22 مليار دولار استثمارات القطارات فائقة السرعة ..و5.5 مليار جنيه لدعم وتطوير سكك حديد مصر بموازنة 2021-2022

الأحد، 08 أغسطس 2021 10:15 م
22 مليار دولار استثمارات القطارات فائقة السرعة ..و5.5 مليار جنيه لدعم وتطوير سكك حديد مصر بموازنة 2021-2022
سامي بلتاجي

استعرض الفريق كامل الوزير، وزير النقل، مستجدات الموقف التنفيذي لمشروع القطار الكهربائي السريع، الذي سيربط مدينتي العين السخنة والعلمين، مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الكبرى، امتداداً إلى مرسى مطروح.
جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، الأحد، 8 أغسطس 2021، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.
الدكتور مصطفى مدبولي، وفي كلمته، خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع الفيروز للاستزراع السمكي، بمحافظة بورسعيد، في 23 يناير 2021، كان قد ذكر أن 22 مليار دولار، هي إجمالي تكلفة شبكة السكك الحديدية للقطارت فائقة السرعة، بالوجهين القبلي والبحري؛ فضلاً عن إجمالي مبالغ 9 مليار دولار، لمشروعات موازية للسكك الحديدية.
كما عرض وزير النقل، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الإجراءات الحالية المتخذة لتحديث النظم الإدارية ونظم التشغيل الخاصة بشبكة السكك الحديدية، بما فيها مشروعات البنية الأساسية، كتطوير الإشارات والمزلقانات، وفقاً لأحدث النظم العالمية، بما يضمن تعزيز معايير الأمان والسلامة، خاصةً في منطقة الصعيد بخط «الأقصر - السد العالي». 
كانت وزارة المالية، قد أعلنت عن مخصصات مالية إجمالية، بلغت 5.5 مليار جنيه، بالموازنة العامة للدولة، للعام المالي 2021-2022، لدعم وتطوير الهيئة القومية لسكك حديد مصر.
الفريق كامل الوزير، وفي الاجتماع ذاته، في 8 أغسطس، المشار إليه، قد تطرق إلى مستجدات العمل في تطوير ورفع كفاءة أنظمة الخط الأول لمترو أنفاق القاهرة الكبرى.
في كلمته، خلال الندوة التثقيفية التاسعة عشرة للقوات المسلحة، في 16 أغسطس 2015، كان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد أوضح أن تكلفة المرحلة الواحدة من مترو الأنفاق، تصل نحو 20 مليار جنيه، في التاريخ المنوه عنه.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق