"س & ج".. ما هي منظومة التسجيل المسبق للشحنات الجمركية وكيفية التسجيل فيها واهميتها

الخميس، 19 أغسطس 2021 09:28 م
"س & ج".. ما هي منظومة التسجيل المسبق للشحنات الجمركية وكيفية التسجيل فيها واهميتها
هبة جعفر

" نظام التسجيل المسبق الشحنات" مصطلح جديد انتشر في الأونة الأخيرة بين الموردين والمستوردين في الجمارك يستهدف العمل علي التخليص الجمركي بشكل اسرع وتحويل الجمارك الي مكان لعبور الشحنات وليس مخزن ويدخل في اطار التطوير الذي تعمل وزارة المالية علي تنفيذه في مصلحة الجمارك ولكن ما هي اهميته كيفية التسجيل فيه وعقوبة الامتناع عن التسجيل 

ما هو نظام التسجيل المسبق للشحنات؟ 
 
هو بروتوكول لمنظمة الجمارك العالمية، يوفر معلومات في الوقت الفعلي عن شحنات البضائع الواردة إلى خطوط الشحن ومشغلي الموانئ والحكومات. وطبقا للنظام الجديد، يحتاج المستورد المصري إلى التسجيل في نظام الجمارك الإلكتروني التابع لوزارة المالية على "نافذة"، المعروفة أيضا باسم النافذة الوطنية الموحدة لتسهيل التجارة الخارجية، والحصول على رمز التوقيع الإلكتروني.
 
 وقبل 48 ساعة من شحن البضائع، يتعين على المستورد تقديم الأوراق من أجل الحصول على رقم تعريفي للشحنة يعرف باسم ACID. ويجب تقديم هذا بعد ذلك مع مستندات أخرى مثل الفواتير وبيانات المصدر الأجنبي وبيانات الشحن إلى "نافذة" قبل 24 ساعة على الأقل من مغادرة السفينة للميناء. جرى إعداد النظام من قبل الشركة المصرية لتكنولوجيا التجارة الإلكترونية.
 
وما هي المعلومات التي يجب توافرها لتسجيل الشحنة؟ 
 
تتضمن بيانات الشحنة المطلوبة القيمة المعتمدة وأنظمة الجمارك والتقديم وموقع تسليم البضائع وأرقام وبيانات الأصناف الجمركية والكمية الجمركية الإحصائية، بحسب نشرة لينكس بيزنس سولوشنز (بي دي إف). وتضيف النشرة أنه في حالة وجود بوليصة شحن أولية، يطلب رقم الفاتورة ومنافذ التحميل والوصول وشركة الشحن ورقم الشحن ووسيلة النقل والوزن الإجمالي والصافي وعدد الطرود. وبالنسبة للفواتير، يحتاج المستورد إلى تقديم رقم أمر الشراء وتاريخ الفاتورة وقيمتها ونوع العقد وعملة الفواتير وجنسية المصدر الأجنبي. تتضمن المعلومات الإضافية وصف عناصر الشحنة والوزن الإجمالي والصافي وسعر العناصر ووزن الوحدة والكمية الجمركية الإحصائية.

من ملزم بالانضمام بالنظام الجديد؟
 
الأطراف المعنية الأساسية هي المستوردين والموردين ووكلاء وشركات التخليص وشركات الشحن الجوي أو البحري، وسجل  4550 مستوردا ووكلاء تخليص جمركي  في النظام من خلال منصة "نافذة"، والعدد يتزايد يوميا
 
وبدأ تطبيق النظام بالفعل في 90% من الموانئ البحرية المصرية، ولكنه سيتوسع ليشمل جميع الموانئ البرية والجوية في المستقبل، ولكن لم يتحدد موعد لذلك.
 

ماذا لو لم يكن لدي رقم القيد الجمركي المبدئي عند وصول الشحنة إلى ميناء مصري؟ 
 
لن يفرج عن البضائع وسيجري إعادتها من دون تفريغ في الموانئ المصرية.

ما حجم التكلفة على الموردين بالنظام الجديد؟
 
لا تزال الرسوم الإجمالية غير واضحة حتى الآن، بعض الرسوم يجب أن يدفعها المستوردون منذ البداية مثل رسوم التوقيع الإلكتروني. وتعتمد بعض التكاليف الأخرى بصورة أساسية على عدد ونوع البضائع التي تتضمنها الشحنة. وهناك تكلفة أخرى إضافية من منصة كارجو إكس، مزود الخدمة الوحيد الذي يقدم بوابة لإرسال الوثائق عبر البلوك تشين لمعلومات الشحن المسبقة، بما في ذلك إقرارات إعلان معلومات الشحن المسبقة وفواتير ووثائق الشحن. 
 
في السابق، كان يجري إرسال وتصديق مستندات الجمارك والشحن من خلال سعاة بريد يعملون مع السفارات وغرف التجارة والسلطات. لكن الآن كل ذلك يحدث عبر الإنترنت. وتتقاضى منصة كارجو إكس 15 دولار كرسوم تسجيل، ثم 50 دولار على كل شحنة وبين 2 و3 دولارات على كل وثيقة يجري إرسالها.

ما أهمية نظام التسجيل المسبق للشحنات؟
 
يهدف النظام لحماية المواطن المصري من البضائع مجهولة الهوية أو المصدر وتقليل زمن الإفراج ومن ثم تكلفة الإفراج عن البضائع واستخدام البيانات والمستندات الإلكترونية والإستغناء عن المستندات الورقية.
 

متي يبدأ التشغيل لهذه المنظومة؟
 
 بدأ التشغيل التجريبي لنظام التسجيل المُسبق للشحنات (ACI)على المشحونات البحرية إعتباراً من الأول من أبريل 2021 ثم تبدأ مرحلة التشغيل الإلزامي إعتباراً من الأول من يونيو 2021،  و أصدر الدكتور محمد معيط وزير الماليـة قرارًا بإطلاق المرحلة الإجرائية الثانية لنظام التسجيل المسبق للشحنات «ACI» تضمن عددًا من الضوابط والإجراءات الواجب الالتزام بهـا كمرحلة ثانية لنظـام التسجيل المسبق للشحنات ( ACI ) منها قيام المصدر الأجنبي أو المنتج بإرسال بيانات ومستندات الشحنة إلكترونيا (الفاتورة التجارية، وقائمة التعبئة، بوليصة الشـحن، وغيرها) المثبت عليها الرقم التعريفي للشحنة ( ACID ) إلى منصة (نافذة) من خلال منصة Blockchain المؤمنة والمعتمدة من الجهات المعنية.
 

كيف يمكن التعامل مع الشحنات القادمة من الخارج؟
 
يتعين على الناقل بميناء التصدير أو من يمثله إرسـال قائمة تضـم جميع الشحنات المزمع تصديرها إلى جمهورية مصر العربية بصورة إلكترونية خلال مدة لا تتجاوز ٢٤ ساعة من وقت مغادرة السفينة ميناء التصدير، على أن تتضمن بيانات كل شحنة رقـم بوليصة الشحن، ورقم تعريف الشحنة ( ACID ) ورقم تعريف المصدر، ورقم تعريف المستورد.
 
ويتم  استقبال القائمة الإلكترونية التي تضـم جميع الشحنات المزمع تصديرها إلى جمهورية مصر العربية على منصة (نافذة) لكي يتم التحقق من سلامة جميع بياناتها، وإرسال نتيجة التحقق ( بالإيجاب أو السلب) آليا وبصورة إلكترونية إلى الناقل أو من يمثله، وبعد ذلك يتم إخطار المستورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين أليا من خلال منصة (نافذة) باستلام بيانات أو مستندات الشحنة عبر منصة Blockchain ،ثم يقوم المسـتورد أو وكيله من المخلصين الجمركيين بالدخول على منصة (نافذة) والاطلاع على ملف الشحنة بالرقم التعريفي ( ACID ) واعتماد مستندات الشحنة باستخدام التوقيع الإلكتروني.

كيفية التسجيل في المنظومة الجديدة؟ 
 
1- إنشاء حساب إلكترونى على المنصة الإلكترونية «نافذة»،
 
2- إصدار التوقيع الإلكترونى من خلال شركتى «مصر المقاصة» أو «إيجى تراست»،
 
3- إدارج بيانات المصدر الأجنبى على منصة «تبادل البيانات المؤمنة» عبر تكنولوجيا «Blockchain»
 
4- تقديم طلب الحصول على الرقم التعريفى للشحنة الذى تستمر صلاحيته لمدة ثلاثة أشهر
 
5- ترد مصلحة الجمارك فى ٤٨ ساعة على هذا الطلب
 
6- فى حالة القبول يتم آليًا إرسال بريد إلكترونى برقم تعريف الشحنة «ACID» إلى المصدر الأجنبى
 
7- إخطار المستورد المصرى من خلال الحساب الخاص به على الموقع الإلكترونى لمنصة «نافذة»،
 
8- يقوم المصدر بإرسال بيانات الشحنة إلكترونيًا، ويتولى المستورد مراجعتها واعتمادها عبر منصة «نافذة»، ثم يمكن بدء إجراءات التخليص المسبق للشحنات إن رغب المستورد فى ذلك.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة