طائرة الهروب الكبير من أفغانستان.. ما قصة سي -17 الأمريكية؟

الخميس، 19 أغسطس 2021 11:30 ص
طائرة الهروب الكبير من أفغانستان.. ما قصة سي -17 الأمريكية؟
طائرة الهروب الأمريكية تغادر أفغانستان وعشرات المدنيين يطاردونها

تصدر مشهد تدلي أفغان من الطائرة الأمريكية الضخمة، لإخلائهم في يوم الفزع من سيطرة طالبان على الأوضاع في البلاد،  عناوين وسائل الإعلام العالمية.
 
إدانات واسعة، وتخوفات كبرى من استياء الأوضاع في أفغانستان وصولا إلى كارثة وخاصة بعد مشاهد سقوط أشخاص من الطائرة الهروب الكبير من أفغانستان.
 
 
وراء الطائرة العملاقة قصة كبيرة، تتضمن تفاصيلها كيفية وصولها مطار كابول في ذلك اليوم، وكيف استوعبت الطائرة العسكرية الأمريكية تكدس الأفغان الفارين من البلاد؟
 
وفقا للمعلومات التي أفرجت عنها القوات الجوية الأمريكية، فإن الطائرة "C-17 Globemaster III" هبطت في كابول لتسليم معدات تخدم جهود عمليات الإجلاء، ولكن قبل أن يتمكن طاقم الطائرة من عمليات تفريغ الحمولة، أحاط مئات المدنيين الطائرة وتعلقوا في أجنحة الطائرة بعدما كسروا المحيط الأمني.
 
واحتشد آلاف الأفغان في مطار كابول رغبة في مغادرة البلاد للفرار من طالبان.
 
واجتاحت فوضى عارمة مدرج الطائرات في مطار العاصمة الأفغانية كابول، وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي عشرات الصور والفيديوهات لمحاولات بعضهم التعلق بالطائرة العسكرية الأمريكية، فيما ظهرت لاحقا صورة لتكدس مئات الأشخاص على أرضية الطائرة العملاقة.
 
"سي-17" هي طائرة نقل عسكرية تكتيكية متعددة الخدمات يمكنها حمل معدات ضخمة وإمدادات وقوات مباشرة إلى المطارات الصغيرة الموجودة في تضاريس وعرة بأي مكان في العالم، وتتضمن أربع محركات، وذيلها على شكل حرف "تي".
 
وطبقًا لموقع شركة "بوينج"، يمكن للطائرة التعامل مع المسافات والوجهات والحمولات الثقيلة الضخمة في ظروف لا يمكن التنبؤ بها. وقامت بتسليم حمولات في كل عملية على مستوى العالم منذ التسعينيات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة