«إزاي هتدخل المحفظة».. كيف تصل العملات البلاستيكية إلى يد المصريين؟

الثلاثاء، 10 أغسطس 2021 10:23 ص
«إزاي هتدخل المحفظة».. كيف تصل العملات البلاستيكية إلى يد المصريين؟
طلال رسلان

على مدار الأيام الماضية، برز الحديث عن العملات البلاستيكية الجديدة فئة الـ10 والـ20 جنيها، وثار جدل حولها عن فائدة استخدامها أو التصاميم وتفاصيلها وصولا إلى استخدام ألوان الطيف على إحدى الأوراق.
 
لكن مع مرور الأيام، وتوقف الجدل، ظل الحديث عن تساؤل كيف تصل هذه العملة إلى يد المصريين؟ وكيفية التعامل بها قائما، ومحل نقاشات المقاهي وجلسات الناس.
 
تتبعنا دورة وصول العملة البلاستيكية إلى يد المصريين، والتي شملت عدة خطوات، تبدأ باستعدادات فنية تجريها البنوك على شبكة ماكينات الصراف الآلى ATM، من خلال عمليات البرمجة الخاصة بنظام العمل المصرفى الرئيسى بالبنوك وماكينات الصراف الآلى التى سوف تتعرف على العناصر التصميمية والتأمينية لتلك الفئات الجديدة.
 
العملات البلاستيكية 1
 
الخطوة التالية، يُنشر تعميم على البنوك بالعناصر التصميمية والتأمينية الخاصة بالـ10 جنيهات والـ20 جنيهًا البلاستيكية الجديدة، وتجري الأطقم الفنية عمليات البرمجة الخاصة بالماكينات وتوسيع نطاق قبول تلك الفئات النقدية الجديدة بـATM، تسهيلًا على المواطنين.
 
في النهاية، يحصل المواطن على العملات البلاستيكية من 4500 فرع بنك، أو عن طريق ماكينات الصراف الآلى ATM والتى سيتم تجهيزها فنيًا لصرف تلك الفئات من ماكينات مخصصة لذلك تطرح تلك الفئات من العملة المصرية.
 
المعلومات المؤكدة أن العملات البلاستيكية سهلة في التعامل ويمكن وضعها في حافظات النقود بسهولة دون أن تقطع أو يصيبها التلف، وبشكل مبدئي سيتم تداولها مع نظيراتها الورقية المتداولة حاليًا.
 
تتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، والسمك الأقل، والتى تتيح عمرا افتراضيا أطول يصل إلى نحو 5 أضعاف عمر الفئة الورقية المصنوعة من القطن، إلى جانب أنها مقاومة للماء، وأقل فى درجة تأثرها بالأتربة، وهى صديقة للبيئة، وذات قابلية أقل كثيرًا فى التلوث مقارنة فئات النقد الورقية المتداولة، بالإضافة إلى صعوبة التزييف والتزوير.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق