.
 
رفعت مفاجأة فوز مصر على أستراليا بهدفين نظيفين في الجولة الثالثة، طموحات الجماهير المصرية إلى سقف عالٍ، ثم انهارت في العاصمة اليابانية بعد اصطدام الفراعنة بالبرازيل بهزيمة الهدف الوحيد ضمن منافسات الدور ربع النهائي.
 
بالورقة والقلم، يشير كشف حساب شوقي غريب إلى المستوى المتواضع مقارنة بمنافسات شرسة في الأولمبياد وأمام منتخبات عالمية، لا ينفع معها غير حيل المدربين الماكرة، وحلول بلا شك خارج الصندوق.
 
تولى غريب قيادة المنتخب الأوليمبى في 23 يناير عام 2018، أي ما يقرب من عامين و7 أشهر قاد فيها المنتخب في 24 مباراة خلال هذه الفترة؛ لعب 24 مباراة، وفازفي 15 مباراة، وتعادل في 4 لقاءات، وخسر 5 مواجهات، وسجل 38 هدفا، استقبل 16 هدفا.
 
خيبة خفي حنين التي عاد بها شوقي غريب من أولمبياد طوكيو 2020، أعادت إلى الأوساط الرياضية الأحاديث عن مجاملات تدير الكرة المصرية بشكل واضح.
 
منذ بداية مشوار المنتخب في الأولمبياد وظهور خلل في طريقة اللعب، لم يقنع شوقي غريب الجماهير المصرية بطريقة تفكيره واختيار الخطط في الملعب، وخاصة بعد ظهور مشاهد اللعب العشوائي، والتخبط بين الخطوط، وضياع أداء لاعبين وسط التشكيلة.
 
لم تنتظر أغلب الجماهير المصرية إلى مشهد النهاية في الأولمبياد حتى طاردت شوقي غريب بتساؤلات على أي أساس تم تعيينه، وخاصةً أنه تولى تدريب المنتخب الأول من قبل ولم يقترب حتى من المطلوب، وفشل في التأهل إلى كأس الأمم الإفريقية 2015، وبدا الأمر كما لو كان مكافأة بتدريب المنتخب الأوليمبي!.
 
خيبة أمل الجماهير المصرية كانت أقوى من محاولات لملمة الجراح بأداء اللاعبين، أو الحديث عن التأهل إلى ربع النهائي ومفاجأة أستراليا، وسرعان ما يتلاشى كل ذلك مع أول صدام بالواقع، وصحيح أن مباراة البرازيل لم تكن سهلة، إلا أن فكر شوقي غريب جعلها مستحيلة.
 
ما يؤكد ذلك إصرار شوقي غريب على مشاركة لاعبين بإمكانيات قليلة جدا، وبدا الأمر أن الرجل لا يريد سوى الهزيمة بهدف وحيد أمام البرازيل، وكأن هذا إنجازا ما بعده إنجاز.
 
أمام حالة السخط الكبيرة في أوساط الجماهير المصرية على أداء شوقي غريب قبل تراخي عدد كبير من اللاعبين، كان من الطبيعي إسراع مسئولي اتحاد الكرة وإنهاء عمل الجهاز الفني لمنتخب مصر الأولمبي بقيادة شوقي غريب بانتهاء أولمبياد طوكيو 2020، وعدم انتظار نهايته تلقائيا كما هو متعارف ومتفق عليه بين الطرفين، لعدم وجود ارتباطات للمنتخب الفترة المقبلة.
 
بينما فتح اتحاد الكرة ملف المرشحين لتدريب المنتخب الأولمبى خلفا لشوقى غريب، استعدادا لخوض التصفيات الافريقية المؤهلة لأمم افريقيا والتى سيصعد الفرق الثلاثة الأولى بها إلى أولمبياد باريس 2024.
 
قرر الاتحاد  إحالة التقرير النهائي للكابتن شوقي غريب المدير الفني للفريق فور وروده للإدارة الفنية لدراسته والاستفادة من التجربة، وإرسال التقرير التفصيلي للجنة الأوليمبية المصرية في أقرب وقت ممكن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة