مدرسة الإمام الطيب والرواق الأزهري يبدأ دراسة المواد الشرعية وحفظ والقرآن الكريم

السبت، 02 أكتوبر 2021 01:22 م
مدرسة الإمام الطيب والرواق الأزهري يبدأ دراسة المواد الشرعية وحفظ والقرآن الكريم
منال القاضي

يسعى الأزهر الشريف وشيخة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب لدعم وتطوير العمل بمدرسة القرآن الكريم والمواد الشرعية وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها من خلال مدرسة الإمام الطيب، باختيار أفضل العناصر المتميزة والكفاءات من معلمي القرآن الكريم والقراء.

وفي سبيل الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية ونشر ووسطية الإسلام ومواجهة الفكر المتطرف والإرهابيين، عقدت اليوم اللجنة المشرفة على مدرسة الإمام الطيب لحفظ القرآن الكريم والتجويد، بمقر مركز تطوير التعليم الطلاب الوافدين لبحث سبل آليات العمل ووضع منجية منظمة للعالمين والطلاب عند بدء العام الدراسي الجديد 2022.

وتناول الإجتماع الاستعدادات الخاصة بخطة سير العمل بالمدرسة، وتحديد ساعات العمل المواعيد المناسبة للطلاب الوافدين حتى لا تتعارض مع اليوم الدراسي.

 كما اجتمعت اللجنة المشرفة على مدرسة الإمام الطيب لحفظ القرآن الكريم وتجويده مع محفضي القرآن وتعليم الكبار أحكام تجويده بالمدرسة لوضع بعض المعايير والضوابط أثناء تقييم الطلاب والطالبات تحت إشراف رئيس مركزو تطوير التعليم الطلاب الوافدين والأجانب بمصر.  

وأجريت عدة اختبارات لاختيار المرشحين بقطاعات الأزهر المختلفة سواء من الوعاظ بمجمع البحوث الإسلامية أو معلمي القرآن الكريم العاملين بالمعاهد الأزهرية بالقاهر والقليوبية والجيزة للعمال بمدرسة الامام الطيب.  

كما تقضى الدراسة بتطبيق التعليمات الإحترازية لمنع إنتشار فيروس كورونا كما وجهة رئيسة مركز تطوير تعليم الطلاب الوافدين الدكتورة نهلة الصعيد بضرورة ارتداء الكمامة وتوفير مواد التعقيم عند قاعات الدراسة للطلاب والدارسين وتطبيق التباعد الاجتماعي وجاير تعقيم القاعات استعدادا للعملية الدراسية قبل المبدأ.

ومن جانبه قال الدكتور عبد المنعم فؤاد المشرف العام على الرواق الأزهري بالجامع الأزهر الشريف، إن الدراسة تنظم بالرواق بدأ من الأسبوع الجاري، مشيرا إلى أن الجامع الأزهرية يؤدى الخدمة التعلمية للنساء والرجال   والفتيات والشباب أي من اعمار مختلف   وستكون الدراسة أون لاين للأكثر من 80 ألف دراس منهم 30 ألفا فهي أورقة العلوم الشرعية على مستوى الجمهورية، و50 ألفا "قرآن كريم تجويد" على مستوى الجمهورية. 

وأوضح الدكتور عبد المنعم فؤاد خلال تصريحات صحفية له أنه تم إعداد الجداول وتوزيعها على الأساتذة كل حسب تخصصه كما يجرى تسجيل الحلقات، تمهيدا لوضعها على منصات التواصل الاجتماعي الخاص بالدراسة في الأروقة الشرعية المختلفة بالجامع الأزهر مضيفا أنه سيتم أيضا تنظيم ورش عمل للأساتذة للرد على أسئلة الطلاب وجها لوجه عبر المنصات، وكل مادة لها باحث يجمع الأسئلة ويقوم بالتنسيق مع الاستاذة للرد عليها كما يتبع الحضور والغياب وغير ذلك من الامور التنظيمية للعلمية الدراسية.

وتابع الامين العام للرواق الأزهري بأن الجداول مقسمة حسب المنهج ووفقا لمراحل الدراسة برواق الازهر العلوم الشرعية مرحلة تمهيدية، ومرحلة متوسطة والمرحلة التخصيصية، أما دراسة القرآن الكريم التجويد   الدراسة الشرعية والعربية، حيث تكون الدراسة المنتظمة من الساعة الثالثة إلى الساعة الثامنة، اما دراسة كتب التراث فتكون موزعة على الفترة الصباحية والفترة المسائية.   موضحا أن من يدرس كتب التراث هم أساتذة من هيئة كبار العلماء واساتذة من جامعة الأزهر، كل حسب مجال  تخصصه، مبيتا أن الدراسة تكون فى 18 محافظة على مستوى الجمهورية، إضافة للجامع الأزهر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق