الإجراءات الاحترازية لحماية الأطفال من فيروس كورونا ومتحوراته . تعرف عليها

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 06:00 ص
الإجراءات الاحترازية لحماية الأطفال من فيروس كورونا ومتحوراته . تعرف عليها
محمد ممدوح

مع انتشار فيروس كورونا المستجد الذى يعد من الفيروسات الأشد ضراوة وانتشارا، في ظل وجود متحوارت يخلقها، وهو ما تسبب في إصابة العديد من المواطنين حول العالم بهذا الفيروس الذى لم يستثنى فئة عمرية معينة، وهو ما دفع البعديد لأتباع الأجراءت الوقائية للتصدى لفرصة انتشاره خاصة بين الأطفال  

ومن خلال التقرير التالى نوضح بعض الإجراءت الوقائية لدى الأطفال :
 
تعليم الطفل سبل الوقاية
 
يعد "غسل اليدين " من أهم سبل الوقاية، ولابد من التنبيه بضرورة غسل اليدين باستمرار، وخاصة قبل تناول الطعام أو بعد ملامسة الُاسطح وبعد دخول الحمام، وأيضا بعد العطس أو السعال، مع التأكيد على أهمية غسل اليدين في تخليصها من الفيروسات، حيث يصل الماء والصابون إلى كافة أجزاء اليد  علي أن تستمر عملية الغسيل لمدة 20 ثانية. 
 
1
 
 
" عدم ملامسة اليدين للوجه "
 
لابد من التحدث مع الطفل حول ضرورة عدم ملامسة اليدين للوجه، وتذكير الطفل بهذا الأمر في كل وقت، وذلك لتفادي انتقال الفيروسات من اليدين إلى داخل الجسم.
 
"طريقة  السعال والعطس الصحيحة "
 
يجب تعليم الطفل العطس أو السعال في منديل ورقي ثم التخلص منه على الفور حتى لا ينتقل الفيروس من شخص لاخر، وينبغي أن يبتعد عن الأشخاص المصابين بهذه الأعراض.
 
"تعقيم اليدين باستمرار"
 
يساعد تعقيم اليدين باستمرار في القضاء على الفيروسات، وذلك باستخدام معقم يدين يحتوي على كحول بنسبة 60% إلى 75% على الأكثر، ولذلك يجب توفير معقم اليدين في المنزل حتى يستخدمه جميع أفراد الأسرة، وذلك وفقًا لإرشادات المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها.
 
 
 إبعاد الطفل عن الاخرين
 
من الأمور الهامة التي تساعد في حماية الطفل من الإصابة بفيروس كورونا المستجد هو عدم اصطحابه في أي مكان به تجمعات خلال فترة انتشار المرض والعدوى، حيث يسهل انتقال المرض إلى الطفل.
 
99
 
 
وينصح بعدم خروج الطفل من المنزل إلا في الحالات الضرورية، وذلك لتفادي تعرضه للعدوى، ويمكن تعريض الطفل فى المنزل من خلال مشاركته فى أوقات اللعب حتى لايشعر بالملل .
 
 
الوقاية الذاتية أولاً 
 
لا يمكن حماية الطفل من الإصابة بفيروس كورونا المستجد دون حماية النفس أولاً، لانه من السهل أن ينتقل من أحد الوالدين إلى الطفل، ولذلك يجب القيام بنفس الإجراءات التي نطلبها من الطفل سواء غسل اليدين وتغطية الأنف والفم عند العطس والسعال وكذلك تعقيم اليدين باستمرار.
 
3
 
 
ويجب على الأب والأم الإبتعاد عن الأماكن المزدحمة وعدم مغادرة المنزل إلا في الحالات الضرورية وفقاً للتعليمات التي تحددها البلد، وفي حالة الاضطرار للتعامل مع بعض الأشخاص يجب الابتعاد لمسافة لا تقل عن متر عند التحدث معهم، وعدم القيام بمصافحتهم باليد أو التقبيل.
 
وينبغي القيام بتنظيف كافة الأسطح في المنزل والتأكد من تطهيرها.
 
 مراقبة الطفل 
 
يجب مراقبة الطفل طوال الوقت للتأكد من قيامه بالإجراءات الوقائية الأساسية التي تحدثنا عنها مسبقاً، حيث أن اللعب يلهي الأطفال عن القيام بهذه الإجراءات. وفي حالة نسيان الطفل لأي إجراء وقائي، يجب  تذكيره ومساعدته في القيام به حتى يعتاد على ذلك بمفرده.
 
 تعزيز صحة الجهاز المناعي للطفل
 
يوجد  العديد من الأطعمة والمشروبات التي تساعد في تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الطفل، ولذلك ينبغي إعطاءها للطفل باستمرار، وتشمل:
 
88
 
الخضروات والفواكه: وخاصة الغنية بفيتامين سي مثل البرتقال والليمون والكيوي والفراولة والجوافة والتفاح والفلفل الأخضر والألوان.
 
مشروبات الأعشاب: قد  تساعد مشروبات الأعشاب في تقوية المناعة مثل اليانسون والبابونج، كما يجب إكثار الطفل من شرب الماء.
 
ممارسة الرياضة: لابد من  تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة اليومية في المنزل، فهذا يساعد في تقوية الجهاز المناعي لديه.
 
وفي المقابل، يُنصح بعدم إعطاء الطفل الأطعمة الغير الصحية وتجنب الوجبات الجاهزة والدهون والسكريات.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق