المشير طنطاوي.. وداعا القائد المُخلص (ملف)

الثلاثاء، 21 سبتمبر 2021 10:05 ص
المشير طنطاوي.. وداعا القائد المُخلص (ملف)
طلال رسلان

رحل المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع الأسبق، فجر اليوم الثلاثاء، وترك سيرة وطنية ورحلة كبيرة من العطاء في حب مصر وترابها.

حاز المشير طنطاوي على لقب الفارس المخلص والقائد الوفي باقتدار، عندما تولى إدارة شؤون البلاد باعتباره رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة ووزير الدفاع بعد أحداث 25 يناير 2011، لم يبحث عن مجد شخصي أو منصب، ولم يتخل عن أمانته وصانها رغم الضغوط الداخلية والخارجية في تلك الفترة.

كان المشير طنطاوي رجل دولة من طراز خاص، برز اسمه مع الشدائد، حيث جنب مصر فتنة كبرى والدخول في نفق الضياع وسيناريو التقسيم والدمار عندما تولى مقاليد إدارة شئون البلاد في فترة عصيبة، عانت فيها مصر من ضغوط وأجندات ومخططات، لكنه أبى إلا إخراج البلاد من محنتها، وظل على رأس السلطة حتى تسليم منصبه وأداء اليمين الدستورية في 1 يوليو 2012.

المشير طنطاوي 1
 

حياة فارس عسكري مشرفة ورمز للوطنية، فقد التحق المشير طنطاوي بالكلية الحربية في سلاح مشاة، وتخرج فى الدفعة 35 حربية، فى الأول من إبريل 1956، وحصل على بكالريوس العلوم العسكرية، ودورة كلية الحرب العليا، وترقى فى المناصب حتى تولى وزارة الدفاع عام 1991، ورقى إلى رتبة المشير فى أكتوبر 1993، واستمر فى منصبه حتى خروجه فى أغسطس 2012.

 
تدرج المشير طنطاوى فى المناصب بداية من قائد فصيلة في أحد كتائب المشاة، ثم عضو هيئة التدريس بالكلية الحربية، وتدرج حتى وصل لقائدا للفرقة 16 مشاة ميكانيكى فى حرب أكتوبر، وتولى وزير الدفاع الأسبق، منصب الملحق العسكرى فى دولة باكستان، ثم رئيس فرع العمليات بالجيش الثانى الميدانى، حتى وصل لمنصب رئيس أركان الجيش الثانى الميدانى، فقائدا للجيش الثانى الميدانى، ومنه إلى قيادة قوات الحرس الجمهورى عام 1988.
 
ثم تولى منصب وزير الدفاع عام 1991، حيث كان برتبة فريق، ورقى بعدها إلى فريق أول، واستمر حتى عام 1993، حيث تم ترقيته إلى رتبة المشير حتى خروجه من الخدمة فى 2012.
 
حصل المشير طنطاوى على ميدالية جرحى الحرب، وميدالية الخدمة الممتازة، وميدالية العيد لعشرون للثورة وميدالية يوم الجيش، وميدالية 6 أكتوبر و ميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة، وميدالية تحرير أكتوبر، وميدالية 25 يناير 2011، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الأولى، ونوط الخدمة الممتازة.
 
طنطاوي 2
 
 
كما حصل طوال مسيرته فى الحرب والسلام بالقوات المسلحة، على نوط 25 إبريل، ونوط النصر، و نوط الاستقلال العسكرى، و نوط الجلاء العسكرى، ونوط الواجب العسكرى من الطبقة الثانية، ونوط الشجاعة العسكرى، ونوط تحرير الكويت السعودى، ونوط المعركة السعودى، ووسام ذكرى قيام الجمهورية العربية المتحدة، إضافة لوسام التحرير، ووسام الامتياز الباكستانى، وقلادة النيل.
 
في هذا الملف نبرز تغطية خاصة لرحيل قائد الشدائد الوفي المشهير محمد حسين طنطاوي:
 
 
 
 
 
 
 
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة