«الصحة» تحذر من التهاون.. والبرلمان يدعو المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية من كورونا

الإثنين، 30 أغسطس 2021 05:00 م
«الصحة» تحذر من التهاون.. والبرلمان يدعو المواطنين للالتزام بإجراءات الوقاية من كورونا

حالة من الترقب والقلق تسيطر على الشارع المصري، بالتزامن مع الموجة الرابعة لانتشار فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19»، وتأثيراتها على المواطنين بمختلف القطاعات، خاصة بعد حالة التراخي النسبية التي شهدها المجتمع خلال الفترة الأخيرة الماضية نتيجة انحسار أعداد المصابين، وهو ما كان السبب الرئيسي في زيادة أرقام عداد الضحايا مرة أخرى.

وفي هذا الصدد، دعت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، المواطنين فى كل المحافظات على مستوى الجمهورية، إلى الالتزام بالإجراءات الاحترازية والوقائية لحمايتهم من الإصابة بفيروس كورونا "كوفيد – 19"، مطالبة جميع المواطنين إلى إتباع التعليمات الصحية الخاصة بالإجراءات الاحترازية مثل ارتداء الكمامة والتباعة الاجتماعي، والتسجيل للحصول على اللقاح.

وأشارت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إلى أنها على تواصل دائم مع وزارة الصحة، وتتابع كل ما يتخذ من إجراءات لمواجهة فيروس كورونا ومنع تفشيه، ولفتت إلى أهمية عقد لقاءات ووجود تواصل مع المسئولين عن إدارة جائحة كورونا (وزارة الصحة والسكان، وزارة التعليم العالي، المستشفيات الجامعية) للتنسيق بينهما والرد على الأسئلة والاستفسارات.

وقال الدكتور محمود أبو الخير، وكيل لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، إن اللجنة تشدد على ضرورة الالتزام من جانب كل المواطنين بالإجراءات الاحترازية والوقائية ضد فيروس كورونا لحماية المواطنين من الإصابة بالفيروس، ولمنع تفشيه فى البلاد، خاصة فى ظل زيادة عدد حالات الإصابة فى الأيام الأخيرة، وبالتالى لابد من أن تكون هناك استعدادات مكثفة والحرص على ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، وعدم التواجد فى الأماكن المزدحمة.

وأشار وكيل لجنة الشئون الصحية، إلى ضرورة إقبال كل المواطنين على أخذ اللقاح الخاص بفيروس كورونا، والتسجيل على الموقع المخصص لذلك من قبل وزارة الصحة، مما سيساعد على عدم زيادة حالات الإصابة بالفيروس، ويساعد على عدم تفشيه.

 وأكد النائب محمود أبو الخير، على ضرورة تشديد الرقابة على الالتزام بالإجراءات الاحترازية فى الأماكن المزدحمة بالمواطنين وفى المواصلات، والأسواق وأماكن التجمعات، مشددا على أن الالتزام حماية للجميع من الإصابة، ودعا أى شخص يشعر بأى أعراض من أعراض كورونا، أن يتوجه إلى المستشفى لإجراء التحاليل والأشعة والفحوصات اللازمة، للتعامل صحيا مع حالته بشكل سليم حال إصابته، ولمنع تفاقم الأعراض والمضاعفات.

وكانت لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، أشارت فى تقريرها عن حصاد أنشطتها وإنجازاتها خلال دور الانعقاد الأول، إلى أن اللجنة تابعت ما يتم اتخاذه من إجراءات لمواجهة فيروس كورونا، وتمارس دورها الرقابي، وتتابع أهمية تلبية مطالب ومناقشة استفسارات ومخاوف نواب الشعب بشأن توافر الأدوية والمستلزمات الطبية للعزل المنزلي، وأماكن توافر أسرة المستشفيات وأسرة الرعاية المركزة فى المستشفيات، وتوفر الأكسجين بالمستشفيات أو المنازل، وتوافر وتوزيع اللقاح.

ولفتت اللجنة فى تقريرها، إلى أنها طالبت بضرورة اعتبار المصابين أو المتوفين من أعضاء الفريق الصحى بسبب أيا من الأمراض المعدية، الواردة بالقانون رقم (137) لسنة 1985 فى شأن الأمراض المعدية من المستفيدين فى صرف معاش تكميلى من صندوق التعويض من مخاطر المهن الطبية، ووفقا للقانون الصادر رقم (184) لسنة 2020.

من جانبه، طالب النائب أحمد حتة، عضو مجلس النواب، بتشديد الإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا، والالتزام بالتعليمات الصادرة من وزارة الصحة ومن منظمة الصحة العالمية فى شأن الإجراءات الوقائية والاحترازية، وطرق الوقاية من الإصابة بالفيروس ومنع انتشاره.

وأكد "حتة"، على ضرورة قيام المواطنين بالتسجيل فى الموقع الخاص بلقاح كورونا، حتى يحصلوا على اللقاح، وذلك لتوسيع قاعدة المواطنين الحاصلين على اللقاح، ولأهمية ذلك فى تقليل عدد حالات الإصابة بالفيروس والحد من انتشاره ومنع تفشيه، لافتا إلى ضرورة الرقابة على الشوارع والطرق والمواصلات وأماكن التجمعات للتأكد من ارتداء الكمامة والالتزام بالإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، وتطبيق العقوبة المقررة ضد من يخالف الإجراءات الاحترازية.

فيما، قال النائب محمد رضا البنا، إن الدولة منذ بداية جائحة كورونا، نجحت فى التعامل مع هذه الأزمة على كل المستويات، سواء اقتصاديا أو صحيا، وبذلت الدولة جهودا كبيرة فى تصديها للجائحة، ووفرت الأدوات الوقائية، كما وفرت اللقاحات المضادة لفيروس كورونا مجانا للمواطنين، وعلى المواطن سرعة التسجيل للحصول على اللقاح، موضحا أن توسيع قاعدة تلقى المواطنين لقاح كورونا والتزامهم بالإجراءات الاحترازية، يحميهم من الإصابة بالفيروس والوقاية منها.

وتواصل وزارة الصحة والسكان رفع استعداداتها بجميع محافظات الجمهورية، ومتابعة الموقف أولاً بأول بشأن فيروس "كورونا المستجد"، واتخاذ كافة الإجراءات الوقائية اللازمة ضد أى فيروسات أو أمراض معدية، كما قامت الوزارة بتخصيص عدد من وسائل التواصل لتلقى استفسارات المواطنين بشأن فيروس كورونا المستجد والأمراض المعدية، منها الخط الساخن "105"، و"15335" ورقم الواتساب "01553105105".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق