جرعة واحدة.. تعرف على مميزات اللقاح الأمريكي جونسون اند جونسون

الإثنين، 09 أغسطس 2021 11:30 م
جرعة واحدة.. تعرف على مميزات اللقاح الأمريكي جونسون اند جونسون

أستقبلت مصر الجرعة الاولي من اللقاح الأمريكي جونسون اند جونسون، لمكافحة فيروس كورونا حيث تم وصول 261 ألفًا و600 جرعة أولى شحنات القاح، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الإفريقى، ضمن خطة وزارة الصحة للتنوع والتوسع فى توفير اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، مؤكدة استمرار استقبال شحنات أخرى من اللقاح تباعًا خلال الفترة المقبلة.
 
وفقًا لما ذكره موقع شركة جونسون اند جونسون، إنه فى 23 أبريل 2021 أعلنت شركة Johnson & Johnson  أن التطعيمات بلقاح كورونا أحادي الجرعة الخاص بالشركة سيتم اعطائه لجميع البالغين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق في الولايات المتحدة، بموجب ترخيص الاستخدام في حالات الطوارئ (EUA) ، بعد قرار صادر عن المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض (CDC) وإدارة الغذاء والدواء (FDA).
 
استند القرار إلى توصية من اللجنة الاستشارية الأمريكية لمراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (CDC) حول ممارسات التحصين (ACIP).
 
كما أعلنت شركة Johnson & Johnson مؤخرًا عن تقديم طلب ترخيص التسويق الأوروبي المشروط إلى وكالة الأدوية الأوروبية بالإضافة إلى تقديمها لقائمة استخدام الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية، تم البدء في تقديم الطلبات المتجددة للجرعة الواحدة المرشح للقاح كورونا في العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم.
 
وكانت وزارة الصحة والسكان، قالت إن  لقاح جونسون اند جونسون  (جانسين) المضاد لفيروس كورونا جرعة واحدة بدون جرعة منشطة، وتابعت: تم توفير شهادات تطعيم لأغراض السفر للخارج والداخل بنظام كود (QR) اللازم للسفر، ويجب التوجه بشهادة التطعيم مختومة بختم النسر لإصدار الكود في 126 مركزا بالجمهورية.
 
كما أكدت الصحة أن الآثار الجانبية مثل باقي اللقاحات لمدة يومين بعد اللقاح وفرصة الجلطات نادرة للغاية وحصلت بنسبة 7 في المليون للسيدات من سن 18 الى 49 سنة مشيرة إلي أن معظم الجهات لم توافق على جرعة منشطة للقاح جونسون ولكن يمكن ان يحصل الشخص علي اللقاح بعد 12 شهر من الجرعة الأولي.
 
أعلنت وزارة الصحة والسكان خريطة مراكز التطعيمات الدولية، لحصول المسافرين للخارج علي شهادة لقاح معتمدة للخارج،  وعددها 126مركزا تم افتتاحهم الاسبوع الماضي، ومن المنتظر  وصول شحنات  لقاح جونسون آند جونسون غد الإثنين لبدء التطعيم. 
 
وقال الدكتور خالد مجاهد مساعد وزيرة الصحة للاعلام والمتحدث الرسمي ، أن مكاتب استخراج الشهادات المعتمدة للتطعيم بلقاح فيروس كورونا شملت، (مكتب صحة نصر أول، مكتب صحة الشريف، مكتب صحة قصر النيل، مكتب صحة التجمع الأول، مكتب صحة المعادي، مكتب صحة المنيل وذلك بالقاهرة، بالإضافة إلى مكتب التطعيم الدولي، مكتب صحة كرداسة، مكتب صحة الحوامدية، مكتب صحة أطفيح، رعاية شمال العياط، رعاية طفل البدرشين، مكتب صحة أوسيم، مكتب صحة الصف، ومركز صحي زين مركز طب أسرة زنين وذلك بالجيزة، بالإضافة إلى مكتب صحة المندرة، مكتب صحة سموحة، مكتب المراقبة الدولية، مكتب صحة العامرية، وحدة العجمي البحرية وذلك بمحافظة الإسكندرية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا