تفاصيل انطلاق دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب.. وسباق على انتخابات اللجان

الجمعة، 24 سبتمبر 2021 11:00 م
تفاصيل انطلاق دور الانعقاد الثاني لمجلس النواب.. وسباق على انتخابات اللجان

ينطلق دور الانعقاد الثانى من الفصل التشريعى الثانى لمجلسى النواب السبت الموافق 2 أكتوبر، برئاسة المستشار الدكتور حنفى جبالى، بعد أن أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسى قرار رقم 418 لسنة 2021، بدعوة مجلس النواب للانعقاد لافتتاح دور الانعقاد العادي الثاني من الفصل التشريعي الثاني.
 
وتجرى الجلسة، بتلاوة الرسائل التى وردت للمجلس والتى قد تشمل قوانين محالة من الحكومة أو قوانين مقدمة من النواب، حيث من المقرر أن يلقى رئيس المجلس المستشار حنفى جبالى كلمة بمناسبة افتتاح دور الانعقاد.
 
كما ستشهد الجلسة دعوة رئيس المجلس  للأعضاء لإبداء رغباتهم لعضوية اللجان النوعية وعددها 25 لجنة  خلال مهلة يحددها رئيس المجلس، ويتولى مكتب المجلس المكون من رئيس المجلس والوكيلين، التنسيق بين هذه الطلبات مراعيا التخصص واختصاصات اللجان، ووفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس ويعلن مكتب المجلس قوائم الترشح لعضوية اللجان قبل عرضها على المجلس، ولكل عضو تقديم اقتراحاته أو اعتراضاته كتابةً إلى رئيس المجلس لعرضها على المكتب للنظر فيها.
 
ومن حق كل عضو كما تقضى المادة 40 من اللائحة، أن يشترك العضو فى إحدى لجان المجلس، ويجوز له بموافقة مكتب المجلس، أن يشترك فى لجنة ثانية للإفادة من خبرته وتخصصه فى مجال نشاط اللجنة، وفى هذه الحالة لا يكون له حق التصويت فى اللجنة الثانية، أو صرف أى مزايا مالية عن حضور اجتماعاته، كما لا يجوز لرئيس أو أى عضو بمكتب إحدى اللجان أن يكون عضوا فى أية لجنة أخرى، إلا بموافقة مكتب المجلس، ثم يرفع رئيس المجلس، الجلسة لتبدأ انتخابات اللجان.
 
وحددت المادة 42 من اللائحة اجرءات انتخابات اللجان النوعية فنصت على أن تنتخب كل لجنة في أقرب وقت ممكن، في بداية كل دور انعقاد عادى من بين أعضائها رئيساً ووكيلين وأمينا للسر، وذلك بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائها، وتقدم طلبات خلال الفترة التي يحددها مكتب المجلس، وتجرى الانتخابات بين المرشحين بطريق الاقتراع السري.
 
وإذا لم يتقدم للترشيح أحد غير العدد المطلوب أُعلِن انتخابُ المرشحين بالتزكية، وذلك كله وفقا للقواعد والشروط والمواعيد التي يحددها مكتب المجلس.
 
 ويبلغ عدد اللجان النوعية بالمجلس  25 لجنة لمساعدة المجلس فى ممارسة اختصاصاته التشريعية والرقابية  وهى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية ولجنة الخطة والموازنة ولجنة الشئون الاقتصادية ولجنة العلاقات الخارجية ولجنة الشئون العربيةولجنة الشئون الأفريقية ولجنة الدفاع والأمن القومى ولجنة القوى العاملة ولجنة الصناعة ولجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغرولجنة الطاقة والبيئة ولجنة الزراعة والرى والأمن الغذائى والثروة الحيوانية ولجنة التعليم والبحث العلمى لجنة الشئون الدينية والأوقاف ولجنة التضامن الاجتماعى والأسرة والأشخاص ذوى الإعاقةولجنة الإعلام والثقافة والآثار ولجنة السياحة والطيران المدنى ولجنة الشئون الصحية ولجنة النقل والمواصلات ولجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ولجنة الإسكان والمرافق العامة والتعمير ولجنة الإدارة المحليةولجنة الشباب والرياضة ولجنة حقوق الإنسان.
 
وتتكون كل لجنة من اللجان النوعية للمجلس، من عدد من الأعضاء، يحدده المجلس فى بداية كل دور انعقاد عادى، بناء على اقتراح مكتب المجلس، بما يكفل حسن قيام هذه اللجان بأعمالها. ولا يجوز فى جميع الأحوال أن يزيد عدد أعضاء اللجنة من محافظة واحدة على ربع مجموع أعضائها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق