كله بالإنترنت.. حيلة يلجأ إليها المسافرين للتغلب على طلب وزارة الصحة بتحديد موعد السفر قبل اللقاح

الأحد، 29 أغسطس 2021 02:00 م
كله بالإنترنت.. حيلة يلجأ إليها المسافرين للتغلب على طلب وزارة الصحة بتحديد موعد السفر قبل اللقاح
رضا عوض

حيلة ذكية لجأ إليها المسافرين إلى الخارج، من الراغبين في الحصول على التطعيمات اللازمة تمهيدا للحصول على شهادة QR code الإلكترونية، الذي تطلبها عددا من دول العالم، وهي تحديد "موعد وهمي" للسفر، من خلال حجز غير حقيقي عبر المواقع الرسمية على شبكة الانترنت لشركات الطيران، وذلك لإجبار مراكز التطعيم على منحهم اللقاح اللازم.

الأزمة بدأت عندما قررت وزارة الصحة، إلزام المسافرين للخارج، من الراغبين في الحصول على لقاحات فيروس كورونا، أن يسجل بياناته على الموقع الرسمي للوزارة، بذكر بعض البيانات، منها سبب السفر؟ هل من أجل العلاج أو العمل أو الدراسة أو لسبب أخر؟.

كما فرضت وزارة الصحة، على المسافرين، تحديد موعد السفر باليوم، والبلد المتجه إليها، وهو ما خلق أزمة غريبة مع شركات الطيران، والتي قررت في المقابل عدم السماح بحجز تذكرة طيران بدون تقديم شهادة "QR code" الإلكترونية، خوفا من إلغاء التذكرة في حال عدم الحصول على الشهادة لأي سبب.

وأمام هذه الأزمة، لجأ بعض المسافرين إلى الخارج، لحيلة ذكية، بحجز تذكرة طيران من على شبكة الإنترنت، والحصول على موعد السفر، ولكن دون تأكيد الحجز النهائي، ويتم تقديم موعد السفر لمراكز اللقاحات للحصول على اللقاح.

ورغم نجاح بعض المسافرين في هذه الحيلة، إلا أن البعض الأخر فشل فيها، نظرا لعدم درايته بطريقة الحجز أو لأن بعضهم من العمال ممن لا يعرفون التعامل مع الوسائل التكنولوجية، وهو ما أوجد مشكلة كبيرة لدى هذه الفئة التي لاتزال تبحث عن حل عبر الصد والرد بينهم وبين مسئولي المراكز الصحية.

كانت المراكز الصحية قد شهدت حالة من الهدوء النسبي خلال الأيام القليلة الماضية، بعد أن بدأت وزارة الصحة في إرسال الرسائل للمسافرين للخارج، وهو ما أدى إلى ضبط الأداء نوعا ما داخل المراكز، وإن كانت هناك بعض الأزمات التي لم تجد لها حل حتى الآن، وهي خوف الأشخاص ممن تلقوا لقاح سينوفارم "غير المعترف به في الخليج" من الحصول على جرعة تنشيطية من عقار جونسون.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة