زيادة سعر القنطار 10%.. كيف تستعد الحكومة لحصاد الذهب الابيض؟

الإثنين، 06 سبتمبر 2021 07:35 م
زيادة سعر القنطار 10%.. كيف تستعد الحكومة لحصاد الذهب الابيض؟

تستعد الحكومة حاليا لموسم حصاد القطن أو ما يعرف بـ" الذهب الأبيض" حيث أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام لتطبيق منظومة تداول القطن الجديدة والتي بدأت بمحافظات الوجه القبلي، من خلال المزادات، حيث تم تحديد سعر 3700جنيه للقنطار مقارنة بـ 3000 في العام الماضي حيث تم زيادة الأسعار بنحو 20 الى 40%.

على الجانب الاخر يعتبر هذا الموسم سيطبق عليه الضوابط الجديدة التي أقرها مجلس النواب في قانون القطن الجديد وتم الموافقة عليه في شهر يوليو الماضي، حيث تستهدف التعديلات بسط رقابة الهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن على جميع المغازل، للتأكد من تسجيلها كميات وأصناف ورتب القطن في السجلات المُعدة لذلك، مرفقًا بها بطاقة البيانات الصادرة من الهيئة، وبما يحول دون قيام المحالج غير المرخصة بتوريد أي أقطان للمغازل؛ لكونها لا تحصل على بطاقات البيانات المُشار إليها.

تفاصيل المنظومة الجديدة

فيما يتم العمل هذا الموسم وفقا للمنظومة الجديدة لتداول القطن، والتي  يجري تطبيقه في مختلف المحافظات التي تضم مساحات مزروعة بالقطن، حيث تم البدء بمحافظات الوجه القبلي تزامنا مع موسم الجني، من خلال 21 مركزا لتجميع واستلام الأقطان من المزارعين.

وتعتمد المنظومة علي توفير أكياس من الجوت ودوبارة قطنية للمزارعين من خلال مراكز التجميع (بسعر التكلفة)، على أن يعاود المزارع تسليمها مباشرة إلى مراكز التجميع معبأة بالقطن تمهيدا لإجراء المزاد عليها بين شركات التجارة، حيث يحصل المزارع على 70% مستحقاته المالية من الشركة الراسى عليه المزاد في اليوم التالي لإجراء المزاد، وال30% المتبقية خلال أسبوع من إجراء المزاد بعد الفرز وتحديد معدل التصافي والرتب.

وتهدف المنظومة الجديدة التي جرى تطبيقها تجريبيا في بعض المحافظات العامين الماضيين، إلى تنظيم وتحسين عملية تداول الأقطان والحفاظ على نظافتها وجودتها وبالتالي زيادة تنافسيتها عالميا، مع تحقيق أعلى عائد للمزارع مقابل أقطانه من خلال المزاد، حيث تم إجراء أول مزاد على الأقطان للموسم 2021-2022 بمركز تجميع النويرة بمركز إهناسيا في محافظة بني سويف.


زيادة السعر وزيادة المحصل

 في سياق متصل أكد عدد من الخبراء أن زيادة سعر قنطار القطن يعني زيادة المحصول كونه سيشجع الفلاحين على زراعة مستحة اكبر من الاراضي الزراعية وان السعر العادل يتراوح بين 2500 و 3500 وان تحديد 3700 خطوة جيدة وتعني زيادة المقابل المادي للمزارع وضمان توفير تكلفة الزراعة.

هذه التطورات تأتي بعد عدة شهور من توجيهات الرئيس السيسي بتطوير منظومة القطن المصري من زراعة وإنتاج وصناعة، وكذلك الموقف التنفيذي لمشروعات استصلاح الأراضي في جنوب الوادي بتوشكى".

وقد وجه الرئيس باستكمال كافة العناصر والتفاصيل الخاصة باستصلاح الأراضي في توشكى، والاعتماد على الوسائل الزراعية التي تتناسب مع طبيعة الأراضي والمناخ بتوشكى، فضلاً عن تكامل آليات العمل بين القطاعات المعنية، سعياً لتحقيق الهدف الاستراتيجي المنشود لإضافة مساحات جديدة من الرقعة الزراعية في مصر.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق