في نقاط... كل ما تريد معرفته عن وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 12:00 ص
في نقاط... كل ما تريد معرفته عن وحدة التجارة الإلكترونية بمصلحة الضرائب
هبة جعفر

أصبحت التجارة الالكترونية محل اهتمام وزارة المالية في سبيل ضمها للاقتصاد الرسمي للدولة ومحاولة اختراق عالم الاقتصاد غير الرسمي الذي يضر بالدولة، نتيجة التهرب من دفع مستحقات الدولة، وجاءت اولي خطوات الوزارة لرقابة الفراغ الإلكتروني والتجارة التي تتم عبره بانشاء وحدة التجارة الإلكترونية، والتي نرصد ابرز المعلومات عنها في السطور التالية 
 
ما هي وحدة التجارة الإلكترونية ؟ 
 
أصدرت  المالية قرار وزاري بإنشاء كيان خاصة للمعالجة الضريبية لأنشطة التجارة الإلكترونية في مصر، تعمل علي بدء الإجراءات الخاصة بالمعالجة الضريبية لأنشطة التجارة الإلكترونية خلال العام 2021.
 
ما هي الإجراءات التي تقوم بها الوحدة ؟
 
2- بدأت الوحدة فى إجراءاتها من خلال إلزام الشركات والصفحات والأشخاص بفتح ملفات ضريبية لمتابعة نشاطها، وذلك فى ظل عدم وجود رقابة مالية واستهلاكية لبيع منتجاتها
 
3- أي صفحة يثبت عدم تسجيلها فى المأمورية التابعة لها يتم فتح ملف لها بالتهرب الضريبي.
 
 
4- قامت الوحدة بتحويل عدد من الأشخاص والشركات إلى النيابة العامة، بعد اكتشاف أنهم كانوا يبيعون منتجاتهم من سلع أو خدمات عبر المواقع الإلكترونية وغير مسجلين بمصلحة الضرائب.
 
ما هي أهداف الوحدة التجارة الالكترونية؟
 
1- تحقيق العدالة الضريبية، بين الشركات التي تقدم الضريبة والاخري المتهربة.
 
2- بذل مجهود كبير في حصر الصفحات والمواقع بشكل أكثر دقة، خصوصاً في التعاملات التي تتم عبر المنصات الإلكترونية وتحديد من يقوم بها.
 
3- ضم الاقتصاد غير الرسمي ليعمل تحت مظلة الدولة بما يحقق النفع للطرفين، بما يمكن  من تحصيل حقوق الدولة بالكامل. 
 
4- منح أصحاب مشروعات الظل أو ما يطلق عليه الاقتصاد الموازي، حقوقاً ومزايا وحوافز وتسهيلات ضريبية وجمركية لم تحدث من قبل.
 
 
5- خضوع  مقدمي خدمات  (الديليفري) عن طريق توصيل السلع للمشترين لضرورة التسجيل في المصلحة، حيث يعد عدم التسجيل في ضريبة القيمة المضافة وعدم تقديم الإقرارات الشهرية من حالات التهرب الضريبي.
 
6- تفوم الوحدة بمتابعة تنفيذ قرار وزير المالية محمد معيط القرار رقم (345) لسنة 2021، الذي ألزم كل ممول أو مكلف عند الإعلان عن السلع أو الخدمات التي يقوم ببيعها أو تقديمها، أي كانت وسيلة هذا الإعلان، ضرورة الإفصاح عن رقم التسجيل الضريبي الموحد الخاص به، سواءً باشر هذا الإعلان بنفسه أو بمعرفة الغير من المنشآت والشركات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق