تنسيق القبول بكليات جامعة الأزهر.. كل ما تريد معرفته

الأربعاء، 18 أغسطس 2021 11:23 ص
تنسيق القبول بكليات جامعة الأزهر.. كل ما تريد معرفته
جامعة الأزهر الشريف
إبراهيم الديب

«لا كليات ولا أقسام جديدة حتى الآن».. هكذا بدء الدكتور محمد حسين المعصراوي، رئيس جامعة الأزهر، تعليقه على أعمال تنسيق المرحلة الأولى لقبول طلاب الثانوية الأزهرية بكليات جامعة الأزهر، بعدما تم الإعلان عن النتيجة الأحد الماضي، بنسبة نجاح 51.25%.

وقال «المحرصاوي»، أنه يتم الآن التنسيق مع بوابة الحكومة المصرية، لتحديد موعد بدء التنسيق للمرحلة الأولى، لطلاب الثانوية الأزهرية، موضحا أن مراحل العمل بمكاتب التنسيق تنقسم إلى ثلاثة أقسام، وهي:

- المرحلة الأولى
تبدء أعمالها خلال الفترة التي سيعلن عنها لبدء عملية تسجيل الرغبات إلكترونيا للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية الأزهرية 2020/ 2021م.

- المرحلة الثانية
تبدأ خلال الفترة التي سيعلن عنها لبدء تسجيل الرغبات عن طريق الإنترنت إلكترونيا، للطلاب الحاصلين علي الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2020-2021 الدور الثانى والمتخلفين عن التقدم من الناجحين فى الدور الأول.

- المرحلة الثالثة
وأضاف أن المرحلة الثالثة، وهي الخاصة بتعديل الترشيح، وتبدأ خلال الفترة التي سيعلن عنها لبدء التقدم لتعديل الترشيح والمتخلفين عن التقدم بالمرحلة الاولى والثانية وذلك عن طريق الإنترنت، وذلك طبقا لما يلى: «الطلاب المرشحون للكليات والذين يرغبون في تعديل رغباتهم إلي كليات أخري وفي حدود الحد الأدني والتوزيع الجغرافي والقواعد المعمول بها الناجحون في امتحان الشهادة الثانوية الأزهرية عام 2020-2021 والمتخلفون عن التقدم بالمرحلة الأولي والثانية».


وأشار رئيس جامعة الأزهر، إلى أن قواعد وشروط القبول للطلاب المصريين بكليات الجامعة، هي:

1- تقبل عن طريق شبكة المعلومات الدولية.

2- يكون قبولهم وفقا لرغباتهم والمجموع الكلي لدرجاتهم في الشهادة الثانوية الازهرية في حدود الشروط المقررة للقبول بالكليات وفي حدود الاماكن المتاحة في كل منها.

3- أن يكون التوزيع الجغرافي بها طبقا لما يلي منطقة القاهرة: يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات (القاهرة - القليوبية - السويس – الجيزة - الفيوم - بني سويف - البحر الأحمر - شمال سيناء - جنوب سيناء)، تشمل منطقتا القاهرة والوجه القبلى محافظة البحر الأحمر ويختار الطالب كليات المنطقة التى يراها قريبة من محل إقامته كما تشمل منطقتا القاهرة والوجه البحرى محافظتى شمال سيناء وجنوب سيناء ويختار الطالب كليات المنطقة التى يراها قريبة من محل إقامته، مع مراعاة ان تكون الأولوية عند الترشيح تبعا للتوزيع الجغرافى.


أما منطقة الوجه البحري (بنين): يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات (المنوفية- الغربية – الشرقية – الدقهلية – دمياط – بورسعيد – الإسماعيلية – الإسكندرية – البحيرة – مطروح – كفر الشيخ – شمال سيناء – جنوب سيناء)، أم منطقة الوجه القبلى (بنين) يقبل الطلاب الناجحون من معاهد محافظات (المنيا – أسيوط – سوهاج – قنا – الأقصر – أسوان – الوادى الجديد – البحر الأحمر).


وفيما يخص الطلاب الحاصلين على الثانوية الأزهرية شعبه العلوم الإسلامية يتم الحاقهم بالكليات الآتية والكائنة بالقاهرة وهى :اصول الدين – اللغة العربية – الشريعة والقانون- الدعوة الإسلامية - الدراسات الإسلامية والعربية ، وفي حالة رغبة الطالب الالتحاق بكلية اخري خلاف هذه الكليات يتم الترشيح طبقا للتوزيع الجغرافي ويعامل معاملة الطالب الحاصل علي الثانوية الأزهرية القسم الأدبي .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

إنها فانية

إنها فانية

الأربعاء، 24 نوفمبر 2021 12:42 م