بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.. كيف ساهمت حياة كريمة في تطوير منظومة الزراعة؟

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 12:00 ص
بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي.. كيف ساهمت حياة كريمة في تطوير منظومة الزراعة؟

عدد كبير من المحاصيل الزراعية التي تم تحقيق الاكتفاء الذاتي، بفضل رؤية الدولة وايضا دعم المؤسسات وخاصة في ظل وجود مبادرة حياة كريمة والتي تعمل على انشاء مجمعات وخدمات للفلاح المصري في مختلف المحافظات.
 
ووفقا للأرقام الرسمية  استطاعت مصر تحقيق الاكتفاء الذاتي من 9 محاصيل زراعية خلال عام 2020، أهمها الخضار بإنتاج 25.5 مليون طن، والفاكهة بإنتاج 10.7 مليون طن، والأرز بإنتاج 6.5 مليون طن، والذرة البيضاء بإنتاج 4.5 مليون طن، والبصل بإنتاج 4 مليون طن.
 
على الجانب الاخر  تقوم مبادرة حياة كريمة بأنشطة عدة في كافة المجالات ومن بينها الزراعة حيث يوجد رية متكاملة  لتحسين مستوى معيشة الفلاح، حيث تستهدف مبادرة حياة كريمة فى المرحلة الأولى فى 1500 قرية تقوم وزارة الزراعة تكثيف الخدمات وإنشاء 330 مجمعا خدميا للفلاح.
 
كما تقوم المبادرة بتنفيذ المشروع القومي لتبطين الترع، بأطوال تصل إلى 2163 كيلو متر فى 20 محافظة من محافظات الجمهورية ومقرر الانتهاء منه 2024، كذلك إطلاق أول منصة إلكترونية ضمن الشبكة الزراعية الرقمية المصرية، نتاجا للمشروع القومى لكارت الفلاح الزكى .
 
كما تستهدف المبادرة ميكنة وتكويد المزارع على مستوى الجمهورية، لإعداد خريطة رقمية مفصلة للمزارع التصديرية فى جميع محافظات الجمهورية، بجانب التوسع فى تربية السلالات كثيفة الإنتاج من الألبان واللحوم لمردودها الاقتصادى على المربين والفلاحين.
 
حسب دراسة للمركز المصرى للفكر والدراسات، فإنه من المقرر تخصيص دعم للفلاحين في الموازنة العامة للدولة بقيمة تبلغ 664.5 مليون جنيه خلال العام المالي الحالي، وهي أكبر زيادة منذ 4 أعوام مالية، كما تم رفع مخصصات الاستثمارات في الأصول الزراعية كأصول ثابتة بقيمة 101.6 مليون جنيه، إلى جانب تخصيص 298.7 مليون جنيه لتمهيد واستصلاح الأراضي الزراعية.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا