"الدواء للجميع".. مبادرة إنسانية تنفذها صيدليات بالعريش للمرضى غير القادرين بشمال سيناء

الإثنين، 16 أغسطس 2021 08:43 م
"الدواء للجميع".. مبادرة إنسانية تنفذها صيدليات بالعريش للمرضى غير القادرين بشمال سيناء
محمد الحر

"الدواء للجميع " مبادرة إنسانية تنفذها عدد من الصيدليات بمحافظة شمال سيناء بالتعاون مع جمعية رعايه الفئات الخاصه الدواء ، تهدف إلى حث المواطنين للتبرع بالأدوية الزائده عن الحاجه لمساعدة الأسر الفقيرة وغير القادرة على شراء الأدوية باهظة الثمن.
 
يقول الدكتور منير الشوربجي، مؤسس منظمة الدواء للجميع بشمال سيناء ، أن المبادرة بدأت بالتبرع بالأدوية الفائضة عن حاجة المواطنين لمساعدة غير القادرين من خلال صندوق خشبى تم وضعه بعدد من الصدليات التي رحبت بالمشاركة في المبادرة الإنسانية بالدرجة الأولى.
 
وأضاف الشوربجي، أن قيمة الدواء المهدر فى مصر سنويا يقدر بحوالى مليار جنيه سنويا، ومعظم المرضى يقومون بشراء أدوية زائدة عن حاجتهم ولا يتم استخدامها قبل انتهاء صلاحيتها فيكون مصيرها التلف أو وضعها بأكياس وصناديق القمامة ، في حين يمكن أن يستفيد منها الآخرين في حال التبرع بها.
وأوضح منسق مبادرة الدواء للجميع  أن المبادرة بدأت بجهود مجتمعية من مجموعة من والصيادلة و الأطباء والشباب المتطوعين ، من خلال قيامهم بجمع الأدوية الفائضة وفرزها وتوزيعها على المرضى من الأسر محدودة الدخل للاستفادة منها.
 
وقال الشوربجي أن الصيدليات المشتركة بالمبادرة ، بها لافتة توضح إشتراكها بالمبادرة ، وترحب هذه الصيدليات بحالات غير القادرين وكل من يحمل روشته عليها ختم جمعية خيرية  للأسر الأولى بالرعاية وفى حالة عدم توفر الدواء بالصندوق يتم صرف الدواء  من الصيدلية بخصم بنسبة 50%.
واسار إلى أن الأدوية التي يتم التبرع بها لها بعض المعايير التى يجب مراعاتها عند التبرع بالدواء، ومنها أن يكون تاريخ الصلاحية ساري بفترة كافية قبل انتهاءه ، وألا تكون زجاجات الدواء قد سبق فتحها من قبل ، مع مراعاة عدم التبرع بالادويه التى تشترط حفظها فى الثلاجة.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م