دلتا بلس.. كل ما تريد معرفته عن المتحور الجديد بعد إعلان وزارة الصحة وجوده بمصر

الإثنين، 23 أغسطس 2021 10:25 م
دلتا بلس.. كل ما تريد معرفته عن المتحور الجديد بعد إعلان وزارة الصحة وجوده بمصر
دلتا بلس
ريهام عاطف

عقب اعلان وزارة الصحة عن ظهور متحوردلتا بلس بمصر ورصد حالات اصيبت به فعلا ارتفع مؤشر البحث علي جوجل لمعرفه المزيد عن دلتا بلس وكافة المعلومات عنه خاصه وان وزيرة الصحة والسكان،أكدت  أنه تم اكتشاف أول حالة مصابة بمتحور دلتا بلس في مصر في منتصف يوليو الماضى والحالة كانت لسيدة، لكن إصابتها لم تتطلب أن تذهب إلى المستشفى.
كما اضافت أن متحور دلتا بلس لم يثبت أنّه الأشرس بين متحورات الفيروس المستجد (كوفيد - 19)، لكنه أسرع في الانتشار، كما أنّ كل الدراسات أثبتت فعاليتها مع المتحور «دلتا بلس»، وكل اللقاحات فعالة وآمنة ولا داعٍ للقلق أو التوتر.
ما هودلتا بلس واعراضه
ووفقا لموقع " healthline"نعرض كافة التفاصيل عن المتحور دلتا بلس حيث يقول الخبراء، إن متغير دلتا بلس يشكل تهديدًا علي مستوي العالم، ويسبب الخوف لأنه أكثر عدوى من السلالات الأخرى وينتج عنه أعراض أكثر خطورة علي الشخص.
ودلتا بلس  هو سلالة فرعية لمتحور "دلتا" الذي تم اكتشافه لأول مرة في الهند وقد اكتسبت السلالة الفرعية طفرة بروتينية تسمى K417N تم رصدها أيضا في سلالة "بيتا" ( B.1.351) التي تم اكتشافها أول مرة في جنوب أفريقيا.
كما تعد "دلتا" هي رابع سلالة تعتبرها منظمة الصحة العالمية "متحورا مثيرا للقلق" بعد "ألفا" التي اكتشفت للمرة الأولى في المملكة المتحدة و"بيتا" الجنوب أفريقية و"غاما" التي وجدت في البرازيل.
 اعراض دلتا بلس ومنها:
-الحمى أي ارتفاع في درجة حرارة الجسم.
-الصداع.
-التهاب في الحلق.
-سيلان الأنف.
-ضيق في التنفس.
وقد تم اكتشاف متغير دلتا بلس لأول مرة في الهند، وبدأ ينتشر في أكثر من 70 دولة، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية (WHO)، وأما ظهوره في الولايات المتحدة ، فيمثل المتغير أكثر من 6 % من عينات الفيروسات المتسلسلة ، وفقًا لبيانات من مركز السيطرة على الأمراض والوقاية الأمريكى"CDC".  
لا ينتشر متغير دلتا بلس بسهولة بين الأشخاص المحصنين أي الذين لديهم مناعة قوية ضد كورونا عن طريق تلقيهم اللقاح، وقد يكون أكثر حدة  للأشخاص غير المحصنين وأولئك الذين لديهم استجابة مناعية أضعف للفيروس.
الاشخاص الاكثرعرضه للاصابه بدلتا بلس
 دلتا بلس من السلالات سريعة الانتشار، وهناك اشخاص اكثرعرضه للاصابه به وهم
-الأشخاص الذين لم يتم تطعيمهم بشكل كامل.
-كبار السن في حالة عدم  أخذ اللقاح.
-الأشخاص الذين ليس لديهم استجابة مناعية قوية.
دلتا بلاس
دلتا بلاس
هل لقاحات كورونا تواجه متغير دلتا بلس؟
تعمل لقاحات كورونا ضد متغير دلتا بلس بفاعلية وتقلل الاصابة بأى مضاعفات صحية مرتبطة به، وذلك وفقا لدراسة نُشرت  في مجلة Nature ، حيث وجدت أن 20 شخصًا تلقوا جرعتين من القاح، ولديهم أجسام مضادة كافية ضد فيروس كورونا وأيضا متحور دلتا بلس،وهوما يشير إلى أن اللقاح يوفر حماية كافية ضد متغير دلتا بلس، ولذا تؤكد الأبحاث على أهمية التطعيم للحماية من كورونا، وأيضا تقليل فرص الإصابة بمتغير دلتا بلس.
دلتا بلس حول العالم
منذ 16 يونيو الجاري، وفق رويترز،تم رصد 197 حالة على الأقل لـ"دلتا بلس" في 11 دولة، وهي: بريطانيا (36)، وكندا (1)، والهند (8)، واليابان (15)، ونيبال (3)، وبولندا (9)، والبرتغال (22)، وروسيا (1)، وسويسرا (18)، وتركيا (1)، والولايات المتحدة (83).
وأعلنت بريطانيا أن أول خمس حالات تم رصد التسلسل الجيني فيها كان بتاريخ 26 أبريل، وأن أصحابها كانوا على اتصال بأفراد سافروا من نيبال وتركيا أو عبروا منهما.
 
 للاطلاع على أبرز وأهم الأخبار والأحداث يرجى الاشتراك بالصفحة الرسمية لموقع صوت الأمة.. اضغط هنا
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة