عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا : لا وجود لسلالة دلتا في مصر.. وكل اللقاحات فعالة وأمنة

الأربعاء، 11 أغسطس 2021 12:00 ص
عضو اللجنة العلمية لمكافحة كورونا : لا وجود لسلالة دلتا في مصر.. وكل اللقاحات فعالة وأمنة

لا وجود لسلالة دلتا ودلتا بلس في مصر .. هذا ما أكد عليه الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا، مشيرا إن أعداد الإصابات لا تزيد بشكل مفاجئ، وإنما تدريجيا حتى تصل للذروة، وهو ما يحدث في كل موجة من موجات فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الموجود حاليا هو المتبقى من الموجة الثالثة، والأمر يتعلق بالفحص الجيني للفيروس لمعرفة متحور دلتا وفي حال وجوده سيجرى الإعلان عنه على الفور"
 
وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي رامي رضوان ببرنامج "مساء dmc" الذي يذاع على قناة "dmc":  أن المعدل الحالي هو تقديرات متوقعة، بعد وصولنا لدرجات الثبات في الموجة الثالثة، والأرقام مرشحة للتزايد، ونسعى ألا يكون هناك حالات صعبة تؤدي إلى الوفاة.
 
 
وقال: "فايزر نسبة الوقاية بعد الجرعة الأولى منه تتخطى الـ70%، أما باقي اللقاحات فعالة، ولكن لم ترصد فاعليتها بعد الجرعة الأولى منها، ولو حصلنا على جرعة ثالثة معززة، الأمر لن يضر الإنسان الحاصل عليها بأي شكل من الأشكال".
 
وتابع: "كان هناك اجتماع للجنة العلمية بخصوص تغيير البروتوكول، وكان هناك نقاش دار حول لقاح جونسون آند جونسون مع أحد الأساتذة والأطباء المشرفين على هذا اللقاح، ولم نجد إجابة واضحة حول فاعليته أو تأثيره على أصحاب المناعات الضعيفة، على الرغم من أنه متشابه مع أسترازينيكا، ولكنه بالتأكيد لديه أمان وفاعلية، ومصر تراعي هذين العاملين في المقام الأول قبل استقدام أي لقاح".
 
وقال: "أماكن تلقي اللقاح موجودة ومنتشرة ونوفر اللقاح بشكل كبير، ولكن لابد أن نراعي أن عدد الشعب كبير، وهو تحدي كبير للوصول للمستهدف من التطعيم، طالما أن هناك اهتماما من الدولة والمواطن بهذا الأمر".
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق