جونسون واسترازينيكا وسبوتنيك V ... لقاحات ساهمت في حل أزمة المسافرين للخارج

الإثنين، 13 سبتمبر 2021 04:00 م
جونسون واسترازينيكا وسبوتنيك V ... لقاحات ساهمت في حل أزمة المسافرين للخارج
رضا عوض

علي مدار أسابيع عديدة عاني عدد كبير من المصريين العاملين بالخارج من أزمة تعطل سفرهم وعودتهم لأعمالهم ووظائفهم في الخليج، بسبب عدم توافر اللقاحات المعترف بها في الخارج، علاوة علي عدم وضوح الرؤية في إصدار شهادة التطعيم الإلكتروني QR code، إضافة إلي عدم وجود إجابة واضحة من الموظفين داخل مكاتب وزارة الصحة، إلا أن كل هذه الأزمات والعراقيل والمخاوف من جانب العمالة المصرية قد تبددت عقب وصول شحنات اللقاحات من الخارج، حيث قامت مصر باستيراد شحنات من لقاحات استرازينيكا وجونسون أند جونسون وسبوتنيك V، الأمر الذي ساهم في حل الأزمة.

كانت أولي شحنات جونسون التي وصلت إلي مطار القاهرة في 9 أغسطس الماضي، حيث أعلنت وزارة الصحة عن بدء استقبال أولى شحنات لقاح فيروس كورونا المستجد "جونسون آند جونسون" الأمريكي.

وذكرت وزارة الصحة المصرية في بيان  لها أنه تم استلام 261 ألفا و600 جرعة من لقاح جونسون آند جونسون، في مطار القاهرة الدولي، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي، كما أعلن الدكتور محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية إن الـ25 مليون جرعة التي تستقبلها مصر من لقاح "جونسون آند جونسون"، ستصل بشكل تدريجي.

كما استقبلت مصر لقاح استرازينيكا، حيث أعلنت وزارة الصحة المصرية، أن شحنتين مكونتين من لقاحات أسترازينيكا وسينوفارم، وصلتا إلى مطار القاهرة الدولي.

وكان آخر شحنات اللقاحات التي تسلمتها مصر من لقاح استرازينيكا في 13 أغسطس الجاري عندما تلقت مصر1766400 جرعة إضافية من لقاح أسترازينيكا المضاد لكوفيد-19 عبر مرفق كوفاكس، حيث تعتبر هذه الشحنة هي الثالثة بعد وصول الدفعتين الأولى والثانية عن طريق منظومة الوصول العالمي للقاحات كوفيد-19 "كوفاكس"، ويشكل وصول اللقاحات اليوم أهمية لمعالجة نقص اللقاح الذي تواجهه مصر، شأنها شأن العديد من البلدان الأخرى.

كما استوردت مصر لقاح "سبوتنيك V" الروسي ضد فيروس كورونا، حيث أعلنت الهيئة المصرية للشراء الموحد والإمداد والتموين الطبي وصول 210 آلاف جرعة من اللقاح إلى مطار القاهرة الدولي، حيث جاءت هذه الدفعة من اللقاح بموجب العقد المبرم في مايو الماضي بين الدولتين، وسيجري وصول باقي الجرعات حسب العقد على دفعات في الفترة المقبلة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة