الأكاديميات الرياضية.. باب خلفي للنصب بـ"خدعة المو صلاح"

السبت، 11 سبتمبر 2021 08:31 م
الأكاديميات الرياضية.. باب خلفي للنصب بـ"خدعة المو صلاح"
إسلام ناجي

بعد وصول النجم المصري محمد صلاح نجم منتخبنا الوطني الذي يلعب ضمن صفوف فريق ليفربول الإنجليزي للعالمية، أصبح حلم كل طفل لعب كرة القدم، والوصول للعالمية، ومن هذا المنطلق تستغل الاكاديميات الرياضية حب الأطفال، وشغف الآباء، لبيع وهم الشهرة لهم بهدف الربح المادي.

في الآونة الأخيرة انتشرت الكثير من الأكاديميات الرياضية التي تهدف لاكتشاف الموهبين الصغار، بغرض ضمهم للفرق الكبرى أو للاحتراف الخارجي، وإن دق الوصف أصبحت هذه الاكاديميات فيروس خطير، يقود الكرة المصرية الي الجحيم، حيث أن أغلب المدربين غير مؤهلين، مع ابتزاز المال من اولياء الأمور، وعدم مراعاة المراحل السنية للناشئين بشكل علمي وعملي مما يؤثر بالسلب علي المستوي العام للاعبين اثناء اعدادهم.

من ضمن وسائل النصب، قيام معظم الأكاديميات الرياضية بإستغلال اسم ناد كبير، أو اسم لاعب شهير لتطلقه على نفسها كوسيلة من وسائل الجذب إليها، ليكتشف فى النهاية أنها مجرد وهم كبير، بداية من النصب على الأهالى فى مبالغ كبيرة وعدم حصولها على الترخيص بالعمل، وعدم تحملها المسئولية فى حالة إصابات اللاعبين لديها فتتبرأ منهم، ليكون الهدف الأساسى من هذه الأكاديميات الوهمية هو مجرد الربح المادى ليس أكثر.

هناك العديد من الآليات التي تتبعها الدول الأوربية في التعليم الرياضي والتي لا تطبقها الأكاديميات المصرية، ففي دول مثل ألمانيا، هولندا، البرازيل، والأرجنتين، يحظر إقامة أى أكاديمية رياضية إلا إذا كانت منبثقة من أحد النوادي الكبيرة والمُشهرة والخاضعة لإشراف إتحاد الكرة أيضًا، حيث يستغرق إعداد "الطفل" حوالي خمس سنوات منذ التحاقه بالأكاديمية ويتم تأهيله عن طريق تطبيق 82 برنامج رياضي مختلف بحسب عمره وقوته البدنية.

من جانب آخر قال أحد الخبراء الرياضيين، إن أغلب أكاديميات الكرة الموجودة بمصر هى بالأصل نشاط تجاري يهدف للربح بالدرجة الأولى، فلا تتوافر بها الاشتراطات الخاصة بتنظيم عملها كما هو الحال في العديد من الدول العربية والأوربية، وتعد أهم هذة الاشتراطات هى تطبيق الكشف الطبي الرياضي على الأطفال قبل التحاقهم بالأكاديمية، لأن ذلك من شأنه الكشف عن إصابة محتملة أو كامنة لدى اللاعب، وأن يكون المدربين الذي يقومون بتدريب الأطفال علي كفاءة عالية  وأن يكونوا حاصلين على شهادات معتمدة من كلية التربية الرياضية، بالإضافة إلى جودة نوعية الأراضي في الملاعب التي تقوم عليها الأكاديميات والالتزام بالمعاير السليمة في اختيار أحذية الأطفال وأوزان الكرة المناسبة لأعمارهم.

من ناحية أخري حدد الاتحاد المصري لكرة القدم، عددا من المعايير والاشتراطات لترخيص أكاديمية لكرة القدم، باعتباره  الجهة الوحيدة المختصة بمنح الترخيص للشركات الخاصة والجهات للعمل في مجال التعليم والتدريب لكرة القدم، إضافة إلى احتفاظه بالحق في إيقاف أي أنشطة بالأكاديميات وإلغاء التراخيص في حالة الإخلال بشروط وأحكام هذه القواعد.

إجراءات ترخيص أكاديمية كرة قدم في مصر

1- تقديم طلب الحصول علي ترخيص الأكاديمية الي لجنة الأكاديميات بالإتحاد أو فرع الإتحاد، وذلك علي النموذج المخصص لذلك مرفقاً معه المستندات الواردة بمعايير الترخيص والمذكورة في الفقرة التالية من هذا الموضوع.

2- يسدد طالب الترخيص 25% من قيمة الرسوم المقررة بالإدارة المالية بالإتحاد كمصروفات إدارية، ولا تسترد في حالة عدم الموافقة علي منح الترخيص.

3- تتولي لجنة فحص الطلب والمستندات ومعاينة مكان الأكاديمية وملاعب التدريب.

4- إستكمال باقي قيمة الرسوم المقررة بعد موافقة اللجنة علي منح الأكاديمية الترخيص، وتحصل علي ترخيص مزاولة نشاط الأكاديمية في كرة القدم لمدة عامين.

5- يُجدد ترخيص الأكاديمية كل عامين بعد سداد الرسوم المقررة متي استوفت الأكاديمية المعايير المطلوبة ولم تسجل عليها أي مخالفات أثناء مدة الترخيص السابقة.

6- الأكاديميات التي صدر لها ترخيص يحق لها تسجيل اللاعبين في فروع الإتحاد وسداد رسوم قيد اللاعبين ويصدر بطاقة لاعب في الأكاديمية.

7- يحق للأكاديمية المشاركة في مهرجانات الأكاديميات للبراعم ومسابقات الناشئين التي يوافق الإتحاد علي مشاركة الأكاديميات بها.

المستندات المطلوبة لترخيص اكاديمية كرة قدم للشركات:

1- مستخرج رسمي من السجل التجاري للشركة ويجب أن تكون شركة مساهمة، وموضح بالسجل التجاري نشاط الشركة الذي يتضمن العمل بنشاط الخدمات الرياضية أو التسويق أو أكاديمية الألعاب أو الإدارة الرياضية.

2- صورة البطاقة الضريبية.

3- عنوان الشركة تفصيلاً وصورة من عقد مقر الشركة أو عقد التمليك.

4- صورة من عقد ملكية أو إيجار ملعب كرة القدم قانوني، علي أن يكون عقد الإيجار لمدة عام علي الأقل أو عقد إتفاق أو مشاركة مع أحد الهيئات الرياضية أو الشبابية أو أحد المنشأت الرياضية علي إستخدام ملاعبها حال عدم الإيجار أو التمليك.

5- بيان معتمد من الشركة بأسماء المدير الرياضي المسؤول وأسماء مدربي الاكاديمية مرفقاً به الشهادات التدريبية ورخص مزاولة تدريب كرة القدم.

6- النطاق أو الفروع التي ترغب الأكاديمية العمل فيه.

مستندات ترخيص اكاديمية للأندية أو مراكز الشباب خارج مقراتها وفروعها:

1- تقديم طلب معتمد من مدير الأكاديمية أو رئيس مجلس إدارة النادي أو مركز الشباب عن طريق الفرع لرفعة للإتحاد بعد معاينته وتأكده من تطبيق الشروط والمعايير الخاصة بإنشاء الأكاديميات.

2- بيان معتمد من الشركة بأسماء المدير الرياضي المسؤول وأسماء مدربي الاكاديمية مرفقاً به الشهادات التدريبية ورخص مزاولة تدريب كرة القدم.

3- النطاق او الفرع الذي ترغب الأكاديمية العمل به.

4- يحتفظ الإتحاد بالحق في إيقاف اي انشطة بالاكاديميات وإلغاء الترخيص في حالة مخالفة شروط وأحكام القواعد.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق