ناقوس خطر إصابات كورونا يدق من جديد.. تحذيرات حاسمة من مستشار الرئيس

الجمعة، 06 أغسطس 2021 09:23 م
ناقوس خطر إصابات كورونا يدق من جديد.. تحذيرات حاسمة من مستشار الرئيس
طلال رسلان

دق مسئولو الصحة في مصر ناقوس الخطر من جديد، بشأن الارتفاع البسيط في معدلات إصابات كورونا في البلاد.
 
ووفقا لآخر الإحصاءات المعلنة رسميا من وزارة الصحة، سجل معدل إصابات كورونا في البلاد 51 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ووفاة 7 حالات جديدة، وبذلك وصل إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس الخميس 284523 من ضمنهم 232280 حالة شفاء، و16557 وفاة.
 
وتشير أرقام معدلات الإصابات الماضية بارتفاعات طفيفة عن الأيام السابقة وبات واضحا ضرورة العودة إلى الإجراءات الحترازية.
 
ما يؤكد ذلك التصريحات التي جاءت على لسان الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحة والوقاية، قائلا "بعد أن تخطينا ذروة الموجة الثالثة لفيروس كورونا هناك زيادة بسيطة فى عدد الإصابات، ولا بد أن يكون هناك تخوف، ولا بد من اتخاذ الإجراءات الاحترازية ومراعاة المواطنين". 
 
ولا تنفصل تصريحات مستشار الرئيس عن زيادة معدل الإصابات بمتحورات كورونا في العالم، حيث قال "العالم حاليا يشهد موجة أخرى من فيروس كورونا، والمرض لم يختف وشئ طبيعي وجود تحورات من فيروس كورونا، والعالم كله مهتم بالتحورات ومنها دلتا ودلتا بلس حتى يجد لها تلقيح يواجه هذا التحور".
 
ولا يمكن القول إن البلاد بمعزل عن متحورات فيروس كورونا، طالما لم يستطع العالم السيطرة عليها حتى الآن، إضافة إلى الزيادة الكبيرة في معدلات الإصابات والوفيات.
 
وتتزايد في الصين الخشية من تفشٍّ جديد لوباء كوفيد 19، في ظل انتشار متحور دلتا شديد العدوى في البلاد.
 
وفي غضون عشرة أيام، رصدت السلطات أكثر من 300 إصابة، وسيطرت أخبار تفشي الفيروس على عناوين الإعلام المحلي.
 
وأعرب كبير أخصائيي أمراض الجهاز التنفسي في البلاد عن "قلق عميق"، وفرضت الحكومة قيوداً جديدة على السفر، كما شرعت في إجراء ملايين الفحوصات.
 
ولم يتضح بعد عدد الأشخاص الذين تلقّحوا بالكامل في الصين، بالرغم من إعلان السلطات عن توزيع أكثر من 1.6 مليار جرعة تطعيم حتى الآن.
 
معطيات انفجار الإصابات بمتحور دلتا حول العالم دفعت الدكتور محمد تاج الدين إلى التأكيد على أن التطعيمات المتواجدة حاليا تساهم فى الحد من انتشار فيروس كورونا وأخرها دلتا ودلتا بلس، والشركات المنتجة للقاحات متواجدة يمكنهم التعامل مع اللقاحات وتطويرها لمواجهة التحورات التى يحدثها الفيروس.

وتسلط تصريحات مستشار الرئيس الضوء على التساؤلات الحالية بشأن توفير الجرعات الثانية من لقاحات كورونا في مصر، حيث تلقى عدد من المواطنين رسائل تفيد بتأجيل مواعيد تلقي الجرعات الثانية.

لكن مسئولين من وزارة الصحة أنهوا الجدل بشأن رسائل تأجيل الجرعات الثانية من لقاح الفيروس، بالتأكيد على عدم علاقتها إطلاقا بنقص الجرعات، وإنما بترتيب الحضور إلى المراكز والوحدات الطبية، لدمج منظومة العمل تزامنا مع مراكز تلقي اللقاح للمسافرين والبالغ عددها 126 مركزا على مستوى الجمهورية.
 
ولضمان عمل منظومة التطعيم بشكل صحيح، أبلغت وزارة الصحة القادمين لتلقي لقاح فيروس كورونا بالمواعيد الجديدة بعد إعلان فترة التأجيل والمخصص لها 10 أيام أو أسبوعين على أقصى تقدير.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة