شريف مدكور.. آخر تطورات حالته الصحية مع مرض الصفراء وأسبابه وعلاجه

السبت، 21 أغسطس 2021 01:23 م
شريف مدكور.. آخر تطورات حالته الصحية مع مرض الصفراء وأسبابه وعلاجه
شريف مدكور
أمل عبد المنعم

بسبب مرض شريف مدكور، تصدر اليوم السبت، الأكثر تداولا على محرك البحث العالمي جوجل، وذلك بعد إعلانه تعرضه لأزمة صحية، وكان كتب شريف مدكور عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "إنستجرام": "بقالي 18 يوم نايم في السرير بس الحمد لله في تحسن".

شريف مدكور وتحذير الجمهور

وكان شريف مدكورفي وقت سابق، حذر متابعيه عبر إنستجرام من الأطعمة الملوثة والتي تسببت في إصابته بفيروس A، قائلا "فيروس A "الصفراء" صعب جدا خدوا بالكم من أي أكل ملوث".

شريف مدكور وتفاعل المتابعين

وبعد منشوره تفاعل الجمهور مع شريف مدكور، حيث علق أحدهم " ألف حمدلله على السلامة استاذ شريف الله يحفظك ويبعد عنك كل شر وكل عين"، بينما قال آخر "ألف سلامة عليك ربنا يشفيك ويعافيك يارب".

شريف مدكور والأزمات الصحية

ولم تكن هذه الأزمة الأولى التي يتعرض فيها شريف مدكور لمشاكل صحية، لكن سبق أن تعرض لأزمات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية فقد أصيب بفيروس في الدم وسرطان القولون أيضا وخاض معركة السرطان ونال دعما كبيرا وقتها، وفى مطلع الشهر الجاري، أعلن مدكور عن إصابته بالمرض ومكوثه في المنزل وحصوله على راحة لمدة أسبوعين.

وقال شريف مدكور في حينها: "كنت خايف من كورونا جالي الصفرا" كما كتب بعد ذلك عن عبر فيس بوك: "فيروس صعب جداً.. خلوا بالكم من أي أكل ملوث".

برنامج شريف مدكور الاخير

وعلى الجانب الأخر قدم شريف مدكور برنامج "حول الأرض في 30 يوم" في موسم رمضان الماضي على إذاعات راديو النيل، وتقوم فكرته على التعرف على معلومات عن الكواكب والنجوم والكرة الأرضية، ومدته 10 دقائق.

 

ما هو مرض الصفراء الذي أصيب به شريف مدكور؟
 

مرض الصفراء نادرا الحدوث عند البالغين، لكن يمكن أن تصاب به لأسباب عديدة، ومن أبرز أسباب الإصابة بمرض الصفراء ما يلي:

التهاب الكبد:

والإصابة بمرض الصفراء تحدث في معظم الأحيان بسبب فيروس التهاب الكبد، قد يكون قصير العمر (حاد) أو مزمن، مما يعني أنه يستمر لمدة 6 أشهر على الأقل، ويمكن أن تسبب الأدوية أو اضطرابات المناعة الذاتية التهاب الكبد، مع مرور الوقت، يمكن أن يتلف الكبد ويؤدي إلى الصفراء.

سرطان البنكرياس:

عاشر أكثر أنواع السرطان شيوعًا عند الرجال والتاسع عند النساء، يمكن أن يسد القناة الصفراوية مسبباً الإصابة بمرض الصفراء.

بعض الأدوية:

أدوية مثل أسيتامينوفين، البنسلين، حبوب منع الحمل، والمنشطات وقد تم ربط أمراض الكبد بالإصابة بمرض الصفراء.

 مرض الكبد المرتبط بالكحول:

إذا كنت تشرب الكثير من الكحول على مدى فترة طويلة من الزمن، عادة من 8 إلى 10 سنوات، فقد يؤدي ذلك إلى تلف الكبد بشكل خطير مما يسبب الإصابة بمرض الصفراء.

انسداد القنوات الصفراوية :

عبارة عن أنابيب رفيعة تحمل سائلًا يسمى الصفراء من الكبد والمرارة إلى الأمعاء الدقيقة. في بعض الأحيان، يتم حظرهم بسبب حصوات المرارة أو السرطان أو أمراض الكبد النادرة التي تعد سببا رئيسيا للإصابة بمرض الصفراء.

ما هي طرق تشخيص مرض الصفراء ؟

ويمكن لإجراء اختبار البيليروبين، والذي يقيس كمية المادة في دمك، وتعداد الدم الكامل (CBC) اختبارات الكبد الأخرى. إذا كنت تعاني من مرض الصفراء، فسيكون مستوى البيليروبين لديك مرتفعًا، وسوف يسأل الطبيب عن الأعراض والتاريخ الطبي، ويمكنهم أيضًا إجراء فحص جسدي وطلب اختبارات لفحص الكبد، وسيقومون بإجراء المزيد من الاختبارات، بما في ذلك اختبارات التصوير لمعرفة سبب ذلك.

علاج مرض الصفراء

علاج الصفراء في البالغين، لا يُعالج مرض الصفراء، لكن الطبيب سوف يعالج الحالة التي تسبب ذلك، وإذا كنت مصابًا بالتهاب الكبد الفيروسي الحاد، فسوف يختفي الصفراء من تلقاء نفسها عندما يبدأ الكبد في التعافي، إذا كان السبب هو انسداد القناة الصفراوية، فقد يقترح طبيبك إجراء عملية جراحية لفتحها.

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق