وعلي المواطن الاختيار.. 5 أنواع من لقاحات كورونا في مصر ..و"الصحة" تسعي لإنتاج " 15 مليون جرعة " من " فاكسيرا- سينوفاك "

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 09:25 م
وعلي المواطن الاختيار.. 5 أنواع من لقاحات كورونا في مصر ..و"الصحة" تسعي لإنتاج " 15 مليون جرعة " من " فاكسيرا- سينوفاك "
رضا عوض

جهود جبارة بذلتها الحكومة المصرية ممثلة في وزارة الصحة علي مدار الشهور الماضية لتوفير لقاحات فيروس كورونا، وهو ما ساهم في وصول 5 أنواع من لقاحات كورونا إلي مصر، والتي كان أخرها تسلم أول مليون جرعة من لقاحي " فاكسيرا- سينوفاك " بعد إتمام مراحل الاختبارات، وتوزيعها على مراكز تلقي لقاح كورونا، إلي جانب سينوفارم وجونسون واسترازينيكا وفايرز، لتكتمل منظومة اللقاحات في ظل التحور والانتشار السريع للفيروس القاتل.

من جانبها أعلنت وزيرة الصحة والسكان عن تسلم أول مليون جرعة من لقاحي " فاكسيرا- سينوفاك" بعد إتمام مراحل الاختبارات، وتوزيعها على مراكز تلقي لقاح كورونا، حيث قدمت الوزيرة الشكر لجميع العاملين بشركة "فاكسيرا" وعلى رأسهم الدكتورة هبة والي، رئيس مجلس إدارة الشركة، وذلك خلال اجتماع عقدته معهم اليوم الأربعاء، عن طريق "الفيديو كونفرانس".

 

من ناحيته كشف الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، عن تسلم مخازن الوزارة جرعات لقاحي فاكسيرا وسينوفاك بعد إتمامها لمراحل الاختبارات اللازمة، وفقًا لاشتراطات منظمة الصحة العالمية، وتوزيعها على مراكز تلقي اللقاحات.

 

ولفت مجاهد إلى أنه جار الانتهاء من مراحل التصنيع والتحليل لـ15 مليون جرعة وهي القدرة الإنتاجية لشركة فاكسيرا شهريًا، تمهيدًا لتوزيعها على مراكز تلقي لقاحات كورونا على مستوى الجمهورية.

 

أضاف "مجاهد"، أن لقاحي فاكسيرا وسينوفاك حصلا على رخصة الاستخدام الطارئ من هيئة الدواء المصرية بتاريخ 23 أغسطس 2021، وذلك بعد اجتيازه اختبارات التقييم اللازمة طبقًا للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة من منظمة الصحة العالمية.

 

وأشار مجاهد إلى أنه تم الاتفاق على توريد المواد الخام لإنتاج لقاح فاكسيرا سينوفاك المصري، في شهر مايو عام 2021، كما تم تدريب الفرق الطبية والعاملين في شركة فاكسيرا بواسطة الخبراء الصينين بشركة سينوفاك الصينية، والتي أسهمت في نقل تكنولوجيا تصنيع لقاح فيروس كورونا من الصين، ضمن اتفاقية التصنيع، مضيفًا أنه تم البدء في تصنيع جرعات لقاحي فاكسيرا وسينوفاك في 29 يونيو 2021، حيث تم إنتاج 3 دورات إنتاج بإجمالي مليون جرعة.

 

إلي جانب ذلك سبق للوزارة تسلم شحنتين من لقاح استرازينيكا، حيث كانت الشحنة الأولي عبارة عن 525 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا من إنتاج شركة "أسترازينيكا"، قادمة كهدية من الحكومة الرومانية وذلك ضمن اتفاقية ثلاثية بين وزارة الصحة والسكان والحكومة الرومانية وشركة "استرازينيكا"، في إطار عمق وترابط العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين الصديقين.

 

وفي 13 مايو أعلنت وزارة الصحة أن شحنتين مكونتين من لقاحات أسترازينيكا وسينوفارم، وصلتا إلى مطار القاهرة الدولي.

 

كما أعلنت وزيرة الصحة المصرية هالة زايد، أن شحنة مكونة من 1.7 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا، وصلت إلى مطار القاهرة الدولي عبر برنامج "كوفاكس" الدولي، الذي يهدف إلى توفير اللقاحات للدول المتوسطة والمنخفضة الدخل.

 

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة خالد مجاهد إن البلاد تلقت أيضا 500 ألف جرعة إضافية من لقاح سينوفارم ومواد للبلاد لبدء إنتاج هذا اللقاح محليا بحلول نهاية العام.

 

كما أعلن البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد أن مصر تسلمت الدفعة الأولى من لقاح " جونسون آند جونسون " المضاد لفيروس "كوفيد-١٩"، حيث تم الاتفاق على هذه الدفعة من اللقاحات بموجب مبادرة الاتحاد الإفريقى، التى تستهدف توفير ٤٠٠ مليون جرعة لقاح ضد «كوفيد-١٩» للدول الأعضاء فى الاتحاد.

 

وفي 24 يونيو أعلنت مصر تسلم السلطات أول دفعة من لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد فيروس كورونا، وأكدت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وصول 210 آلاف جرعة من اللقاح الروسي فجر اليوم الخميس إلى مطار القاهرة الدولي.

 

وفي 7 يوليو أكدت وزارة الصحة والسكان أنه تم التعاقد على 2 مليون جرعة من لقاح فايزر وستصل مصر خلال أيام، كما تم التعاقد على لقاح جونسون اند جونسون ويصل مصر قريبا.

 

وأشارت الوزارة إلى أن باقى اللقاحات الخاصة بكورونا المتوفرة فى مراكز التطعيمات آمنه وفعالة، وسيتم توفير كميات منها خلال الفترة المقبلة، بالإضافة إلى اللقاحات المصنعة محليا، فاكسيرا سينوفاك والذى يتميز بالفاعلية الكبيرة والجودة فى التصنيع .

 

وفي 14 أغسطس الجاري أعلنت وزيرة الصحة والسكان، استقبال مليون و766 ألفا و400 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة "أسترازينيكا" بمطار القاهرة الدولي وذلك ضمن اتفاقية "كوفاكس" بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات (GAVI) ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف، في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين للحفاظ على مكتسبات التصدي للجائحة.

 

وتعد هذه الشحنة هي الثالثة ضمن اتفاقية "كوفاكس"، ضمن 40 مليون جرعة من المقرر استقبالها تباعا خلال الفترة القادمة، حيث جري اخضاعها للتحاليل في معامل هيئة الدواء المصرية.

 

من جانبه كشف الدكتور محمد حساني، مساعد وزير الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، عن إجمالي لقاحات فيروس كورونا المستجد التي استلمتها مصر خلال الفترة الماضية، مؤكدا أن مصر تسلمت لقاحات بلغت 5 ملايين جرعة، من بينها 2 مليون و500 جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من شركة "أسترازينيكا".

 

 


 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة