في سابقة أوروبية.. برلمان آيسلندا "نسائي" بنسبة 52.3 %

الأحد، 26 سبتمبر 2021 04:18 م
في سابقة أوروبية.. برلمان آيسلندا "نسائي" بنسبة 52.3 %
برلمان آيسلندا

أسفرت النتائج النهائية للانتخابات البرلمانية التي جرى الإعلان عنها في آيسلندا، الأحد، عن فوز النساء بغالبية مقاعد البرلمان، وذلك في سابقة أوروبية. 
 
وستشغل النساء 33 مقعداً من أصل 63 في البرلمان الآيسلندي، أي ما يعادل 52.3 %، وفقاً للتوقعات المبنية على النتائج النهائية لاقتراع يوم السبت.
 
وتظهر بيانات البنك الدولي، أن أي دولة في أوروبا لم تتجاوز عتبة 50 %، إذ كانت السويد تحتل المركز الأول حتى الآن بنسبة 47 % من البرلمانيات، بحسب ما ذكرت فرانس برس.
 
وبحسب المعهد الدولي للديمقراطية ومساعدات الانتخابات، فإنه إذا كانت عدة أحزاب تحتفظ بحقها في تسمية حد أدنى من نسبة النساء بين مرشحيها، لا يوجد أي قانون يفرض حصة معينة للنساء في الانتخابات التشريعية في آيسلندا.
 
وهناك خمس دول أخرى تشغل فيها النساء ما لا يقل عن نصف عدد مقاعد البرلمان في العالم، وفقاً للاتحاد البرلماني الدولي.
 
وتعد آيسلندا تُعد رائدة في قضايا الدفاع عن حقوق المرأة، ففي أكتوبر 1975، شهدت البلاد إضرابا نسوياً ضخما وغير مسبوق للمطالبة بتحسين الأجور وتوسيع المجالات أمام المرأة.
 
كانت هذه الدولة، التي يبلغ عدد سكانها 370 ألف نسمة، أول من انتخب بشكل ديموقراطي رئيسة للبلاد في عام 1980، وفقا لفرانس برس.
 
ومنذ عام 2018، تطبق آيسلندا قانوناً رائداً للمساواة في الأجور، ويتصدر منذ 12 عاماً على التوالي ترتيب المنتدى الاقتصادي العالمي من حيث المساواة بين الجنسين.
 
وعززت الانتخابات التشريعية التي جرت، السبت، أغلبية الائتلاف بين اليسار واليمين الحاكم منذ أربع سنوات، مع 37 مقعداً من أصل 63، لكن الحركة اليسارية البيئية لرئيسة الوزراء، كاترين جاكوب ستودير، خرجت أضعف مع ثمانية مقاعد مقارنة بحليفيها اليمينيين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق