"مو" أخطر سلالات كورونا.. ماذا قالت "الصحة العالمية" عن المتحور الجديد؟

الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021 11:31 م
"مو" أخطر سلالات كورونا.. ماذا قالت "الصحة العالمية" عن المتحور الجديد؟
مرفت رياض

دائما ما تطالعنا منظمة الصحة العالمية بأخبار عن تحور فيروس كورونا وسلالات جديدة له منذ انتشاره العام الماضي حيث أوضحت المنظمة أنه تحور من سارس –كوف-2 ، كما تحور من عدة سلالات جديدة مثيرة للقلق.

 

وكانت المنظمة صنفت سبعًا من المتحورات للفيروس على المستوى العالمي ، وفي نهاية مارس الماضي حددث ثلاثة منها الأكثر خطورة كان أخطرها الفيروس المتحور في الهند والذي أدى لتدهور سريع للوضع الصحي في الهند آخرها حسب ما أعلنت أمس الأربعاء المتحور " مو" ومن أشهر هذه السلالات : "دلتا" وتكمن خطورته في نقل العدوى المصحوبة بأعراض بين الأشخاص بانتشار سريع  (B.1.617.2).

 

و تزيد نسبته 50% مقارنة بالسلالات التي انتشرت سابقا حتى بعد أخذ اللقاح، وقد تقلل هذه السلالات فعالية بعض العلاجات على الأجسام المضادة أحادية النسيلة وفعاليةَ الأجسام المضادة الناتجة عن لقاح كوفيد 19، وقد تزيد الإصابة به وتؤدى إلى الوفاة .

 

كما أكدت "الصحة العالمية" أن سلالة "مو" تعد إحدى سلالات فيروس كورونا (كوفيد-19) ، وهي سلالة هامة جدا لأنها لها عدة تحولات و بشكل سريع عن الفيروس الأصلي تساعدها على الهروب من مناعة الإنسان مهما طور الجسم من مناعته ، حيث أن التلقيح ضد هذه السلالة ومناعة جسم الإنسان التي يطورها عند الإصابة بالفيروس قد لا تكون كافية ولا قوية للتصدي لهذه السلالة ، ولها القدرة على تحييد اللقاحات ، مضيفة في بيان نقلته صحيفة "ذا هيل " الأمريكية أن المنظمة بحاجة للتأكد من هذه النتائج.

 

 

ولكن بشكل عام لقاحات كوفيد 19 بعض منها تكون قادرة على بعض الحماية من أعراض الإصابة بالمتحورات الثلاث من كوفيد -19 ، حيث تشير الأبحاث إلى أن أخذ جرعتي القاح يعطي فعالية بنسبة 88٪ في الوقاية من المرض المصحوب بأعراض في حال الإصابة بسلالة دلتا.

 

 

ويعد اللقاح فعال بنسبة 96% في الوقاية من الإصابة بحالة مرضية شديدة الوطأة في حال الإصابة بسلالة دلتا. كما أظهرت الأبحاث أن اللقاح فعال بنسبة 93٪ في الوقاية من المرض المصحوب بأعراض في حال الإصابة بسلالة ألفا.

 

 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة