توقعات ايجابية للاقتصاد السعودي في ظل استقرار أسعار النفط

الأربعاء، 25 أغسطس 2021 07:39 م
توقعات ايجابية للاقتصاد السعودي في ظل استقرار أسعار النفط

أفاد تقرير حديث أن دول منطقة الشرق الأوسط من المرجح أن تحقق تعافيًا اقتصاديًا متفاوتًا من الأضرار التي لحقت بها نتيجة تداعيات فيروس كورونا ، بسبب اختلاف الإجراءات الاحترازية التي تتخذها كل دولة عن الأخرى. وكذلك تباطؤ إعطاء اللقاحات المضادة للفيروسات ، ورغم ذلك فإن الارتفاع الحالي في أسعار تداول النفط وتزايد احتمالات زخم أسعاره قد يدعم بقوة اقتصادات منطقة الخليج.
 
يتم تداول أسعار النفط الخام بأكثر من 30٪ هذا العام ، مدفوعة بعدة عوامل إيجابية ساهمت في تجاوز خام برنت (المعيار الدولي) 70 دولارًا للبرميل للمرة الأولى منذ أكثر من عام في 8 مارس ، حتى بعد فقدان قوتها ، الأسعار لا تزال تتأرجح عند 68 دولارًا للبرميل ، وهي مستويات لم نشهدها منذ الأيام الأولى من عام 2020 ، عندما كانت أزمة فيروس كورونا لا تزال مجرد بقعة بعيدة وغير مؤكدة في الأفق الاقتصادي العالمي. 
بشكل عام ، من المتوقع أن تشهد دول المنطقة تعافيًا ، لكنه سيكون غير متساوٍ ، لكن مع تسارع إعطاء التطعيمات ، فإنه يزيد من توقعات النمو بنسبة تتراوح بين 0.3٪ -0.4٪.
 
من المتوقع أن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 2.6٪
 
قال صندوق النقد الدولي ، إن المملكة العربية السعودية والتي تعد أكبر اقتصاد في الشرق الأوسط ، قد تحقق نمواً اقتصادياً بنحو 2.6٪ خلال عام 2021 ، أقل من التوقعات السابقة التي بلغت نحو 3.1٪ ، وقال الصندوق إن ومن المرجح أن يشهد القطاع غير النفطي توسعاً بوتيرة سريعة تصل إلى 3.5٪ ، أما بالنسبة للقطاع النفطي ، فقد أدى القرار المفاجئ بخفض مستويات الإنتاج إلى مراجعة هبوطية في نمو القطاع. 
 
إن تعامل السلطات السعودية مع الأزمة وإدارتها بشكل جيد سيسرع الانتعاش الاقتصادي ، حيث خفضت معدلات الإنفاق بشكل كبير وزادت تمويل المشاريع التنموية بثروة الصندوق السيادي الضخم.
 
أما بالنسبة لدولة الإمارات العربية المتحدة ، فمن المتوقع أن تشهد توسعاً اقتصادياً بنحو 3.1٪ في عام 2021 وفقاً لصندوق النقد الدولي ، مدفوعاً بالنشاط الاقتصادي في القطاع غير النفطي ، وحسن التعامل مع تداعيات الوباء. إدارة أزمة الموجة الثانية من الفيروس بشكل صحيح مما سمح للاقتصاد بالتعافي.
 
من ناحية أخرى ، سيكون تحسن أسعار النفط وتعافي الخسائر المتكبدة خلال عام 2020 محركًا قويًا في النمو السريع للاقتصاد.
 
 أسعار النفط ترتفع بقوة بعد الخفض المفاجئ من قبل السعودية 
 
كانت خطوة المملكة العربية السعودية لخفض إضافي إلى الإنتاج يوم 5 يناير نتيجة لتحليل دقيق لديناميكيات سوق النفط العالمي.
 
مع بداية العام الجديد ، تتصدر المملكة العربية السعودية المشهد في أسواق النفط ، حيث اتخذت قرارًا كان له تأثير قوي على أسعار النفط ، مع الإعلان المفاجئ لوزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان أن السعودية خفض الإنتاج من جانب واحد بمقدار مليون برميل يوميًا ، ومنذ هذا القرار رفع خام برنت بنسبة 15٪.
 
ويعتبر القرار السعودي الانفرادي من أكثر القرارات ترجيحاً لأنه تزامن مع ظهور الموجة الثانية من فيروس كورونا والطفرات الجديدة للفيروس ، اتخذت بعض الدول إجراءات إغلاق وشددت الإجراءات الاحترازية ، مما زاد المخاوف من التأثير السلبي على معدلات الطلب العالمي على النفط. 
 
ويرى العديد من الخبراء أنه بدون هذا القرار من المرجح أن تنخفض أسعار النفط لتصل إلى مستويات جائحة فيروس كورونا في 2020. وهو ما يمكن أن ينهي المكاسب التي تحققت في الأسعار خلال الأشهر الماضية في 2020 ، بفضل التزام دول أوبك بالحصص السوقية المفروضة.
 
وعلى الرغم من أن العديد من محللي أسواق النفط الذين يرفضون قرار القطع يعرفون الفوائد التي سيوفرها للسوق ، فإنهم يشكون في دوافع المملكة العربية السعودية ، سواء كانت سياسية أو اقتصادية ، لهذا التخفيض المفاجئ.
 
المفاجأة السعودية جاءت على لسان وزير الطاقة الأمير عبد العزيز خلال اجتماع لتحالف أوبك بلس الذي وصف بأنه صعب للغاية ، لأن روسيا وعدد من منتجي النفط كانوا على استعداد للمضي قدما في الخطة التاريخية لخفض الإنتاج التي تم الاتفاق مسبقا ، حيث كان من المفترض أن يتم زيادة مستويات الإنتاج بمقدار 500.000 يوميا.
 
ومع ذلك ، أرادت المملكة العربية السعودية عدم الالتزام بالخطة وتأجيل رفع مستويات الإنتاج ودعمها في معظم دول المنظمة ، باستثناء روسيا على وجه الخصوص ، حيث أرادت الالتزام برفع مستوى الإنتاج. لزيادة ايراداتها واتفقت الامارات معها.
 
وعلق وزير الطاقة السعودي بأن قرار المملكة ينطلق من جوهر موقعها ودورها الرئيسي في سوق النفط ، مضيفا أنه يهدف إلى دعم اقتصادها ودول أوبك.
 
 هل ستعاني السعودية مالياً واقتصادياً من قرارها "المفاجئ"؟ 
 
ويعتقد أحد محللي السوق أن هذا الأمر سيعتمد بشكل أساسي على أسعار النفط خلال الأشهر المقبلة. إذا لم تخاطر السعودية بقرار التخفيض الإضافي بنحو مليون برميل في اليوم ، والتزمت بالخطط السابقة المتفق عليها ، والمتمثلة في زيادة مستويات الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل في اليوم بدلاً من التخفيض ، فمن المؤكد أن أسعار النفط سترتفع حالياً. تواجه انخفاضًا كبيرًا دون 50 دولارًا للبرميل وقد تصل إلى مستويات العام الماضي ، وستحتاج الأسعار إلى وقت أطول للتعافي والخروج من تلك المستويات.
 
بعد قرار الخفض ، كان تأثيره واضحا على الأسعار التي ارتفعت حتى قبل التنفيذ الفعلي الذي تم الاعتراف به حتى فبراير الماضي ، وحتى الآن لا يزال تأثير الخفض ملموسًا على الأسعار التي سجلت ارتفاعات قبل فيروس كورونا. جائحة.
 
يعتقد البعض أن هذا القرار ، الذي أدى بالفعل إلى ارتفاع أسعار النفط ، سيؤدي في الواقع إلى زيادة مستويات الإنتاج الأمريكي ، مما سيزيد من مخاوف السوق ، بسبب وضع الاقتصاد العالمي الذي لا يزال في مرحلة التعافي وهو لا تزال هشة في ظل وجود موجات أخرى من الفيروس.
 
 تعتبر الأسعار المرتفعة ميزة لصناعة النفط ، التي خسرت مليارات الدولارات خلال الوباء 
 
انهارت أسعار النفط مع بقاء الملايين في منازلهم وتجنب السفر على أمل تجنب الإصابة. تم تداول العقود الآجلة للنفط لفترة وجيزة دون 0 دولار للبرميل في الربيع الماضي قبل أن تستقر حول 40 دولارًا للبرميل لعدة أشهر ، وهو أقل بكثير مما يحتاجه معظم المنتجين للبقاء على قيد الحياة. .
 
خفض العديد من المنتجين الأمريكيين الإنتاج بشكل كبير ، وتقدم آخرون بطلب الحماية من الإفلاس ، وفقد العمال وظائفهم بالآلاف.
 
في النهاية ، بدأت الأسعار في الانتعاش مع عودة الطلب. في يناير ، بعد أن أعلنت المملكة العربية السعودية أنها ستخفض الإنتاج بمقدار مليون برميل يوميًا على رأس التخفيضات التي أجرتها المملكة بالفعل من خلال اتفاقها مع أوبك ، ارتفعت أسعار الخام الأمريكي القياسي فوق 50 دولارًا للبرميل. استمرت حتى فبراير عندما دخلت التخفيضات السعودية حيز التنفيذ.
 
يتوقع الخبراء أن تتراوح أسعار النفط بين 70 و 75 دولارًا في مايو وأن الطلب العالمي سيرتفع في عام 2021 بمقدار 6.3 مليون برميل يوميا مقارنة بالعام السابق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة