بالخطوات.. كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية وأهميتها

الثلاثاء، 17 أغسطس 2021 10:27 م
بالخطوات.. كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية وأهميتها
هبة جعفر

تعد الفاتورة الإلكترونية هي الوسيلة المقررة الأن للتعامل مع الشركات والتجار، وأصبح إلزاميا علي كل ممول التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وأنه في منتصف شهر سبتمبر المقبل  سيكون علي كل ممولي مركز متوسط وكبار الممولين الاشتراك بدون مقابل في المنظومة حتي لا تفرض عليهم عقوبات لعدم الالتزام، ونرصد من خلال هذا التقرير ما هي الفاتورة الإلكترونية وكيفية الانضمام ليها وعقوبة عدم الانضمام. 
 
 
ماهي منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟ 
 
هي إلزام المسجلين في مصلحة الضرائب من شركات وتجار بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية تتضمن التوقيع الإلكتروني لمُصدرها، والكود الموحد الخاص بالسلعة أو الخدمة محل الفاتورة المعتمدة من مصلحة الضرائب، وتأتي منظومة الفاتورة الإلكترونية كأحد مشروعات تطوير المصلحة، والتي تهدف إلى دمج السوق غير الرسمي للمنظومة الرسمية ومحاربة التهرب الضريبي، واستيداء مستحقات الدولة
 
 
كيفية التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية ؟ 
بدأت وزارة المالية ومصلحة الضرائب المصرية تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية رسميا في 15 نوفمبر الماضي، حيث يتم إلزام الشركات بشكل تدريجي للانضمام للمنظومة مع إتاحة التسجيل طواعية من الشركات غير الملزمة على المنظومة.
 
 وجاءت خطوات التسجيل كالتالي
 
1- إرسال المستندات المطلوبة على إيميل المصلحة ([email protected]) مرفق به البطاقة الضريبية، وشهادة تسجيل الضريبة على القيمة المضافة، وخطاب تفويض مختوم من الشركة.
 
2- استلام إيميل من المصلحة محدد به وقت لإنشاء الملف الرقمي وفي الموعد المحدد يتم تقديم أصول المستندات للاطلاع وتسليم أصل خطاب التفويض إلى المأمورية المختصة.
 
 
3- لابد من إعداد جهاز الكمبيوتر من خلال الدخول على اللينك https://sdk.invoicing.eta.gov.eg/faq/ وتنزيل UAT/PrePord من خلال Root CA Certificate file، واتباع الخطوات الموضحة على sdk لتسهيل عملية إعداد الشهادة على الجهاز الخاص بالممول.
 
 
4- استلام على الإيميل دعوة من مصلحة الضرائب يمكن من 
خلالها التسجيل على المنظومة
 
5- فتح الدعوة واستكمال البيانات على الشاشة والضغط على حفظ، ثم سيتم إرسال OTP على التليفون يقوم الممول بإدخاله وبذلك يتم التسجيل على المنظومة.
 
 
6- يمكن ضبط التنبيهات الخاصة بالمنظومة من خلال إدارة التنبيهات وبالتالي إمكانية اختيار استلام التنبيه على البريد الإلكتروني أو sms أو على erp وكذا يمكن استلامها دفعة واحدة أو في نفس الوقت.
 
7- تتيح المنظومة إضافة مستخدمين جدد على الحساب خلاف المفوض للتعامل مع المنظومة وذلك بتسجيل بياناتهم من رقم قومي والاسم بالعربية والإنجليزية ومدة الصلاحية وطبيعة العمل.
 
 
8- إذا كان لدى الممول erp (نظام تخطيط الموارد المؤسسي) عليه تسجيل بياناته من نوعه ومدة صلاحيته ورابط الاتصال ومفتاح التشغيل وعند الحفظ ترسل رسالة فيها مفاتيح الربط والتشغيل ويرجى الاحتفاظ بها لتسهيل عملية التكامل لاحقا
 
كيفية تفعيل منظومة الفاتورة الإلكترونية؟ 
 
 يسمح  باستخدام البوابة  الإلكترونية  ( portal  ) أو تطبيق الهاتف المحمول  - بعد إصداره - فى إصدار فواتير ضريبية إلكترونية بالنسبة للشركات أو الجهات الملتزمة بإصدار هذه الفواتير والتى تصدر عدد 200 فاتورة فأكثر شهريًا ولا يتوافر لديها نظام إصدار فواتير مميكن (ERP System)، ولكن عليها الالتزام بتوفير هذا النظام والربط مع منظومة الفاتورة الإلكترونية خلال 6 أشهر من تاريخ صدور قرار إلزامها بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.
 
 
هل التسجيل في منظومة الفاتورة الإلكترونية  بمقابل مادي ؟
 
لا يوجد أى مقابل مادي للاشتراك  في منظومة الفاتورة الإلكترونية، وتقدم وزارة المالية ومصلحة الضرائب كل التسهيلات والدعم للشركات للانضمام الإلزامي لمنظومة الفاتورة الالكترونية  سواء من خلال مكتب الدعم الفني بمركز كبار الممولين، ومن خلال مركز الاتصالات المتكامل على رقم 16395 أو من خلال ندوات التوعية الضريبية 
 
 
 
من الجهات الملزمة بالانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية ؟
 
 يتم بدء تطبيق منظومة الفاتورة الإلكترونية على كافة الممولين المسجلين بمركز متوسطى الممولين ( القاهرة ) ومركز كبار ممولى المهن الحرة ( بمدينة نصر )  إعتبارًا من 15/9/2021 وسيلتزم هؤلاء الممولين بإصدار فواتير ضريبية إلكترونية عما يبيعونه من سلع أو يؤدونه من خدمات.
 
 
ما هي عقوبة عدم الانضمام لمنظومة الفاتورة الإلكترونية؟
 
سيتم استبعاد الشركات التي لا تنضم إلى منظومة الفاتورة الإلكترونية من مركز كبار الممولين، كما سيتم وقف التعامل بشكل كليّ بين مؤسسات الدولة والشركات التي لم تنضم لمنظومة الفاتورة الإلكترونية.
 
هل يمكن إلغاء الفواتير الإلكترونية باستخدام المنظومة؟
 
عند الرغبة في إلغاء فاتورة بعد إصدارها فإن المنظومة تسمح للبائع بإلغاء الفاتورة الإلكترونية خلال مدة يحددها القانون، وفي هذه الحالة يجب على البائع طلب إلغاء الفاتورة على المنظومة التي ترسل للمشتري إخطارًا بالإلغاء.
 
بعد وصول إخطار للمشتري بالإلغاء يمكنه الموافقة أو الرفض على إلغاء المستند، فإذا وافق على الالغاء يلغى المستند وتصبح حالة الفاتورة على المنظومة(ملغاة) وفي حالة رفض المشتري إلغاء المستند لا يلغى المستند ويعتبر في هذه الحالة مستندا صحيح 

 

تعليقات (2)
ميت فارس بني عبيد دقهليه
بواسطة: محمد حلمي شابة ابو المعاطى
بتاريخ: الجمعة، 19 نوفمبر 2021 01:00 ص

ميت فارس بني عبيد دقهليه

ميت فارس بني عبيد دقهليه
بواسطة: محمد حلمي شابة ابو المعاطى
بتاريخ: الجمعة، 19 نوفمبر 2021 01:00 ص

ميت فارس بني عبيد دقهليه

اضف تعليق