مسافرون للخارج: الخط الساخن التابع لوزارة الصحة لا يرد.. ولا نعرف مصيرنا من التسجيل لتلقي اللقاح وشهادة التطعيم

السبت، 07 أغسطس 2021 03:00 م
مسافرون للخارج: الخط الساخن التابع لوزارة الصحة لا يرد.. ولا نعرف مصيرنا من التسجيل لتلقي اللقاح وشهادة التطعيم
رضا عوض

- المسافرون يصرخون: مش عارفين نسافر.. وإقامتنا قربت تنتهي

- نريد تسجيل أسمائنا للحصول على الجرعة.. ومراكز التطعيم "معندش معلومة عن حاجة"

حالة من الاستهتار تتعامل بها وزارة الصحة مع أزمة المسافرين للخارج ممن يبحثون عن شهادة التطعيم الدولية QR code للمسافرين بالخارج في ظل " عدم وضوح " قرارات وزارة الصحة والخاصة بالحصول علي التطعيم، أو إيجاد حل لمن حصلوا علي تطعيمات غير معترف بها في دول الخليج، أو ارسال رسالة نصية بتحويل من حصلوا علي جرعة واحدة إلي قائمة المسافرين للخارج للإسراع في الحصول علي التطعيم.

الأزمات التي يواجهها المسافرين للخارج عديدة، ولا تجد تحرك سريع وإيجابي من وزارة الصحة خاصة وأن معظم هذه العمال باتت مهددة بفقدان أعمالهم في الخليج، ولعل أخر هذه الأزمات هي عدم رد رقم خدمة الطوارئ الذي خصصته وزارة الصحة وهو رقم " 105 " دون سبب معروف ، الأمر الذي دفع المسافرين للخارج للبحث عن مخرج أخر وهي الذهاب للوزارة، أو مراكز التطعيم التي أعنلت عنها الوزارة في كافة المحافظات، إلا أن الإجابة كانت " اتصل علي رقم 1.5 " وقول بيانتك وهتجيلك رسالة "، وعندما أكد المسافرين أن الرقم لا يرد ، كان رد مسئولي المحافظة " معندناش تعليمات بحاجة".

الأغرب أن مسئولي " الصحة " رفضوا الاستماع لشكاوي المواطنين ممن أكدوا بأن خط 105 لا يرد، وبالتالي صارت الأمور معلقة بالنسبة لهم، حيث حصلوا علي جرعة أولي ولم يتم تحويلهم إلي قائمة المسافرين ممن سيتم تطعميهم سريعا للحاق بأعمالهم، خاصة وأن أغلب المسافرين اقترب ميعاد انتهاء اقامتهم وهو ما سيعرضهم لفقدان أعمالهم هناك

 

يقول سامي مرسي أواجه مشكلة غريبة وهي أنني حصلت علي جرعتين من سينوفارم، إلا أن هذا اللقاح غير معترف به في الخليج، لذلك فأنني أرغب في الحصول علي تطعيم جونسون اند جونسون ذو الجرعة الواحدة، إلا أن المشكلة أنني مسجل من قبلـ، وبالتالي فإن التسجيل الجديد لا يقبل، وهي مشكلة يعاني منها الكثير من المسافرين في الخارج والتي لا تجد لها حل لدي وزارة الصحة فماذا نفعل؟

 

وقال سليم عبدالمهيمن، اقامتي ستنتهي في 18 من هذا الشهر ولابد أن أسافر ولا أجد أي إجابة من وزارة الصحة حتي الأن

 

أما مرفت كامل فقالت، أنا مسجلة من قبل وأحتاج تغيير الطلب علي قائمة المسافرين للخارج، وقد حاولت الاتصال بوزارة الصحة كثيرا إلا أنني لا أجد من يرد لدرجة أنني " تعبت من الاتصال ".

 

وأكدت فاطمة فوزي أنها ذهبت للمركز الطبى بمحافظة الجيزة، حيث أخبرها موظفي المركز بأنهم ليس لديهم علم باي قرار، وليس هناك أى لقاح أو جرعات موجوده داخل المركز.

وتساءل الراغبين في الحصول علي الجرعة التنشيطية عن آلية وزارة الصحة في التعامل مع مواطنين تلقوا لقاح سينوفارم خاصة بعد أن أعلنت دول الخليج عدم الاعتراف به، وهو ما يعني عدم السماح لمن تلقوا هذا للقاح بالدخول لأراضيها ، وهو ما سيعرضهم لأزمة مع انتهاء إقامتهم خلال أيام معدودة، وهو ما دفعهم للتساؤل عن مكان وميعاد  منح الجرعة الثالثة التنشيطية ؟ وهل لها اضرار صحية أما لا؟

 

الغريب أن هذه المجموعة وهم ألاف العمال لجئوا لوزارة الصحة ولم يجدوا إجابة وافية حتي الأن للخروج من هذه الأزمة، بل أن إجابة مسئوليها كانت صادمة، حيث قالت لهم وزارة الصحة "ملكمش تطعيم تاني"، الأمر الذي أصاب العاملين بصدمة مطالبين أجهزة الدولة بالتدخل وإيجاد حل هذه الأزمة التي بسببها سيفقدوا أعمالهم في دول الخليج.

 

المشكلة الأخرى التي واجهها المسافرين للخارج، هل الحصول علي جرعة ثالثة تنشيطية من، سيتبعه اصدار شهادة إلكترونية معتمدة ببار كود

 

من جانبها اكتفت وزارة الصحة بالإعلان عن استعدادها لاستلام 20 مليون جرعة من لقاح جونسون، مؤكدة بأنه سيتم تطعيم المسافرين بمراكز اللقاح التي أعلنت عنها الوزارة وهم 179 مركز على مستوى الجمهورية.

 

كما أكدت الوزارة بأنها بدأت في استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح فيروس كورونا الراغبين في استخراجها، من خلال 126 مكتب مخصص لاستخراج تلك الشهادات على مستوى محافظات الجمهورية، بداية من يوم السبت الماضي.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا