10 أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.. توتر مستمر وملفات معقدة

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 12:00 م
10 أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.. توتر مستمر وملفات معقدة

 
مع مرور 10 أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، تزداد العلاقات بين لندن وبروكسل تعقيدا، لاسيما وأن المملكة المتحدة بدأت في تبني لهجة صارمة لإعادة التفاوض بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية الذى ةضع إطارا للعلاقة التجارية فى المنطقة الحدودية.
 
وأكد المستشار الخاص السابق لرئيسة وزراء بريطانيا السابقة، تريزا ماي لشؤون أوروبا تحمل الاتحاد الأوروبي جزئيًا مسؤولية تكتيكات التفاوض الجريئة التي اتبعها وزير خروج بريطانيا مع الاتحاد الأوروبي ديفيد فروست بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية.
 
وأشار  إلى رفض بروكسل منح تريزا ماى بعض تنازلات بشأن البروتوكول، والموافقة لاحقًا على صفقة مع رئيس الوزراء بوريس جونسون، قائلا إن ذلك  "يغذى التصور فى لندن بأن النهج المتشدد هو الوحيد الذى سيؤتى ثماره".
 
ووفق تقارير يعتقد أن اللورد فروست سينفذ تهديده المتكرر بتفعيل المادة 16 وهى بند الحماية المثير للجدل الذى يسمح لأى من الجانبين بتعليق تطبيق الاتفاقية من جانب واحد - حتى لو كانت العواقب تعنى إلحاق المزيد من الضرر بالعلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى المتراجعة بالفعل.
 
وقال مستشار تريزي ماي: "سواء كنت تتفق معه أم لا، أعتقد أنه، وإلى حد ما رئيس الوزراء وآخرين، يعتقدون أن اللعب بقوة ... أثبت فعاليته وهو الطريقة الوحيدة لحملهم على الجلوس على طاولة التفاوض حقًا".
 
وأضاف المستشار السابق  في حالة النظر إلى الأمر من وجهة نظره.. فيجب أن يكون تهديدًا ذا مصداقية و[يجب] أن يكون على استعداد لتنفيذه.
 
وحذر فروست الاتحاد الأوروبى فى عدة مناسبات من أن المملكة المتحدة تعتقد أن الشروط قد تم الوفاء بها.
 
وحذر نائب رئيس المفوضية الأوروبية، ماروش تشيفشوفيتش، فى وقت سابق من هذا الشهر، من أن إعادة التفاوض لن تؤدى إلا إلى مزيد من عدم الاستقرار فى الشركات والمجتمعات - وهو الأمر الذى تم استقباله بشكل سيئ فى داونينج ستريت.
 
بعد يومين، هدد فروست مرة أخرى، وقال إن الاتحاد الأوروبى سيرتكب "خطأ كبير" إذا لم يأخذ مطالب المملكة المتحدة على محمل الجد.
 
وقالت الصحيفة إن أسلوب الحديث الصارم فى المملكة المتحدة يعتبر محيرًا للبعض، وغرد السفير الألمانى فى المملكة المتحدة، أندرياس ميكايليس، يوم الخميس أنه "يبدو أننا ندخل مرحلة جديدة فيما يتعلق ببروتوكول أيرلندا الشمالية".
 
وأضاف: "مثلما أصبح الاتحاد الأوروبى أكثر براجماتية وتفهماً، تتبنى المملكة المتحدة نهجًا أقل مرونة."
 
واشتكى عضو البرلمان المحافظ روجر جيل فى مؤتمر لجنة التجارة والأعمال فى المملكة المتحدة يوم الخميس من أن فروست بدا وكأنه "يتفاوض من خلال مكبر الصوت"، متسائلاً عن تأثير مثل هذا النقد العام.
 
 قال سام لوى، الباحث البارز فى مركز الإصلاح الأوروبى، إنه شعر بالحيرة من سبب اعتقاد الناس فى الحكومة أنهم يكسبون تنازلات من خلال التكتيكات القاسية.
 
قال: "أجد هذه حجة غير ناجحة حقًا لأننى أعرف اتفاقية التجارة والتعاون جيدًا، ولم تحصل المملكة المتحدة على الكثير مما تريده على الإطلاق".
 
وأضاف: "نعم، لقد تخلصت من الإشارات إلى محكمة العدل، ولكن فيما يتعلق بالمصالح الهجومية للمملكة المتحدة: أرادت المملكة المتحدة قواعد منشأ أكثر اتساعًا، وأحكامًا أفضل بشأن الاعتراف المتبادل بالمؤهلات المهنية، وأعمق عندما يتعلق الأمر بالاعتراف المتبادل بالمنتجات ؛ لم تحصل المملكة المتحدة على أى من ذلك ".
 
ومن جانبه، اقترح روباريل أن الضغط الإضافى على العلاقات بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبى بعد الاحتجاج بالمادة 16 قد يعتبره فروست غير ذى صلة. قال: "قد يفكر: ما الفائدة من وجود علاقات أفضل إذا لم يسمحوا لنا (الاتحاد الأوروبي) فى الواقع بإجراء هذه المحادثات وتحقيق أى شيء؟
 
وقال "إذا كانت مجرد علاقات أفضل فى حد ذاتها ولم تحصل على صفقة أفضل أو لم تكن هذه المخاوف موجودة، فقد يفكر إذًا ما الفائدة؟"

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق