الجزائر تودع اثنين من رؤسائها السابقين.. عبدالقادر بن صالح يلحق بـ"بو تفليقة"

الخميس، 23 سبتمبر 2021 10:00 م
الجزائر تودع اثنين من رؤسائها السابقين.. عبدالقادر بن صالح يلحق بـ"بو تفليقة"

لم تمر سوى أيام معدودة على وداع الرئيس الجزائرى الأسبق عبد العزيز بوتفليقة، حتى ودعت الجزائر رئيسها السابق عبد القادر بن صالح، الذى توفي أمس الأربعاء، بعد أقل من أسبوع على وفاة سابقه بوتفليقة، عن عمر ناهز 80 سنة، وقرر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، تنكيس العلم الوطني لمدة ثلاثة أيام.

عبدالقادر بن صالح

 

عربة عسكرية لنقل الجثمان

وشيع جثمان رئيس الدولة السابق عبد القادر بن صالح بمقبرة العالية، ظهر اليوم، بحضور رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون ورئيس مجلس الأمة صالح قوجيل، ورئيس المجلس الشعبي الوطني إبراهيم بوغالي ورئيس أركان الجيش الوطني الفريق السعيد شنقريحة، والوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان، وكبار المسؤولين في الدولة، وممثلين عن السلك الدبلوماسية وعائلة الفقيد.

بن-صالح-780x470

ونقل جثمان الراحل على متن عربة عسكرية ومر عبر الطريق السريع الجنوبي إلى غاية وصوله إلى مقبرة العالية.

من جهته ذكر وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة في كلمته التأبينية بمناقب الفقيد وأهم محطات حياته، حيث نوه بمسار الفقيد وبالعطاء الوطني وتحليه بالروح الوطنية والحكمة البالغة في تغليب الروح الوطنية في كل المهام التي تولاها والعمل على استمرار عمل مؤسسات الدولة.

 

 
وفاة بوتفليقة

وسبق بن صالح، بوتفليقة، حيث ورى جثمانه الثرى ظهر الأحد الماضى بجوار الرؤساء السابقين بمربع الشهداء بمقبرة العالية (الجزائر العاصمة) المخصصة لأبطال حرب الاستقلال، ووافت بوتفليقة المنية الجمعة الماضى عن عمر ناهز 84 عاما، وهو الذى أمضى قرابة العشرين عاما فى السلطة، وفق ما أعلن التلفزيون الحكومى الجزائرى وكان بوتفليقة الرئيس السابع للبلاد منذ استقلالها عن فرنسا فى 1962، وتولى رئاسة الجزائر سنة 1999 بعد قرابة عقدين قضاهما بعيدا عن الحكم فى بلاده. وفق وكالة الأنباء الجزائرية.

202109190737123712
 
 
وحضر مراسم الجنازة إلى جانب رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، كبار المسؤولين فى الدولة أعضاء الحكومة وكذا أفراد من عائلة الرئيس الراحل، وألقى وزير المجاهدين وذوى الحقوق العيد ربيقة كلمة تأبينيه ذكر فيها المسيرة النضالية للفقيد وأبرز محطات حياته السياسية.

 

وعلى صعيد متصل، ألقى السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس الراحل النظرة الأخيرة على جثمان الرئيس الجزائرى السابق عبدالعزيز بوتفليقة فى زرالدة. وفق صحيفة "الشروق" الجزائرية، وذلك بعد أن خرج السعيد من سجن الحراش من قبل عناصر المفرزة الخاصة للدرك الوطنى، حيث وافق القاضى بتطبيق العقوبات للمؤسسة العقابية بالحراش، على طلب هيئة الدفاع المتعلق بالسماح للسعيد بوتفليقة بإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان شقيقه الرئيس السابق، لكنّه لن يحضر تشييع الجنازة فى المقبرة.

95404-جانب-من-جنازة-الرئيس-الراحل-بوتفليقة

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق