بتكلفة 180 مليون جنيه.. "الجمعة" إفتتاح سوق العريش للجملة ضمن احتفالات شمال سيناء بذكرى نصر أكتوبر ( صور)

الإثنين، 27 سبتمبر 2021 06:27 م
بتكلفة 180 مليون جنيه.. "الجمعة" إفتتاح سوق العريش للجملة ضمن احتفالات شمال سيناء بذكرى نصر أكتوبر ( صور)
محمد الحر

-  يضم السوق مجمع مطاعم وكافتيريات ومحلات خدمية متنوعة باجمالى 18 محلا ومسجد وخزان رئيسى للمياه سعة 1000 مترا مكعبا
 
-  تشمل مرافق سوق العريش للجملة مبنى ادارى ومصنع ثلج وميزان بيسكول وبوابات اليكترونية
 
- إنهاء توقيع العقود مع التجار لشغل مرافق وساحات السوق الخاصة ببيع الجملة ومرافق الكافتيريا والسوبر ماركت 
 
سوق العريش للجملة صرح تنموي اقتصادي جديد يضاف إلى المشروعات التنموية التي نفذتها الدولة على أرض الفيروز .. وحلم طال انتظاره من قبل تجار الجملة والتجزئة يتم افتتاحه للعمل به بدءا من صباح يوم الجمعة القادمة أمام كافة تجار الجملة بالتزامن مع احتفالات مصر بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.
وقال محمد عبد اللواء ، مدير سوق العريش للجملة في تصريحات خاصة لـ " صوت الأمة " إنه تقرر افتتاح كافة مرافق وساحات السوق للعمل بصوره كاملة وشاملة أمام حركة عمل التجار سواء للجملة أو التجزئة صباح يوم الجمعة القادمة بناء على توجيهات اللواء دكتور محافظ شمال سيناء وأكد مدير سوق العريش للجملة إنه تم إنهاء كافة الاستعدادات التي تتطلبها عملية تشغيل حركه البيع والشراء بسوق العريش لتجاره الجملة في الاول من شهر أكتوبر القادم.  ولفت إلى إنه تم الانتهاء من  توقيع العقود من التجار لشغل مرافق وساحات السوق وخاصة ساحات بيع الجملة ومرافق الكافتيريا والسوبر ماركت .
 
 
33
 

44
 
وبعد سوق العريش لتجارة الجملة إنجاز تنموي جديد وصرح تجاري واقتصادي هام يتحقق على أرض الفيروز، وتحديدا بمنطقة مدخل مدينة العريش الغربي،  الذي يعد من المشروعات القومية المهمة التي تنفذها الدولة على أرض شمال سيناء، ويمثل نقله نوعية في المحافظة، كونه سوقا حضاريا ونموذجيا مزود بكافة المرافق وشبكة متكاملة من الطرق الداخلية يربطها ممر مزدوج بالطريق الدولي العريش - القنطرة شرق.
قال اللواء دكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، إنه تم  الانتهاء من إنشاء سوق الجملة المتطور بمدخل مدينة العريش الغربي في شمال سيناء،  وتجهيزه للإفتتاح ضمن المشروعات التنموية الهامة التي سيتم افتتاحها بالمحافظة الجمعة القادمة في إطار احتفالات شمال سيناء بذكرى انتصارات أكتوبر المجيدة.
 
وأكد محافظ شمال سيناء، أن سوق الجملة بالعريش من المشروعات القومية التي نفذتها الدولة على أرض سيناء ، ويعد نقله نوعية فى المحافظة، حيث تم تصميمه ليكون على أحدث طراز وتم تجهيزه وتزويده بمختلف الإمكانات الحديثة ووسائل الأمان المتطورة والخدمات المتنوعة.
وأوضح "شوشة" أن سوق العريش للجملة  يقع على مساحة 60 ألف مترا مسطحا بأبعاد 400 × 150 مترا بما يوازى 14 فدانا فى منطقة الكيلو 17 غرب مدينة العريش  ويربطه ممر مزدوج بطول 300 متر بالطريق الدولى العريش - القنطرة شرق.
 وأكد محافظ شمال سيناء إنه تم فعليا استلام كافة المنشآت الداخلية كاملة التشطيب، بالإضافة للمرافق الداخلية، والمرافق الخارجية للمشروع سواء شبكات الكهرباء أو المياه والصرف الصحي والطرق الداخلية التي تصل بين المرافق والمكاتب الإدارية والبوابة ، والطريق المزدوج الرابط بين البوابة الرئيسية والسوق والطريق الدولي.
 
 وأشار المحافظ إلى أن سوق العريش للجملة يشمل موقف للسيارات ومحاور مرورية لسهولة دخول وخروج السيارات من وإلى السوق دون تكدس أو زحام، الى جانب تخصيص قطعة أرض بمساحة 400 متر مربع فى الناحية الجنوبية الشرقية من السوق لانشاء محطة صرف صحي لخدمة السوق.
 وأكد المهندس محمد رضوان العيادى،  وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء على جاهزية السوق للافتتاح والتشغيل يوم الجمعة القادمة  ، حيث تم الانتهاء من المشروع ككل بنسبة 100 % بتكلفة 180 مليون جنيها ، والتي تشمل  المبانى الخدمية والمعارض والأسوار وميزان البيسكول وغرفة موزع الكهرباء والمداخل الاليكترونية وشبكة تغذية الكهرباء والصرف الصحي والطرق الداخلية والخارجية حول المشروع ، وجارى الانتهاء من تجهيزات مصنع الثلج لخدمة السوق.
 
وأوضح وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء أنه جارى العمل أيضا فى إنشاء محطة متكاملة للصرف صحي والرفع خاصة لخدمة مشروع سوق العريش للجملة بتكلفة اضافية قدرها 10 ملايين جنيه.
 
 وأعلن "العيادي" عن الانتهاء من كافة الاجراءات  الادارية لتشغيل السوق، حيث أصدر الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء قرارًا بتشكيل الجهاز التنفيذى والادارى لإدارة السوق برئاسة محمد عيد اللواء ،  الذي تم تكليفه للعمل مديرًا تنفيذيًا للسوق ومعه عدد من الإداريين والفنيين من مختلف الجهات المعنية.
 
وقال وكيل وزارة الإسكان بشمال سيناء، إن كافة  مرافق الخدمات الخاصة بسوق العريش تم تجربة تشغيلها تمهيدا لعملية الافتتاح ، وذلك بغرض الانتفاع من المحلات التجارية للجملة والمعارض الملحقة بالسوق،  حيث يضم 19 صالة منها " 12 صالة لبيع الخضار والفاكهة، و2 صالة لبيع الأسماك، وصالة للدواجن.
 
ويضم سوق العريش للجملة أيضا " مجمع مطاعم وكافتيريات ومحلات خدمية متنوعة باجمالى 18 محلا ومسجد وخزان رئيسى للمياه سعة 1000 مترا مكعبا ومبنى ادارى ومصنع ثلج وميزان بيسكول وبوابات اليكترونية، إلى جانب ثلاجات تبريد وتجميد وغرف للأمن والدفاع المدنى "الإطفاء" ونقطتى شرطة وإسعاف.
 
 
--
ويشمل سوق العريش للجملة عددا من مكاتب الخدمات الحكومية منها "مكتب شهر عقاري، مكتب تأمينات، مكتب تموين، مبنى خدمات إداري، بنوك، وغيرها من الخدمات اللازمة لرواد السوق ، بوابة رئيسية وأخرى فرعية ، ساحتى انتظار للسيارات، وأسوار خارجية".
 
وقال العميد أسامة الغندور، إن سوق العريش للجملة تم تصميمه ليكون على أحدث طراز للأسواق الشاملة والمتكاملة، حيث تم تجهيزه بمختلف الإمكانات الحديثة ووسائل الأمان المتطورة، ومختلف الخدمات المتنوعة من طرق وكهرباء ومرافق لجانب إدارة خاصة ومستقلة بالسوق.
 
 
-
وأضاف أحمد إبراهيم الصعيدي، أحد أكبر تجار الجملة بشمال سيناء، أن سوق الجملة الجديد بمدينة العريش سيجمع لأول مرة فى المحافظة جميع تجار الجملة والموردين فى مكان مجهز، ويقضى على  أكبر مشكلة تواجه تجار  الجملة بشمال سيناء وهى عدم توفر سوق محدد خاص بالجملة للتجار.
 
 وأكد عبد العزيز مطر، مدير عام الغرفة التجارية بشمال سيناء، أن سوق الجملة مشروع نموذجي متكامل ويعكس إهتمام الدولة بتجار ومواطني شمال سيناء  لكونه مشروعا قوميا صدر له قرارا بذلك من رئيس مجلس الوزراء وتم العمل به على قدم وساق.
 
وأشار إبراهيم محمد ، أحد أهم تجار الأسماك بالعريش أن سوق الجملة سيعمل على إحياء مدخل مدينة العريش وتوسعة الامتداد العمراني ونمو حركة التعمير ما يؤدي لخلق فرص عمل كثيرة ومتنوعة في منطقة سوق الجملة والمكان المحيط بها.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق