زواج البارت تايم.. يشعل الشارع المصري بين مؤيد ومعارض.. والإفتاء: باطل ومحرم

الإثنين، 23 أغسطس 2021 01:30 م
زواج البارت تايم.. يشعل الشارع المصري بين مؤيد ومعارض.. والإفتاء: باطل ومحرم
زواج البارت تايم
أمل عبد المنعم

أشعل زواج البارت تايم الجدل على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية، ما جعله يتصدر التريند على جوجل، ولذلك حسمت دار الإفتاء الأمر، معلقة أنه "يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم".

زواج البارت تايم ودار الافتاء

وكانت دار الإفتاء وضحت في بيان على حسابها الرسمي في "تويتر" قائلة: "لا ينبغي الانسياق وراء دعوات حداثة المصطلحات في عقد الزواج التي ازدادت في الآونة الأخيرة، والتي يكمن في طياتها حب الظهور والشهرة وزعزعة القيم، ما يحدث البلبلة في المجتمع، ويؤثر سلبا على معنى استقرار وتماسك الأسرة التي حرص عليها ديننا الحنيف ورعتها قوانين الدولة".

زواج البارت تايم باطل

وتابعت دار الإفتاء "ما يقوم به بعض الناس من إطلاق أسماء جديدة على عقد الزواج واشتراطهم فيه التوقيت بزمن معين ونحو ذلك، يؤدي إلى بطلان صحة هذا العقد،" مشيرة إلى أن "الزواج الشرعي هو ما يكون القصد منه الدوام والاستمرار وعدم التأقيت بزمنٍ معين، وإلا كان زواجا محرما، ولا يترتب عليه آثار الزواج الشرعية.

ظاهرة زواج البارت تايم

وكانت ظاهرة زواج "البارت تايم"، أثارت الرأي العام وهو الزواج الذي يكون محدد الوقت، أو زواج لمدة معينة يتفق عليه الطرفان،  وأدى إلى جدلا واسعا في الشارع المصري ومواقع التواصل الاجتماعي، بين مؤيد ومعارض له، واعتبر مؤيدو هذا النوع من الزواج أنه يساهم في الحد من ارتفاع سن الزواج، وكذلك انتشار ظاهرة الطلاق.

زواج البارت تايم والرافضون

وكان رأى القطاع الأكبر وهم الرافضون، أن الزواج أسمى من هذه الأفكار وجعل المرأة بمثابة سلعة تشترى لبعض الوقت، وتساءل البعض "منذ متى كان الزواج بالساعة رداً على أصحاب هذه الصيحة الجديدة"؟.

زواج البارت تايم  والدكتور أحمد كريمة

وكان الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، اشعل مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حديثه عن زواج "البارت تايم"، وقال كريمة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي  أشرف شرف الدين، ببرنامج "حوار الخميس"، شروط الزواج في الشريعة تتمثل في توفر الرضا بين الطرفين.

وتابع كريمة عن زواج البارت تايم، وكذلك الإشهاد، وتسمية الصداق أو المهر، وإذا توافرت هذه الشروط، فهذا يعني أن الزواج شرعي، ويترتب عليه حقوق مشتركة من التوارث والمعاشرة بالمعروف، والاستمتاع على الوجه المشروع.

زواج البارت تايم وقبول الأسر

وختم كريمة قائلاً: "إن المرأة إذا ارتضت أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر لها الزوج سكنًا أو لا يبات لديها، ففي هذه الحالة الزواج مباح، ولكن لا يجب أن نعمم هذا الزواج لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الأمر،  ولا يستطيع أن يحرم زواج البارت تايم أو يجرمه، طالما استوفى عقد الزواج الشروط والأركان، وهذا ليس زواج متعة، لأن هذا الزواج يكون محدد المدة بشهر أو شهرين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلاً".

من هو صاحب فكرة زواج "البارت تايم"؟

فكرة زواج "البارت تايم"  تعود إلى المحامي أحمد مهران، الذي قال عبر منشور على صفحته في فيسبوك: "للقضاء على الطلاق والحد من انتشار الطلاق وارتفاع سن الزواج "مبادرة ثلاثية"، زواج البارتتايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة.. وتغيير ثقافة المجتمع أصبح ضرورة ملحة لتسهيل الزواج والحد من المشاكل الزوجية".

وأكد في منشوره قائلاً: "قال القاضي ابي مسعود : من كانت له زوجة واحدة لا يصلح للقضاء ولا الفصل بين الناس، قال ابن حيان التوحيدي : أدركت قوما لا يُجلسون بينهم من كانت له زوجة واحدة يحسبونهم من صغار الناس" .

وأوضح مهران، أن مبادرة الزواج الثلاثي التي يحاول تدشينها، للم شمل المطلقات، الهدف منها هو القضاء على ظاهرة الانفصال، مؤكدًا أنها جائزة شرعًا،  وبعدها تفاعل الشارع المصري مع زواج "البارت تايم" بشكل كبير على مواقع التواصل الاجتماعي، إذ اعتبر كثيرون أن هذا النوع من الزواج محرم شرعا ويجب دفنه.

رفض زواج البارت تايم

وكذلك لم يتقبل آخرون مبادرة المحامي أحمد مهران، فقالت شيرين هلال: "هو الناس دي بشر؟، عايشة معانا بجد لكن حجر، جايين من قريش ولا من ورا البقر؟ هو من امتى كان الجواز بالساعة والبني ادميين باللقمة؟ حولتو الشرع لحتة عجينة تفصلو منه اللي يخلي الست بلاقيمة! والأطفال تصبح لطيمة عشان عايزين ترجعونا لعصر الغزوات والغنائم وسوق البهيمة! ‏لعنة عليكم عظيمة".

 

للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. أضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا