كيف تصدت مصر لحوادث القطارات؟... كلمة السر ماكينات فحص السكة الحديد

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 03:00 م
كيف تصدت مصر لحوادث القطارات؟... كلمة السر ماكينات فحص السكة الحديد
إيمان محجوب

رغم جهود الحكومة المبذولة لإصلاح منظومة السكك الحديدية، مازالت حوادث القطارات تتصدر الواجهة، ولتصدي لحوادث القطارات وإصلاح منظومة السكك الحديد التي تعاني من مشكلات متراكمة منذ خمسين عام .
 
استلمت وزارة النقل من أيام خمس ماكينات فحص السكة الحديد ، وهي ماكينات نمساوية لقياس إلكترونية لاكتشاف أعطال السكك الحديدية بالموجات فوق الصوتية.
 
إضافة تعاقد وزارة النقل ي مع روسيا على توريد 1000 عربة جديدة، وتوطين صناعة العربات المكيفة بالتعاون مع الهيئة العربية للتصنيع، لإجراء عملية إحلال وتجديد عربات السكة الحديد القديمة.
 
images - 2021-09-15T142036.739
 
وكانت مصر تعاقدت على 5 ماكينات فحص الجديدة في أغسطس عام 2018، بتكلفة 6.8 مليون يورو، بحسب ما قال محمد عز المستشار الإعلامى لوزارة النقل في تصريحات صحفية سابقة، ووصف فيها الماكينة بأنها نقلة نوعية في منظومة الأمان والسلامة في هيئة السكك الحديدية.
 
36054-إحدى-ماكينات-فحص-السكة-الحديد
 
والماكينة الجديدة تعتبر بديل عن فرق الفحص التقليدية، التي تتكون من مجموعات بشرية فيما قبل، ففي الوقت الذي كانت تفحص فيه فرقة الصيانة التقليدية من 3 إلى 4 كيلومتر يوميًا تستطيع هذه الماكينة فحص من 50 إلى 100 كيلومتر، وفقًا لظروف التشغيل.
 
وتستخدم الماكينة الجديدة الموجات فوق الصوتية في عملها، لتحليل وفحص حالة القضبان، وتحديد مواقع العمل، ونوع الصيانة المطلوبة، وبيان ما يلزم عملية الإصلاح؛ إذ تتميز بالقدرة الفائقة على فحص كامل عيوب السكك الحديدية ، ومن أهم مميزات الماكينة، قدرتها على توفير بيانات دقيقة وتحليلها، وترصد أي عيوب، مثل الشروخ والهبوط، أو النقص في المسامير.
 
كما أجرّت مصر اتفاقيات عديدة مع روسيا وألمانيا والمجر، لاستخدام قطارات وقاطرات متصلة بالأقمار الاصطناعية، لها قدرة على التواصل المباشر مع غرف التحكم المركزية، وهو ما يقلل من الأخطاء البشرية.
 
إضافة إلى قيام وزارة النقل بإعداد جيل جديد من السائقين، من مهندسي الحاسبات والمعلومات، الذين يستطيعون التعامل مع القطارات ذات القدرات التكنولوجية المتقدمة والمعقدة، مثل القطارات فائقة السرعة.
 
 
images - 2021-09-15T141734.639
 
وأنشأت الوزارة 750 كوبري علويا خلال السنوات الثلاث الأخيرة، إلى جانب إنشاء مزلقانات إلكترونية، وإغلاق 1200 مزلقان عشوائي، ورصدت الحكومة 7 مليار جنيه، لتحويل كل أسوار السكة الحديد إلى الخرسانة المسلحة؛ حتى لا يستطيع المواطنون اختراقها، وفتح مزلقانات عشوائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا

مصر تستحق وتستطيع

مصر تستحق وتستطيع

الجمعة، 26 نوفمبر 2021 01:44 م