تنسيق الجامعات 2021.. هذه قواعد القبول في الكليات والمعاهد

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 10:11 ص
تنسيق الجامعات 2021.. هذه قواعد القبول في الكليات والمعاهد

لا ينشغل طلاب الثانوية العامة وأولياء أمورهم بشيء أكثر من تنسيق الدخول إلى الكليات، بعد ظهور نتيجة الثانوية العامة أمس الثلاثاء، وإعلان وزير التربية والتعليم طارق شوقي الحد الأدنى للقبول في الكليات بالنسبة للمرحلة الأولى.
 
تزامنا مع إعلان طارق شوقي، حدد قرار وزارة التعليم العالى رقم 2230 لسنة 2021 ، بشأن نظام وقواعد قبول الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة المصرية وما يعادلها المتقدمين لتنسيق 2021 التفاصيل الكاملة لقبول وتوزيع الطلاب جغرافيا وإقليميا.
 
وفقا لشهادة الثانوية العامة المصرية، يحدد المجلس الأعلى للجامعات أعداد الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية بشعبتيها " الأدبى والعلمى" عام 2021 والمقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعى 2021 / 2022 ، عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد، وذلك فى إطار السياسة العامة التي تنتهجها الدولة والاعتبارات والمبادئ الأساسية التي استقر عليها المجلس الأعلى للجامعات عند تحديد الأعداد المقرر قبولها ونظام وقواعد القبول.
 
ويقر القرار الوزاري قبول نسبة 35% على الأكثر من إجمالي عدد الطلاب المقرر قبولهم كطلاب نظاميين بالجامعات الحكومية المصرية فى العام الجامعى 2021 /2022 عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات كطلاب منتسبين وفقا لنظام الانتساب الموجه وذلك بالكليات التي تطبق نظام الانتساب الموجه.
 
وحدد القرار الوزاري أن يكون توزيع الـ 1500 طالب الأوائل على مستوى الجمهورية فى شهادة الثانوية العامة المصرية 2021 " 500 علوم + 500 رياضيات + 500 أدبى" وفقا للترتيب المحدد من وزارة التربية والتعليم استثناء من قواعد القبول الجغرافى والإقليمى المعمول بها عند توزيعهم على الكليات والمعاهد الجامعية من خلال التنسيق الإلكترونى، مع إعفائهم من المصروفات الدراسية فى البرامج العامة بالجامعات الحكومية واستمرار تمتعهم بهذه الميزة فى حالة حصولهم على تقدير ممتاز فى نهاية كل فرقة دراسية خلال المرحلة الجامعية الأولى.
 
ويكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات فرنسى عن طريق مكتب التنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الفرنسية ببعض كليات الجامعات المصرية" طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط ألا يقل المجموع الكلى لدرجات اللغات الثلاثة عن 65% ووفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.
 
ويكون قبول الطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة المصرية لغات" ألمانى" عن طريق مكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد بشعب اللغة الألمانية ببعض كليات الجامعات المصرية" طبقا للحد الأدنى لهذه الكليات وبشرط آلا يقل المجموع الكلى لدرجات اللغات الثلاثة عن 65% ووفقا للأعداد والكليات التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات بناء على موافقة الجامعة والكلية المعنية.
 
وأوضح القرار الوزاري أن قواعد التوزيع الجغرافى تتضمن توزيع الطلاب المتقدمين لمكتب تنسيق القبول بالجامعات والمعاهد على الكليات والمعاهد الجامعية على أساس ما يلى:
 
1-    يتم تجميع الجامعات" بالنسبة للإدارات التعليمية" فى عدة مجموعات ويلزم أن يختار الطالب جميع الكليات الممكنة فى قطاع ما من المجموعة "أ" قبل البدء فى اختيار كليات من هذا القطاع من المجموعة" ب" كما يلزم أن يختار كل الاختيارات الممكنة من القطاع من المجموعة"ب" قبل بدء أي اختيار من القطاع فى المجموعة "ج".
 
2-    وبالنسبة لطلاب الثانوية العامة المصرية والشهادات الثانوية الفنية " نظام الثلاث والخمس سنوات" فإن المنطقة الجغرافية "أ" فى التوزيع الجغرافى هي الإدارة التعليمية التي بها مدرسة الطالب فى شهادة الثانوية العامة أو الفنية.
 
3-    وبالنسبة لطلاب دبلومات المعاهد الفنية المصرية" نظام الثانوية + سنتان" يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن البيانات الواردة من المعهد الحاصل منه الطالب على الدبلوم.
 
4-    بالنسبة للمدارس الداخلية " الرياضية والعسكرية والمتفوقين" ومدارس النيل يعتد بمقر سكن الطالب المدون ضمن بيانات تقدمه فى استمارة الثانوية الحاصل عليها
5-    بالنسبة لطلاب الشهادات المعادلة العربية والأجنبية يقوم الطالب بتحديد المنطقة الجغرافي" أ" وهى المحافظة التي يرغب الطالب فى أن تكون محل إقامته عند تقدمة لكتابة رغباته فى استمارة التنسيق الإلكترونى ولا يسمح يتغيير عنوان الطالب بعد إعلان نتيجة التنسيق.
 
وأكد القرار الوزارى اعتبار محافظتى القاهرة والجيزة نطاق جغرافى واحد ويضم جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان ، كما يضم الكليات التابعة لهذه الجامعات وتقع خارج هذا النطاق الجغرافى وكذلك الكليات التابعة لجامعات أخرى وتقع داخل هذا النطاق الجغرافى على ألا يتم تحويل مناظر بين هذه الكيات.
 
ويتم القبول بكافة كليات الجامعات الحكومية وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى ما عدا الكليات والمعاهد التالية والتي تقبل وفقا لقواعد التوزيع الإقليمى للطلاب الحاصلين على الثانوية العامة وما يعادلها من الشهادات العربية والأجنبية ، وهى كليات التربية والتربية النوعية والتمريض والمعاهد الفنية للتمريض.
 
وحدد القرار الوزاري أن يكون قبول الطلاب خريجى المعاهد الفنية للتمريض والمعاهد الفنية الصحية شعبة فتيات تمريض بكليات التمريض بالجامعات الحكومية المصرية وفقا لقواعد التوزيع الجغرافى وليس الإقليمى.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا