الرئاسة في أسبوع.. الرئيس السيسي يبحث فرص الاستفادة من نظم تحلية مياه البحر ويصدر قراراً باعتبار دار الإفتاء ذات طبيعة خاصة

الجمعة، 13 أغسطس 2021 12:37 م
الرئاسة في أسبوع.. الرئيس السيسي يبحث فرص الاستفادة من نظم تحلية مياه البحر ويصدر قراراً باعتبار دار الإفتاء ذات طبيعة خاصة
الرئيس عبد الفتاح السيسى

شهد الأسبوع المنقضي، نشاطًا متنوعًا للرئيس عبد الفتاح السيسى، وكانت أبرز توجيهات الرئيس في هذا الأسبوع إطلاق أسماء اللواء عمر سليمان وحسب الله الكفراوي وفريال عبد العزيز وسمير غانم على محاور وكبارى جديدة.
 
وتستعرض صوت الأمة فيما يلي نشاط الرئاسة في أسبوع: 
 
الرئيس السيسي يبحث مع وزير الدفاع العراقى التعاون العسكرى بين البلدين
 
استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، السبت، الفريق جمعة عناد سعدون، وزير دفاع جمهورية العراق، وذلك بحضور الفريق أول محمد زكى وزير الدفاع والإنتاج الحربي".
 
ونقل وزير الدفاع العراقى نقل رسالة خطية إلى الرئيس من مصطفى الكاظمى رئيس الوزراء العراقى، تضمنت التأكيد على تقدير العراق للجهود المصرية الداعمة للشأن العراقى على كافة الأصعدة، والتطلع لتعزيز أطر التعاون مع مصر، والاستفادة من تجربة النجاح المصرية الملهمة بقيادة الرئيس فى المجال التنموى ونقلها إلى العراق، مع تثمين الدور المصرى الداعم للعراق، ذلك الدور الذى يمثل عمقًا استراتيجيًا للامة العربية، خاصةً فيما يتعلق بمواجهة التحديات المشتركة، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب وتحقيق الأمن والاستقرار والتنمية.
 
وبحسب السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة، طلب الرئيس نقل تحياته إلى شقيقيه "برهم صالح" الرئيس العراقى، و"مصطفى الكاظمي" رئيس الوزراء العراقى، مؤكدًا حرص مصر على التعاون مع العراق الشقيق فى كافة المجالات، وذلك فى إطار ثوابت السياسة المصرية بدعم العراق الشقيق وتعزيز دوره القومى العربى، وتحقيق كل ما من شأنه أن يحقق مصالح العراق وشعبه على مختلف الأصعدة، ويساعده على تجاوز كافة التحديات، ومكافحة الإرهاب، ويحافظ على أمنه واستقراره.
 
وتناول اللقاء التباحث بشأن التعاون الثنائى العسكرى بين البلدين الشقيقين، بما فى ذلك برامج التدريب المشتركة وتبادل الخبرات ورفع القدرات، فضلًا عن استعراض عدد من القضايا والملفات العربية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.
 

تكليف محمد عمران بأعمال رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية ومد خدمة الفريق أسامة ربيع
 
أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 333 لسنة 2021 بمد خدمة الفريق أسامة منير محمد ربيع، رئيس مجلس إدارة هيئة قناة السويس وعضو مجلس الإدارة المنتدب لمدة عام.
 
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 332 لسنة 2021 بتكليف الدكتور محمد مصطفي عبد الجواد عمران، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام.

الرئيس السيسي يستعرض مستجدات الموقف التنفيذى لمشروع القطار الكهربائى السريع
 
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، بأن تكون منظومة المحاور الجديدة على نهر النيل متكاملة الجوانب وليست مقتصرة فقط على الربط والتنقل، بل بمثابة شرايين تنمية وحياة لكل المواطنين على ضفتى وادى النيل، ولتسهيل الحركة المرورية اليومية الكثيفة.
 
جاء ذلك، خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأحد،  مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، والفريق كامل الوزير، وزير النقل.
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض الموقف التنفيذى لعدد من مشروعات وزارة النقل على مستوى الجمهورية، حيث استعرض الفريق كامل الوزير مستجدات الموقف التنفيذى الخاص بمشروع القطار الكهربائى السريع الذى سيربط مدينتى العين السخنة والعلمين امتدادًا إلى مرسى مطروح، مرورًا بالعاصمة الإدارية الجديدة والقاهرة الكبرى.
 
واستعرض الاجتماع جهود الوزارة لتطوير والصيانة الشاملة للطريق الدائرى المحيط بالقاهرة الكبرى، حيث تشمل رفع كفاءته وتوسعته ليصل إلى 8 حارات مرورية بكل اتجاه، وكذلك تطوير جميع المداخل والمخارج، فضلًا عن مسارات ومحطات أتوبيسات النقل الترددية التى سيتم تسييرها على الطريق الدائرى ضمن منظومة النقل الذكى المتكامل الذى سيجرى تطبيقه على الطرق السريعة، والتى ستحقق طفرة كبيرة فى وسائل المواصلات وتنظيم عملية انتقال المواطنين، وتنهى الازدحام الناتج عن انتشار المواقف العشوائية.
 
كما عرض وزير النقل مستجدات العمل فى تطوير ورفع كفاءة أنظمة الخط الأول لمترو الأنفاق، وكذا الإجراءات الحالية المتخذة لتحديث النظم الإدارية ونظم التشغيل الخاصة بشبكة السكك الحديدية، بما فيها مشروعات البنية الأساسية كتطوير الإشارات والمزلقانات وفقًا لأحدث النظم العالمية بما يضمن تعزيز معايير الأمان والسلامة، خاصةً فى منطقة الصعيد بخط الأقصر/ السد العالي. 
 
ووجه الرئيس بالاستغلال الأمثل للأصول ومساحات الأراضى التابعة لهيئة النقل العام داخل نطاق القاهرة الكبرى، أخذًا فى الاعتبار أن قطاع النقل بكافة مكوناته يشكل إحدى أهم دعائم التنمية الشاملة والمستدامة، ويمثل عنصرًا حيويًا فى الحياة اليومية للمواطنين.
 

الرئيس السيسى يوجه باستكمال دراسات ضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية المياه المتطورة
 
والأحد، وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى، باستكمال الدراسات اللازمة لضمان التطبيق الفعال لتكنولوجيا تحلية المياه المتطورة في مصر والوصول إلى أفضل النتائج في هذا المجال من كافة الجوانب، أخذاً في الاعتبار المقومات المتنوعة التي تمتلكها مصر والتي تعزز من ملاءمة استخدامها لهذه التكنولوجيا، بما فيها سواحلها البحرية الشاسعة والعميقة المطلة على البحرين الأحمر والمتوسط. 
 
وجاء خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسي، الأحد، مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري، والدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وعبد المجيد صقر محافظ السويس، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء مهندس إسماعيل كمال مدير الكلية الفنية العسكرية، والمهندس وائل عبده رئيس مجلس إدارة شركة "أي بيكون".
 
واستعرض الاجتماع فرص الاستفادة من أحدث النظم التكنولوجية الخاصة بتحلية مياه البحر"، حيث تم عرض كافة التفاصيل التقنية الخاصة بتلك التكنولوجيا الجديدة، خاصةً من حيث الجدوى الاقتصادية وكمية المياه وجودتها والطاقة الإنتاجية واستهلاك الكهرباء، وذلك سعياً للاستفادة من هذه التكنولوجيا في إطار جهود الدولة لحسن إدارة موارد المياه واستغلال أحدث ما توصل إليه العلم في هذا المجال سواء لتحلية مياه البحر أو المعالجة.
 
وأضاف السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أن الاجتماع شهد أيضاً اطلاع الرئيس على الموقف التنفيذي لمجمل المشروعات التابعة للهيئة الهندسية، خاصةً العاصمة الإدارية الجديدة، فضلاً عن بعض المشروعات الخاصة بمحافظة السويس، لا سيما في مجال الإسكان والمجتمعات العمرانية الجديدة.
 

الرئيس السيسي مهنئًا بالعام الهجرى الجديد: مناسبة جليلة جسدت الجهاد في حب الوطن
 
تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسى- الإثنين- بخالص التهنئة للشعب المصري والأمة الإسلامية بمناسبة حلول العام الهجري الجديد. وأضاف الرئيس عبر حساباته الشخصية بمواقع التواصل الاجتماعي، أن "تلك المناسبة الجليلة التي جسدت أسمى معاني الجهاد في حب الوطن والصبر على البلاء ومشقة الحياة، وإننى أدعو المولى عز وجل في ذكرى هذا اليوم المبارك، بأن يحفظ مصر وشعبها، وأن تنعم الأمة العربية والإسلامية والعالم أجمع، بمزيد من الخير والأمن والاستقرار.كل عام وأنتم بخير".
 
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى بقيام صندوق تكريم الشهداء بصرف التعويض المادى المستحق للمستفيدين من أعمال الصندوق وفقًا لأحكام القانون رقم 16 لسنة 2018، وذلك على دفعة واحدة خلال شهر سبتمبر 2021، مشددًا على الالتزام بسرعة صرف كافة التعويضات لصالح الأسر والأفراد المستفيدة من الصندوق، وكذلك استمرار العمل على تطوير برامج الصندوق وحوكمة آلياته المالية وتنمية موارده لصالح أسر الشهداء والمصابين.
 
جاء ذلك خلال اجتماع الرئيس عبد الفتاح السيسى. الإثنين، مع الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، واللواء محمد أمين مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية، واللواء السيد الغالى رئيس مجلس إدارة صندوق تكريم الشهداء، واللواء أحمد الأشعل المدير التنفيذى للصندوق.
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية بأن الاجتماع تناول استعراض نشاط وعمل صندوق تكريم الشهداء خلال الفترة الماضية، والمزايا والخدمات التى يقدمها لصالح المستحقين، وذلك بالتنسيق مع جميع جهات الدولة فى هذا الشأن، خاصةً ما يتعلق بتسليم بطاقات التكريم للمستفيدين من القانون رقم 16 لسنة 2018، وذلك خلال شهر أكتوبر 2021، فضلًا عن التنسيق مع الوزارات والهيئات الحكومية بشأن الأنشطة المختلفة والمبادرات التى يمكن توجيهها لصالح المستفيدين من الصندوق.
 

الرئيس السيسى يشيد بالعلاقات الأخوية المتينة بين مصر والإمارات
 
والثلاثاء، استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، بمقر رئاسة الجمهورية بمدينة العلمين الجديدة وفداً إماراتياً رفيع المستوى برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية بأن اللقاء تناول التباحث حول عدد من موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والإمارات، خاصةً في الشق الاقتصادي والتجاري، فضلاً عن جهود تعزيز الاستثمارات الإماراتية المصرية المشتركة في مصر في مختلف القطاعات.
 
ونقل الشيخ طحنون إلى الرئيس تحيات أخيه الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مشيداً بالمناخ الاستثماري والتجاري الجاذب في مصر في ظل العملية التنموية الشاملة التي تشهدها البلاد بقيادة الرئيس، وهو ما يوفر فرصاً غير مسبوقة للاستثمارات الإماراتية والأجنبية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ككل، مؤكداً في هذا الإطار حرص الإمارات على تعزيز أطر التعاون الاستراتيجي بين البلدين على مختلف الأصعدة، والتطلع لأن تمتد تلك العلاقات الاستراتيجية إلى الأجيال المستقبلية. 
 
وطلب الرئيس نقل تحياته إلى شقيقه الشيخ محمد بن زايد، مرحباً بزيارة الوفد الإماراتي إلى مصر، مشيداً بالعلاقات الأخوية المتينة بين مصر والإمارات، وما بلغته من مستوى متقدم على شتى المستويات، مع الإعراب عن تطلع مصر لتعزيزها بما يساهم في تحقيق مصالح البلدين والشعبين الشقيقين، واستشراف آفاق إضافية للتعاون في كافة المجالات، خاصة في القطاعات التي تتمتع فيها البلدين بميزات تفضيلية، وذلك ترسيخاً للعلاقات الاستراتيجية بين البدين وما تمثله من ركيزة لاستقرار المنطقة العربية بأسرها.

قرار جمهورى باعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة
 
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى، القرار رقم 338 لسنة 2021 بشأن اعتبار دار الإفتاء من الجهات ذات الطبيعة الخاصة، ولا تسرى على الوظائف القيادية والإدارة الإشرافية بها أحكام المادتين "17 و20" من قانون الخدمة المدنية.
 
وعقد الرئيس عبد الفتاح السيسى، الأربعاء، اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذى الهندسى الخاص بساحة الشعب والنصب التذكارى بالعاصمة الإدارية الجديدة.
 
وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن الاجتماع تناول اطلاع الرئيس على مختلف المقترحات المقدمة من كليتى الهندسة والزراعة بجامعة عين شمس، وكلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، وذلك بشأن التصميمات الهندسية والأعمال الفنية المتنوعة والتنسيق الحضارى للمساحات الخضراء بساحة الشعب والنصب التذكارى وحديقة الشعب فى العاصمة الإدارية الجديدة.
 
وشهد الاجتماع استعراض الأفكار والمقترحات التى تم دراستها بدقة خلال الفترة الماضية من قبل الأكاديميين المتخصصين فى كلٍ من جامعتى عين شمس وحلوان وفق توجيهات الرئيس بأن تمثل ساحة الشعب وحدائق الشعب كافة الأطياف المختلفة للشعب المصرى بجميع أعماره وفئاته وثقافاته، ولتعكس التاريخ العريق والأصيل للشعب المصرى العظيم، ولتتضمن الساحة المحطات المضيئة الأبرز فى التاريخ المصرى على مر العصور، فضلاً عن النجاحات والإنجازات التى يفخر بها الوطن، وكذلك الأقاليم والملامح الجغرافية والطبيعية التى تذخر بها مصر، مثل نهر النيل الذى يمثل شريان الحياة ورمز العطاء والنماء، وذلك فى إطار تصميمات هندسية وفنية تتسم بالعمق الحضارى والتاريخي، لتساهم فى وصف مصر داخل هذا الكيان الجديد المفتوح. 
 
وتمت متابعة بعض المشروعات التى تشرف عليها الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على مستوى الجمهورية، خاصةً فى قطاعات الطرق والمحاور الجديدة، بما فى ذلك استكمال ما تبقى من أعمال فى منطقة شرق القاهرة، إلى جانب تطوير الطريق الساحلى من وادى النطرون إلى مطار العلمين وامتداداً إلى محافظة مطروح، فضلاً عن الطرق فى منطقة جنوب الوادي، والخاصة بمحاور الفرافرة والعوينات وتوشكي، حيث اطلع الرئيس على الموقف التنفيذى الخاص بتلك المشروعات، لا سيما الشق الخدمى الخاص بمحطات التزود بالوقود، والخدمات الأساسية.
 
وفى هذا الإطار؛ وجه الرئيس بإطلاق اسم البطلة الأولمبية المصرية فريال عبد العزيز على الكوبرى الجديد الذى يتقاطع أعلى الطريق الدائرى على محور طه حسين بالتجمع الخامس فى مدينة القاهرة الجديدة، مع قيام المسئولين المعنيين بانتقاء عدد إضافى من المحاور الرئيسية والمواقع الجديدة لإطلاق أسماء أبطال مصر الأولمبيين عليها.
 
كما وجه الرئيس بإطلاق اسم اللواء عمر سليمان على الكوبرى الجديد بمحور جمال عبد الناصر المؤدى إلى التجمع الخامس بالقاهرة الجديدة أعلى الطريق الدائري، وكذلك إطلاق اسم الفنان سمير غانم على الكوبرى الجديد على محور محمد نجيب بمنطقة شرق القاهرة المتقاطع على الطريق الدائري.
 
وأضاف المتحدث الرسمى، أن الرئيس وجه كذلك بالتنفيذ الفورى للمحور الجديد باسم المهندس حسب الله الكفراوى الذى يربط الطريق الدائرى جنوب محور المشير طنطاوى بمنطقة المعادي.
 
حضر الاجتماع اللواء أمير سيد أحمد مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أ.ح إيهاب الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، واللواء دكتور أحمد فودة مساعد رئيس أركان حرب القوات المسلحة، واللواء دكتور أشرف العربى رئيس المكتب الاستشارى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والعميد عبد العزيز الفقى مساعد رئيس الهيئة الهندسية للتصميمات والطرق، والعميد دكتور شريف الباز بفرع تسليح الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والدكتور عمر الحسينى عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، والدكتور محمد محمود بكلية الزراعة جامعة عين شمس، والدكتورة ميسون قطب عميد كلية فنون تطبيقية بجامعة حلوان، والدكتورة علا هاشم بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان، والدكتور محمد العربى بكلية الفنون التطبيقية جامعة حلوان.

الرئيس السيسي يحيّي شباب مصر في اليوم العالمي للشباب 
وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى - الخميس- بتحية تقدير واعتزاز لشباب مصر العظيم، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشباب.
 
وقال الرئيس السيسى، عبر حساباته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، إن الشباب هم نصف الحاضر وكل المستقبل، وبسواعدهم يكتب وطننا الغالي تاريخاً استثنائياً من العمل والبناء والنهوض. 
 
وأضاف الرئيس السيسى:"ثقتي مطلقة في شباب مصر، وفي حماسهم وعزيمتهم، ليتحقق حلمنا الأصيل في بناء وطن العزة والفخر والكرامة.. بشبابها تحيا مصر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة