المُعدَمون المدعومون.. حياة كريمة تنتشل مراكز بأكملها من الظلمات إلى النور

السبت، 02 أكتوبر 2021 11:30 م
المُعدَمون المدعومون.. حياة كريمة تنتشل مراكز بأكملها من الظلمات إلى النور
مصطفى الجمل

عندما أطلق الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع القومي "حياة كريمة" لتطوير قرى المصري كان يستهدف تغيير حياة فئات نساهم الزمن حتى أتت الجمهورية الجديدة لتخرجهم من الظلمات إلى النور بعدما وفرت لهم حياة تليق بهم وآدميتهم.
 
هؤلاء الذين استفادوا من مبادرة حياة كريمة التي تعد الأكبر في تاريخ البشرية لدعم المواطنين وفقا للأرقام التي استعرضها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزارء في المؤتمر الذي شهد إطلاق مبادرة حياة كريمة كمشروع قومي بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي في استاد القاهرة الدولي قبل شهرين.
 
مركز ناصر بمحافظة بني سويف واحد من المراكز التي كانت تزين قائمة المراكز الضامة للقرى الأكثر احتياجا بنصيب 66 قرية، لذلك دخلت هذه القرى ضمن مبادرة حياة كريمة.
 
استفادت قرى مركز ناصر من مشروعات حياة كريمة والتي تمثلت في تدشين لمدارس جديدة  ومشروعات صرف صحي ومجمعات خدمات، كمشروع الصرف الصحي بمنشأة هديب والذي يتم تنفيذه بتكلفة تبلغ 20 مليون جنيه، تحت إشراف الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي، ومحطة رفع انحدار وخط طرد، يخدم أكثر من 6 آلاف نسمة بقريتي منشأة هديب وغيط البحاري، بالإضافة إلى مجمع الخدمات بالوحدة المحلية لقرية الحمام، والذي سيضم العديد من الخدمات المختلفة بطريقة حديثة ومميكنة داخل المبنى (مركز تكنولوجي لخدمة المواطنين، مكتب بريد، وحدة للتضامن الاجتماعي، مكتب تموين). 
 
 وفي قطاع التعليم، تم الانتهاء من مدارس الحمام الثانوية، زكريا عوض، بني عدى بنسبة تنفيذ 100%، في حين بلغت نسبة التنفيذ 60% في إنشاء مدرسة عبد الجيد عبد المجيد للتعليم الأساسي بعزبة الحلو التابعة لقرية طحا بوش "بطاقة استيعابية" 11 فصلاً، وبنسبة 58% في أعمال توسعة مدرسة الشهيد محمد عباس رغمان الابتدائية بالرياض بطاقة (10 فصول)، وبنسبة تتراوح ما بين 33 إلى 75 % بالنسبة لمدارس: فرج بيومي الثانوي العام بطحا بوش، الفنية بنات بمجمع الرياض، التعليم الأساسي بالرياض.
 
ويعد مركز كوم امبو بأسوان واحد من المراكز التي كانت تضم أيضاً عددا ً كبيراً من القرى المزينة لقوائم الأكثر فقراً واحتياجاً. 
 
يضم مركز ومدينة كوم امبو ٩ قرى رئيسية وجميعها دخلت ضمن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة». 
 
 ويجري حالياً تنفيذ عدد كبير من المشروعات في مجالات البنية التحتية وإنشاء المدارس والكباري وغيرها من الخدمات الرئيسية، فتشهد قرى المركز إنشاء عدد من مراكز الشباب ومشروعات التحول الرقمي والمجمعات الخدمية، ومشروعات أخرى في مجالات مياه الشرب والصرف الصحى. 
 
وصل عدد المشروعات بمركز كوم امبو إلى 650 مشروعًا، من بينها مشروعات تتعلق بالصرف الصحى والمياه والكهرباء والغاز الطبيعي والاتصالات، وكل قرية رئيسية تشهد إنشاء مجمع خدمات للمواطنين، كما انه هناك مشروعات تتم في مجال التحول الرقمي بما يسهم فى حصول المواطنين على الخدمات التى يحتاجونها داخل القرى الرئيسية.
 
كما يجرى تنفيذ مشروعات للأبنية التعليمية داخل قرى كوم امبو، وتشمل إنشاء مدارس جديدة وصلت نسبة تنفيذها ٥٠٪، وتطوير ورفع كفاءة مدارس أخرى بنسبة تنفيذ ٧٠٪، على أن يتم افتتاح بعضها خلال العام الدراسى الجديد. 
 
ويجري رفع مواقع لإنشاء عمارات سكنية لتوفير سكن كريم للأهالي داخل ٣ قرى بمركز كوم أمبو، وهى: فارس، وسلوا، واقليت، كما يتم تنظيم قوافل لتوعية المواطنين داخل القرى فى كل المجالات، وأبرزها القوافل الطبية التى يتم تنظيمها أسبوعيًا داخل كل قرية لتوفير الكشف الطبى للأهالى والعلاج بالمجان.
وأكد عدد من الأهالي الذي يقطنون هذه القرى الرئيسية أن المبادرة الرئاسية «حياة كريمة» ساهمت حتى الآن في حل العديد من المشكلات التي واجهت أهالي القرى الفقيرة، وستوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد، بما يجعلها تمثل نقلة كبيرة فى تطوير الريف المصرى، ورفع معاناة أهله، بعد تجاهل استمر لأكثر من نصف قرن.
 
وأكد الأهالي أن المبادرة نجحت فى تحقيق أحلام الفقراء، وهذا ما دفع الشباب بمجرد علمهم بوصول الفريق الميداني التابع للمبادرة، ساعدوه فى رصد مشكلات القرية واستطلاع آراء أهلها حول أولويات العمل، وكانت أكبر مشكلة تواجه أهالى القرية، هى عدم وجود شبكة صرف صحى، ما كان يتسبب فى انتشار المياه غير النظيفة فى الشوارع والروائح الكريهة والحشرات. 
 
وأشار الأهالي إلى أن «حياة كريمة» أسهمت فى تحسين أوضاعهم داخل القرية، وخاصة أن الخدمات كانت شبه معدومة قبل دخول «حياة كريمة» إذ لم يكن بها طبيب بيطرى أو وحدة بيطرية، وأقرب وحدة كانت تبعد ٦ كيلومترات تقريبًا، وكان الأهالى يتحملون تكاليف ضخمة لنقل مواشيهم إلى العيادات البيطرية الخارجية أو إحضار طبيب بيطرى للقرية. 
 
ومن محافظة أسوان لمحافظة الأقصر لم يختلف الأمر كثيراً، ففرحة كبيرة ضربت قرى الدير والنجوع قبلي وبحري باسنا جنوب الأقصر والحميدات والرياينة واليمقراط بأرمنت بعد المشروعات التي تنفذ على أرض الواقع، والتي تشمل إنشاء مراكز طبية على أعلى مستوى وشبكات جديدة للكهرباء ومحطة صرف صحي بتكلفة تقدر بـ 30مليون جنية تخدم 30 ألف نسمة ومشروع الإسكان.
 
 يقول أهالي قرى الأقصر التي وصلتها مشروعات حياة كريمة إنهم يعيشون حالة من الفرحة والسعادة بالمشروعات المنفذة لم يكونوا يحلمون بها، مؤكدين أنهم عاشوا سنوات طويلة من الحرمان، وكانوالا يجدوا سوى وعود زائفة لا علاقة لها بأرض الواقع. 
 
من مشروعات المبادرة بقرية الرياينة بمدينة أرمنت إنشاء مجمعات خدمية وتوسعة مدارس وتطوير المرافق ومراكز الشباب، وفي قريتي النجوع بحري والنجوع قبلي، يتم إنشاء مجمع للخدمات الحكومية بقرية النجوع قبلي ومحطة صرف النجوع قبلي بطاقة 9 آلاف متر مكعب في اليوم والمقامة علي مساحة نحو ألف متر بتكلفة تقدر بحوالي 30 مليون جنيه وتخدم ما يزيد عن 30 ألف نسمة من سكان القرية والقرى المجاورة حسبما أكد مسئولو المحطة.
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة