لماذا هي مهمة لاستمرار حياة البشر؟.. الفيروسات شر لابد منه

الأربعاء، 01 سبتمبر 2021 04:00 م
لماذا هي مهمة لاستمرار حياة البشر؟.. الفيروسات شر لابد منه
عنتر عبداللطيف

يعج العالم بملايين الفيروسات ربما أخطرها ما ظهر مؤخرا وعرف بجائحة كورونا والذى اصاب الملايين وأودى بحياة ملايين آخرين.

وربما تحور فيروس كورونا المستمر سيجعله الفيروس الأخطر طوال أعوام مقبلة في حالة عدم التوصل إلى علاج شاف يقضي عليه ويخلص العالم من شروره.

وفى ظل ظهور متغير دلتا شديد العدوى والانتشار خاصة بين الأشخاص غير الملقحين فيتزايد القلق بشأن ظهور طفرات فيروسية جديدة مع ارتفاع معدلات الإصابة على مستوى العالم مرة أخرى.

 وكانت الإنفونزا الإسبانية  القرن العشرين وحده عام 1918 قد راح ضحيتها ما يتراوح بين 50 و100 مليون شخص فيما قتل وباء الجدري ما يقدر بنحو 200 مليون شخص. 
 
6ec1e4ab-c326-4ad9-a8de-ff3bf84b939d_16x9_1200x676
 

آخر الفيروسات التى أرعبت العالم كذلك ظهور مرض فيروسي غامض في ولاية أوتار براديش، شمالي الهند، مما أدى إلى وفاة 39 شخصا.

وقال رئيس وزراء الولاية، يوغي أديتياناث، إن الفيروس، الذي يشبه حمى الضنك ضرب ما بين 8-9 مواقع في الولاية، وفق وسائل إعلام هندية.

لفت إلى أن المرض الذي يسببه الفيروس أدى إلى وفاة ما لا يقل عن 32 طفلا و7 بالغين، مؤكدا أن الوفيات حدثت في مقاطعة فيروز أباد، الأسبوع الماضي.

ويقول توني جولدبرج، عالم وبائيات بجامعة ويسكونسين ماديسون في تصريحات لموقع بي بي سي إنه: "لو اختفت الفيروسات فجأة من الوجود سينعم العالم بحياة رائعة لنحو يوم ونصف، وبعدها سنموت جميعا، إذ أن الفيروسات تؤدي أدوارا مهمة للعالم تفوق ضررها بمراحل".

مؤكدا أن الفيوسات لا تسبب الغالبية العظمى من الفيروسات أمراضا للبشر، ويسهم الكثير منها في دعم الأنظمة البيئية، ويحافظ البعض على صحة الكائنات الحية، من الفطريات والنباتات إلى الحشرات والبشر.

 

يذكر أن منظمة الصحة العالمية قالت إنها تراقب نوعًا جديدًا من فيروس كورونا يُعرف باسم "مو"، والذي تم تحديده لأول مرة في كولومبيا في يناير الماضى، وصُنفت مو، المعروفة علميًا باسم B.1.621، على أنها "متغير من الاهتمام" ، حسبما ذكرت هيئة الصحة العالمية في نشرتها الأسبوعية عن الوباء.

 

image1024x768

 

أكدت منظمة الصحة العالمية أن البديل يحتوي على طفرات تشير إلى خطر مقاومة اللقاحات وشددت على أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفهمها بشكل أفضل.

 

 

لفتت إلى أن "متغير مو له كوكبة من الطفرات التي تشير إلى الخصائص المحتملة للهروب المناعى".

 

وبلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في أنحاء العالم تجاوز 217.1 مليون حتى صباح الثلاثاء، فيما تجاوز عدد جرعات اللقاحات التي جرى إعطاؤها 5.24 مليار.

 

وكشفت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة "جونز هوبكنز" الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 217 مليونا و119 ألف حالة.

 

اكدت البيانات أن إجمالي الوفيات ارتفع إلى أربعة ملايين و 510 آلاف حالة.

 

فيما بلغ إجمالي عدد اللقاحات المضادة لكورونا التي جرى إعطاؤها في أنحاء العالم تجاوز 5 مليارات و244 مليون جرعة.

 
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة