بعد توقف 6 أشهر.. التفاصيل الكاملة لسماح السعودية بعودة العمالة المصرية

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 03:00 م
بعد توقف 6 أشهر.. التفاصيل الكاملة لسماح السعودية بعودة العمالة المصرية

قررت وزارة الخارجية للشؤون القنصلية السعودية، رفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من الدول المعلق القدوم منها للمقيمين فى المملكة الذين تلقوا جرعتى لقاح كورونا داخل المملكة، مع تطبيق كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

 

جاء ذلك بعد توقف ما يقرب من 6 أشهر لحركة الطيران بين مصر والمملكة العربية السعودية، بهدف الحد من تفشى فيروس كورونا وتزامنا مع ظهور الموجة الثانية فى فبراير الماضى.

 

ووضعت وزارة الخارجية بالمملكة العربية السعودية، الممثلة فى وكالة الوزارة للشؤون القنصلية ضوابط لعودة الطيران الدولى للدول التى فرض عليها الحظر من بينهم جمهورية مصر العربية وهى تلقى الراغبين فى العودة جرعتى اللقاح داخل المملكة العربية السعودية قبل مغادرتهم الأراضى السعودية، لتنضم إلى الفئات المستثناة الأخرى، وهم العاملون المصريون بالقطاع الصحى السعودى وأسرهم والدبلوماسيين والمواطنين السعوديين.

 

وقالت مصادر مطلعة بمطار القاهرة إن شركات الطيران العاملة بالمطار تلقت إخطارا يتضمن التعليمات الجديدة بشأن المسافرين من مصر إلى المملكة العربية السعودية، وذلك وفقاً لتعليمات السلطات السعودية بشأن عودة الرحلات والسماح للعمالة المصرية بالسعودية التى تحصلت على جرعتى التطعيم بالمملكة ثم سافرت لمصر لقضاء إجازتها بالعودة للمملكة مباشرة دون السفر لإحدى الدول لقضاء فترة أسبوعين الحجر الصحى.

 

وأضافت المصادر، أن قرار السلطات السعودية يمثل تمهيدا لعودة الرحلات المنتظمة بين مصر والسعودية لوضعها الطبيعى قبل فبراير الماضى، مؤكداً أن مطار القاهرة يتخذ كافة الإجراءات الاحترازية المتبعة على جميع الرحلات، وذلك وفقاً لتعليمات منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة لضمان سلامة المسافرين والوافدين.

 

وأعلنت مصر للطيران نقل رحلاتها المغادرة إلى المملكة العربية السعودية(جدة والمدينة والرياض و الدمام و القصيم)، لتكون من خلال مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة اعتباراً من 1 سبتمبر المقبل، وذلك تزامناً مع قرار عودة العمالة المصرية.

 

يذكر أن شركات الطيران العاملة بمطار القاهرة تسير رحلات للفئات المستثناة للدخول إلى المملكة العربية السعودية، حيث تسير شركة مصر للطيران متوسط 9 رحلات يوميا للراغبين فى العودة إلى السعودية.

 

وتشمل قائمة الفئات المستثناة، المواطنون والمواطنات وزوجة المواطن، وزوج المواطنة، وأبناء وبنات المواطنة والعمالة المنزلية المرافقة لأى من الفئات المذكورة على أن يطبق على غير المحصنين منهم الحجر الصحى المنزلى لمدة 7 أيام، وأن يتم- إجراء فحص PCR لهم فى نهاية مدة الحجر ابتداءً من اليوم السادس مع تطبيق الاجراءات الاحترازية التى تحددها وزارة الصحة

 

والوفود الرسمية من يحملون تأشيرة دبلوماسية والدبلوماسيون وعوائلهم المقيمين على أن تتم تطبيق إجراءات الحجر الصحى فى منازلهم حسب ما تعتمده وزارة الصحة، بالإضافة إلى الكادر الطبى الممارس الصحى الذى يتبع قطاع حكومى يُعفى من الحجر المؤسسى فيما يتوجب على عوائلهم وعلى الممارسين الصحيين العاملين فى القطاع الخاص الحصول على الحجر الصحى المؤسسى.

 

كما تشمل القائمة الممارس الصحى الذى يتبع قطاع حكومى يعفى وعوائلهم التى تقل أعمارهم عن 18 سنة من الحجر المؤسسى على أن يكون حجر منزلي، والممارس الصحى وعوائلهم الذى يعمل فى القطاع الخاص والمحصنين طبقا لتطبيق توكلنا يعفى من الحجر المؤسسى.

 

والممارس الصحى وعوائلهم الذى يعمل فى قطاع خاص وأكمل (14) يوم منذ تلقيه كامل جرعات لقاح كورونا خارج المملكة بأحد اللقاحات المعتمدة بالممكلة (جرعتين من لقاح فايزر-بايونتك أو جرعتين من لقاح أكسفورد-أسترازينيكا أو جرعتين من لقاح مودرنا أو جرعة واحدة من لقاح جونسون) مع تقديم ما يثبت ذلك وفق متطلبات التى تضعها وزارة الصحة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق