تعظيم سلام لرجالة اليد

السبت، 07 أغسطس 2021 11:30 م
تعظيم سلام لرجالة اليد

رفاق الأحمر يصنعون التاريخ في طوكيو 2020

"التاريخ يصنع في طوكيو 2020.. مصر أول منتخب أفريقى يصل لنصف نهائي منافسات اليد في الأولمبياد.. وأول فريق غير أوربى يصل للمربع الذهبى منذ 1988".. كلمات سطرها الاتحاد الدولى لكرة اليد، على حساباته بمواقع التواصل الإجتماعى، ليؤرخ لإنجاز مصري كبير في طوكيو 2020، بعدما أستطاع الفراعنة تعطيل الماكينات الإلمانية والإطاحة بهم من دور الثمانية والصعود للدور قبل النهائي، في انجاز تاريخى لم يتحقق من قبل.

التأهل للمربع الذهبى الأوليمبى كان حلقة في سلسلة إنجازات فراعنة اليد كأول منتخب عربي وأفريقي يسجل ذلك الانجاز، حيث جاءت قائمة انجازات منتخب اليد كالتالي:

ـ أول منتخب عربي وأفريقي يتأهل إلى نصف نهائي الأولمبياد

ـ أول منتخب عربي وافريقيا تأهل الى نصف نهائي بطوله العالم لكره اليد

ـ أول منتخب يفوز بذهبيه دوره الالعاب الأولمبية للشباب عربي و افريقي

ـ أول منتخب عربي و افريقي يفوز بكاس العالم للشباب والناشئين

ونجح منتخب مصر فى التأهل إلى ربع النهائى محتلا المركز الثانى فى المجموعة الثانية، وحقق منتخب اليد الفوز فى 4 مواجهات بدورالمجموعات أمام كل من البرتغال بنتيجة 37 / 31 فى أول المشوار قبل الخسارة أمام بطل العالم الدنمارك بنتيجة 32 / 27  فى ثانى المواجهات قبل تحقيق الفوز على كل من اليابان 33 / 29 ثم السويد "وصيف العالم" 27 / 22، وأخيرا على البحرين فى ختام الدور الأول بنتيجة 30 / 20.

وقال يحيى خالد نجم المنتخب الوطنى لكرة اليد، أن طموحه ومعه زملائه لم يتوقف عند التأهل للمربع الذهبى فحسب، وإنما هناك سعى من الجميع نحو مواصلة العروض القوية التي تمثل المستوى الحقيقى للفراعنة، وقال: تاهلنا للمربع الذهبى لم يكن محض الصدفة، وإنما نتاج إعداد طويل، وكان هدفنا منذ اللحظة الأولى للمشاركة في هذا المحفل الكبير هو دخول المربع الذهبى، ولم يكن يرضينا أقل من هذا المستوى الذى وصلناه.

وأكد يحيى خالد أن ما يقدمه المنتخب الوطنى فى طوكيو ليس طفرة وإنما هو مستوى الفريق الطبيعي، والذى نسعى لإكماله وتأكيده بتحقيق ميدالية فى الاولمبياد.

وبرز عدد من اللاعبين المصريين خلال هذه البطولة، وكان على رأس هؤلاء اللاعبين كريم هنداوي حامي عرين الفراعنة، ونجم منتخب اليد، الذي أثبت من جديد صدق مقولة "حارس المرمى بنصف فريق".

خلال مباراتي السويد وألمانيا كان هنداوي على الموعد، ليتألق ويزود عن مرماه ببراعة واقتدار ويؤثر بشكل واضح في النتيجة وفوز المنتخب.

كريم هنداوي حارس مرمى منتخب مصر من مواليد الأول من مايو عام 1988، حيث يلعب حاليا في نادي بشتكاش التركي، بعد أن لعب لأندية الأهلي والزمالك ودوبروجا سود كونستانتسا الروماني.

"الأخطبوط" بدأ مسيرته الرياضية في نادي الشمس، ولفت الأنظار إليه، الأمر الذي جعل العروض تنهال عليه من مجموعة كبيرة من الأندية، وعلى رأسها الأهلي والزمالك، ولكنه فضل في النهاية الانتقال إلى القلعة الحمراء.

وفي بداية مرحلة الشباب انتقل "الأخطبوط" إلى النادي الأهلي، وحصل على لقب أفضل حارس مرمى بكأس العالم للشباب في 2009، وكان من المفترض انتهاء عقده مع الأحمر عقب البطولة، لكن بعد انتظار لم يتحدث أحد من مسئولي الأهلي عن تجديد العقد، ما أدى إلى تلقيه عرضًا من الزمالك ووافق عليه، وانضم إلى القلعة البيضاء وذلك في عام 2015، إلا أنه وبعد انتهاء تعاقده مع الزمالك عاد مرة أخرى إلى النادي الأهلي.

وبعد عودته إلى النادي الأهلي تجددت أزمة هنداوي مع النادي الأحمر مرة أخرى، فبعد انتهاء عقده لم تتحدث معه إدارة النادي عن تجديد العقد، ما دفع الزمالك لتقديم عرض جديد لضم كاتونجا للفريق الأبيض، ووافق اللاعب مرة أخرى ليكرر السيناريو السابق.

وساهم "الأخطبوط" في تتويج نادي الزمالك في تحقيق الرباعية التاريخية التي تشمل كأس كؤوس أفريقيا والدوري المحلي وكأس مصر ودوري أبطال أفريقيا.

وبعد التألق مع نادي الزمالك تلقى عرضا للاحتراف من نادي بشتكاكش التركي وانتقل إليه، ونجح في التتويج مع بشكتاش التركي بالدوري وكأس تركيا والسوبر التركي لكرة اليد، كما احترف في فريق كونستانتا "الروماني"، قبل العودة مرة أخرى لفريق بشكتاش التركي، ثم إلى كونستانت الروماني، وحاليا بدون تعاقد وهناك العديد من العروض لضمه.

ومن اللاعبين المميزين أيضاً في هذه البطولة محمد سند نجم منتخب مصرالأول لكرة اليد الذي ساهم بخبراته الاحترافية القوية مع منتخب بلاده في الوصول للمربع الذهبي بدورة الألعاب الأولمبية الحالية طوكيو 2020.

محمد سند لاعب يتمتع بخبرات كبيرة اكتسبها من الاحتراف فى صفوف نيم الفرنسى الذى يحترف فيه زميله أحمد هشام دودو.

سند ، لاعب نيم الفرنسي، تصدر قائمة هدافى منتخب مصر لكرة اليد خلال بطولة كأس العالم التي نظمتها مصر يناير الماضى، والتي ودعها المنتخب بعد الهزيمة من الدنمارك برميات الترجيح بعد انتهاء المباراة والأشواط الإضافية بالتعادل 35/ 35.

وأكد لاعبون سابقون بمنتخب مصر لكرة اليد، أن هذا الجيل أعظم جيل في تاريخ اللعبة، وقال اللاعب أحمد بلال لاعب منتخب مصر السابق لكرة اليد، إن الروح العالية والإصرار سر فوز مصر على ألمانيا، موضحا أن ما حققه منتخب مصر لكرة اليد في أولمبياد طوكيو هو إنجاز تاريخى كبير لمصر، حتى عندما حقق منتخب مصر رابع الألم في كأس العالم لكرة اليد كان إنجاز كبير لنا.

وقال لاعب منتخب مصر السابق لكرة اليد إن بطولة كأس العالم في مصر الماضية كانت بالنسبة لنا إنجاز بوصولنا لنصف النهائي، وما تحقق اليوم بالفوز على ألمانيا هو إنجاز تاريخى لكل لاعبى كرة اليد .

فيما أكد حمادة الروبي حارس منتخب مصر لليد السابق، أن الجيل الحالي لكرة اليد هو أعظم جيل في تاريخ اللعبة، متابعا: هذا الجيل كمنظومة كرة اليد تمكنت من إسعاد الشعب المصرى والعالم العربى، وبهذا المجهود الرائع نتمنى أن يكلل بميدالية في أولمبياد طوكيو.

وأكد المهندس الباسل عبد الله نائب رئيس بعثة منتخب مصر لليد أهمية فوز منتخب مصر التاريخي على منتخب ألمانيا، موضحا أن وصول المنتخب إلى نصف النهائي في أولمبياد طوكيو في كرة اليد يعد إنجاز كبير لأول مرة يحدث لمنتخب مصر في تاريخ الأولمبياد.

وتابع نائب رئيس بعثة منتخب مصر لليد: لأول مرة منتخب مصر لكرة اليد يصل إلى المربع الذهبى في الأولمبياد، وهذا يعد بشرة خير ، ونحن لم نتأخر عليهم في أي شيء، فكل لاعبى المنتخب بجد ، وكل يوم لديهم اجتماع مع مدربهم ويدرسون النافس عدة مرات.

ما حققه أبطال اليد يؤكد أن شتان الفارق بين منتخب مصر لكرة اليد في  جميع الأعمار وباقي منتخبات الألعاب الجماعية، ما يصنعه هذا الجيل إنجاز غير مسبوق، ويستدعي أن نفتخر بهؤلاء الرجال إلى آخر العمر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق