كورونا يضرب من جديد.. الأوروبيون في مواجهة «كوفيد - 19»

الخميس، 02 سبتمبر 2021 11:32 ص
كورونا يضرب من جديد.. الأوروبيون في مواجهة «كوفيد - 19»
كورونا - أرشيفية

عاود فيروس كورونا المستجد «كوفيد - 19» الهجوم بشراسة مرة أخرى، وبات يهدد أوروبا من جديد مع توقعات بحصد المزيد من الوفيات فى الأشهر المقبلة، خاصة بحلول شهر ديسمبر.

وأعربت منظمة الصحة العالمية عن انزعاجها من انخفاض عملية التطعيم فى أوروبا واحتمال أن يضيف كوفيد 19 ، حوالى 236 ألف حالة فى الأشهر الثلاثة المقبلة.

صحيفة «لابانجودريا» الإسبانية.. أشارت فى تقرير لها إلى أن عدد الوفيات ارتفع بنسبة 11% فى المنطقة الأسبوع الماضى ، فيما تشير التوقعات إلى أنه سيكون هناك 236 ألف شخص بحلول 1 ديسمبر ، وسجلت أوروبا فى المجموع مليون و300 ألف حالة حتى الآن.

واعتبرت منظمة الصحة العالمية أن زيادة انتقال الفيروس سببه متحور دلتا الذى يعتبر الأكثر عدوى، خاصة فى ظل تخفيف الاجراءات ، وإلغاءها فى كثير من الدول الأوروبية إضافة إلى ازدياد السفر خلال الصيف.

وأوضح التقرير أن 33 دولة أوروبية من أصل 53 ، سجلت معدل إصابات أعلى من 10% خلال الأسبوعيين الماضيين ، وأعربت منظمة الصحة العالمية عن قلقها حول معدلات انتقال العدوى بالفيروس التى أصبحت مرتفعة بشكل مقلق، خاصة فى وسط الفئات الضعيفة فى تناول اللقاحات.

وفى الوقت الذى يرى فيه الخبراء أن زيادة السفر فى الصيف وتخفيف الاجراءات الوقائية السبب فى انتشار العدوى، قرر الاتحاد الأوروبى دراسة إعادة قيود السفر بسبب فيروس كورونا ، وتعليق السفر غير الضرورى من الولايات المتحدة و5 دول آخرى، وفقا لتقارير مختلفة.

وقال دبلوماسيان إن الاتحاد الأوروبي سيعيد فرض قيود السفر بسبب فيروس كورونا ، مثل الحجر الصحي واختبار متطلبات المسافرين غير المطعمين من تلك الدول، وأن الدول الأخرى التي سيتم شطبها من قائمة السفر الآمن ستكون كوسوفو وإسرائيل والجبل الأسود ولبنان ومقدونيا الشمالية.

ومن ناحية آخرى ، أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين في تغريدة أن الاتحاد الأوروبي حقق هدفه بتلقيح 70% من البالغين بشكل كامل ضد كورونا، حيث كان يطمح الاتحاد الأوروبى وضع هدفا له تلقيح 70% من الاشخاص.

وقال تقرير نشرته صحيفة «ايرالدو» على موقعها الإلكترونى إن فيروس كورونا يتسبب في مشاكل خطيرة لأسباب صحية أو حداد أو صعوبات اقتصادية لـ 64٪ من الإسبان منذ اندلاع الوباء قبل 18 شهرًا ، على الرغم من أنه ليس شعورًا متجانسًا في أراضي الاتحاد الأوروبي وهناك الكثير. الاختلافات بين الشمال والجنوب والشرق والغرب، مختتما هذا بمسح أجراه المجلس الأوروبي للعلاقات الخارجية (ECFR) الذي يجمع بيانات من 12 دولة من دول الاتحاد الأوروبي تغطي أكثر من 300 مليون مواطن ، والتي تم تحديدها في حين أن معظم دول الشرق والشرق الأوسط جنوب الكتلة المجتمعية يؤكدون أنهم أصيبوا بالفيروس ، في دول غرب وشمال أوروبا يحدث العكس.

وهكذا ، أشار 54٪ ممن شملهم الاستطلاع إلى أن فيروس كورونا لم يسبب لهم أي مشاكل صحية أو اقتصادية أو أي خسارة لشخص مقرب ، وكان السكان الدنماركيون في المقدمة (72٪) ، يليهم الألمان (65٪)، وفرنسا (64٪) وهولندا (63٪).

على الجانب الآخر ، فإن تلك البلدان التي أشار غالبية المشاركين فيها إلى أنهم قد تأثروا شخصيًا بفيروس كوفيد -19 ، هي المجر (65٪) ، إسبانيا (64٪) ، البرتغال (61٪) ، بولندا (61٪). ٪) وبلغاريا (59٪) وإيطاليا (51٪).

يعكس التقرير «الانقسامات غير المرئية لأوروبا": كيف يتسبب فيروس كورونا في استقطاب السياسات الأوروبية» أيضًا في الانقسامات العميقة داخل السكان الأوروبيين ، ليس فقط من الناحية الجغرافية ، ولكن أيضًا بين الأجيال: ما يقرب من ثلثي (64٪) من هم فوق 60 عامًا من العمر رفضوا أن كورونا  قد أضر بهم على المستوى الشخصي ، ومع ذلك ، أكد غالبية الشباب (57 ٪) خلاف ذلك.

في ألمانيا ، أكد ما يقرب من نصف المستجيبين (49٪) أنهم غير قادرين على عيش حياتهم كما يريدون ، وهو شعور أقل عمقًا في بلدان مثل إسبانيا والمجر ، حيث 86٪ و 88٪ من المستجيبين ، على التوالي. ، ذكروا أنهم شعروا "بالحرية" أو "الحرية الجزئية"، وفى إسبانيا  أشار 11٪ فقط ممن شملهم الاستطلاع إلى أنهم لم يشعروا بالحرية في حياتهم اليومية.

من ناحية أخرى ، يعتقد ما يقرب من نصف مواطني الاتحاد الأوروبي (48٪) أن الأفراد لم يتبعوا القواعد ، وأن الأشخاص العائدين من الرحلات الخارجية والمواطنين الأجانب كانوا أكثر العوامل المحددة لتأثير الفيروس ،وبالمثل ، عزت نسبة مماثلة (43٪) تفشي وانتشار كورونا  إلى الحكومات ، بما في ذلك حكوماتها ، أو الجهات الأجنبية مثل الحكومة الصينية ، أو المؤسسات. يتم تقاسم وجهة النظر هذه في الغالب في بولندا (58٪) وإسبانيا (57٪) وفرنسا (52٪).

ويعتقد معظم الأوروبيين في الأسباب الكامنة وراء القيود التي تفرضها حكوماتهم لوقف انتشار الفيروس ، وفقًا للتقرير ؛ وبالتالي ، اعتبر 64٪ ممن شملهم الاستطلاع أن الحبس قد تم تنفيذه لاحتواء انتشار الفيروس ، وهو رقم يرتفع إلى 67٪ في حالة إسبانيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق