أسبوع القاهرة الرابع للمياه.. استعدادت كبيرة للري ومشاركة واسعة من المسؤولين

الإثنين، 23 أغسطس 2021 10:30 ص
أسبوع القاهرة الرابع للمياه.. استعدادت كبيرة للري ومشاركة واسعة من المسؤولين
وزارة الموارد المائية

تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية، تواصل وزارة الموارد المائية والري استعداداتها لعقد أسبوع القاهرة الرابع للمياه والمقرر تنظيمه فى الفترة من 24 - 28 أكتوبر القادم،  تحت عنوان "المياه والسكان والتغيرات العالمية .. التحديات والفرص".
 
ويأتى هذا الحدق فى إطار اهتمام الدولة بموضوع المياه ووضعه على رأس أولويات الأجندة السياسية ومن أهم مقتضيات التنمية الاقتصادية والمستدامة، وتتويجاً لدور مصر الإقليمى الرائد سواء فى المنطقة العربية أو الأفريقية.
 
ووفق الدكتور محمد عبد العاطى فأن هذا الحدث يهدف للتوصل لحلول مستدامة لإدارة الموارد المائية لمواجهة الزيادة السكانية والتغيرات التى تطرأ على العالم من تغير متسارع فى استخدامات الأراضى والمناخ وكذا النظم الهيدرولوجية، مما جعله محور دعم واهتمام كافة المعنيين بالمياه اقليمياً ودولياً، مشيراً لوجود مشاركة واسعة من الوزراء والوفود الرسمية وكبار المسئولين فى قطاع المياه والعلماء والمنظمات والمعاهد الدولية ومنظمات المجتمع المدنى والسيدات والفلاحين والقانونيين من مختلف دول العالم.
 
يشار إلى أن هناك تشديدات على ضرورة اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية الواجبة للوقاية من فيروس كوفيد-19 "كورونا" لضمان سلامة جميع المشاركين بالأسبوع.
 
وتكثف السكرتارية الدائمة لأسبوع القاهرة للمياه مجهوداتها خلال الفترة الحالية من أجل الاعداد الجيد للأسبوع، وتواصل السكرتارية تلقى طلبات تنظيم الجلسات الفنية وورش العمل والأحداث الجانبية من المنظمات والجهات المحلية والإقليمية والدولية، بالإضافة للطلبات الخاصة بتنظيم أحداث رفيعة المستوى بمشاركة وفود رسمية وعدد من الوزراء والسفراء وكبار الموظفين والخبراء الدوليين، حيث تم تلقى طلبات لتنظيم أكثر من 200 جلسة متنوعة.
 
وخلال الأسبوع سيتم تنظيم جلسة رفيعة المستوى حول "مؤتمر الأمم المتحدة لمراجعة منتصف المدة الشاملة لعقد المياه 2023، والذى سيضم نخبة من رؤساء الوزراء والوزراء وكبار ممثلى المنظمات الدولية والمؤسسات الأممية والقادة والخبراء، من بينهم وكيل الأمين العام لإدارة الشئون الاقتصادية والاجتماعية بالأمم المتحدة ووزراء المياه بالدول العربية والأوروبية وعدد من الوزراء الحاليين والسابقين وكبار المسئولين من مصر ومختلف دول العالم.
 
كما تم توجيه الدعوة لعدد من كبار المسؤولين بالأمم المتحدة ورئيس منظمة المياه التابعة لها ورئيس لجنة المنتدى العالمى للمياه ووزيرة الطاقة والتجارة البريطانية والمسئولة عن ملف التغيرات المناخية ومؤتمر cop26، لبحث المعوقات التى تواجه توفير التمويل اللازم لمواجهة أخطار التغيرات المناخية، وذلك من خلال جلسة خاصة بتمويل المشروعات من صندوق المناخ الأخضر، كما يتم التنسيق لعقد جلسة خاصة لبحث فرص تمويل مشروع الممر الملاحى "فيكتوريا - البحر المتوسط" بدعم من البنك الأفريقى للتنمية.
 
وهناك العديد من الفعاليات الأخرى رفيعة المستوى، والتى من بينها الاجتماع المشترك لوزراء المياه والزراعة فى الدول العربية، والاجتماع المشترك لكبار المسئولين بوزارات المياه والزراعة فى الدول العربية، والذى تنظمه جامعة الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة، وعدد من الأحداث الجانبية من أهمها المنتدى الرابع للشباب الأفارقة المتخصصين فى المياه، ومنتدى حوكمة المياه والاستثمار الأوروبى، ومنتدى الاستثمار الأفريقى الأوروبى الذين ينظمهما الاتحاد الأوروبى بالتعاون مع الاتحاد من أجل المتوسط والبنك الإفريقى للتنمية، وورشة عمل تمويل مشروعات المياه التى ينظمها بنك الاستثمار الأوروبى.
 
كما انضم إلى أنشطة الأسبوع “الشراكة الألمانية للمياه"، والتى تعد الشبكة الوحيدة فى قطاع المياه الألمانى التى تركز على البعد الدولى وتقوم بتوحيد حوالى 350 شركة ورابطة ومؤسسة تجارية من قطاعات الأعمال والعلوم والبحوث، وتمتلك الشبكة 150 عامًا من الخبرة فى إمدادات المياه وإدارة مياه الصرف الصحى، ومتخصصين من ذوى الكفاءة العالية فى مجالات التعليم والبحوث والتطوير والابتكار. كما يتضمن الاسبوع معرضاً لتكنولوجيا الرى الحديث والرى الذكى واساليب اعادة استخدام المياه.
 
وتتابع السكرتارية باستمرار موقف المسابقات المختلفة التى ستُعقد خلال الحدث منها مسابقة أفضل مشروع تخرج، ومسابقة عرض رسائل الماجستير والدكتوراه فى ثلاث دقائق، والمسابقة القومية لترشيد استخدام المياه (حافظ عليها تلاقيها) والتى تُقام للعام الرابع على التوالى من خلال أسبوع القاهرة للمياه، حيث قامت لجنة التحكيم بتقييم واختيار أفضل 10 تجارب، وسوف يتم تقديم أنظمة رى ذكية للمراكز الأولى، وتقدم الجوائز بالتعاون مع الاتحاد الأوروبى، وعلى جانب آخر، تتواصل الترتيبات الخاصة بمسابقة "شباب المبتكرين فى مجال المياه" بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتى تتضمن مشاركات بمشروعات وابتكارات طلاب مدارس المتفوقين فى العلوم والتكنولوجيا (STEM) تحت رعاية بنك الاستثمار الأوروبى.
 
كما تم إصدار الإعلان الأول الخاص بالأسبوع وكذا العدد الأول والثانى من النشرة الإخبارية الخاصة بالأسبوع والتى يمكن متابعتها من خلال موقع الأسبوع وصفحة الفيسبوك الخاصة به، وسوف يتم خلال الفترة القادمة الإعلان بشكل دورى عن التقدم المحرز فى الإعدادات الخاصة بالأسبوع والشركاء والرعاة من مصر وخارجها، ولا يزال باب التسجيل مفتوحاً لتسجيل الأفراد والمجموعات .
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق