التضحية والكرامة وحاجز اليأس.. السيسي يتحدث عن حرب أكتوبر المجيدة وآثارها

الأربعاء، 06 أكتوبر 2021 01:22 م
التضحية والكرامة وحاجز اليأس.. السيسي يتحدث عن حرب أكتوبر المجيدة وآثارها

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، ان الشعب المصري قدم الكثير لجيشه، مضيفا: "عاوز أقول للمصرين انتم قدمتم للجيش كتير وافتكر كلمة من سيادة المشير وانا صغير قال: الشعب ده وقف في طابور علشان سلع غذائية لاجل ان احنا في الجيش".
 
وأضاف الرئيس خلال الندوة التثقيفية الـ 34 للقوات المسلحة، وهو قال دايما فضل شعب مصر على جيش مصر ابدا لن ينسي، متابعا: "انك تقف جنب حد قوى طبيعي وحد محتاج وضعيف محدش بيفرض عليك كده.
 
ووجه الرئيس حديث للمصريين: انا بقول للمصريين اللى انتوا عملتوه مع الجيش جه الدور اللى جيشكم بيرده دلوقتي بعمل غير مسبوق".
 
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى: "الشعب المصرى يقدم التضحيات لأجل الوطن، وأقدم للجميع التحية والتقدير والاحترام.. واسمحوا لى أن أوجه التحية والتقدير والاعتزاز للشعوب العربية التى وقفت بجانب مصر، خلال أزمة 1967".
 
وأضاف: "وقف الأشقاء العرب بالدعم والمساندة وبالرجال والسلاح والمال، وهذا أحد أهم أسباب قدرتنا على الاستمرار والاستعداد الجيد لنصر أكتوبر، وأوجه لهم التحية والتقدير ولن ننسى لهم ذلك، وهم أيضًا قدموا لنا الكثير أثناء الفترة الصعبة التى مرت على مصر، من أول 3 يوليو وكان دعهم قوى لمصر، وأقول ليعرف الجميع أننا لا ننسى الفضل لأصحاب الفضل الذين وقفوا بجانبنا، وأوكد لكم إنه خلال افتتاح محطة بحر البقر، وقلنا إنه من خلال الصناديق العربية سواء الصندوق الكويتى أو الإماراتى أو السعودي، حتى استطعنا إقامة المشروعات بائتمان ميسر وعلى مدى زمنى طويل، ولهم منى كل الشكر والتقدير".
 
وتطرق الرئيس للفترة التى خاضتها مصر قبل انتصار أكتوبر: "أنا من جيل اللى شاف 1967 كويس، والعبر مش بالسن، بل بحجم الاهتمام، والوعي، وأنا شفت الفترة دى، اللى كانت من أقسى الفترات التى مرت على مصر، وكتير ممن عاصروا تلك الفترة ربما غير موجودين، لكن أنا لن أنسى ما حدث، والتداعيات الناجمة عنها.. كان هناك مدن وتحديات من اليأس، ولم يكن هناك ثقة أو أمل، وبقول للشباب والضباط الصغير، فيه فرق إنك تسمع وإنك تعيش الأحداث وتتذوق تأثيرها، أمر مش بسيط، والوقت دا كان من أسبابه حجم كبير من الثقة بأنفسنا اتشكل فى الفترة دي.. كان هناك ناس عايشة معانا، وكان هناك حالة من عدم الثقة على التغيير والتحرك للأمام، وكان هناك جدار كبير تشكل بعد 1967.. وأنا أتحدث ولست صانع أحداث، بل متلقى لنتائج الأحدث، وفى ذلك الوقت، كنا نحتفل بأعياد 23 يوليو وثورة 1952، وكنا سعداء بما تحقق، وكنا أول مرة نعمل خطة خمسية من 1962 لـ1967، والدولة كانت تتقدم بخطى قوية بكل المجالات وكان عندنا أمل كبير، لكن ما حدث فى 67 كان له تأثير قاسى".
 
تحدث الرئيس عبد الفتاح السيسى، عن ظروف الدولة المصرية في الماضى قبل 67 قائلا: "الدولة كانت في الماضى تحتفل كل عام بعيد 23 يوليو عام 1952.. مهم اوى ان تعرفوا أنه اول مرة الدولة كانت تعمل خطة خمسية كان من 62 وحتى 67.. الدولة المصرية كانت تتقدم بخطى قوية في كل المجالات وكان عندنا أمل وافتخار وثقة في انفسنا.
 
وأضاف: "لما حصل في 67 له تأثير قاسى على كل المصريين.. وانا بقوله لينا المصريين.. ده يوم جميل طب بقوله ؟!.. حتى لا يتكرر.. وحتى نكون منتبهين للوعى للتحديات وحريصين جدا جدا ونحافظ على بلدنا والحفاظ عليها وعلى مكانتها.. وهذا لا يحدث بالعمل المضنى المستمر.. هي مش فترة 7 سنين ولا 10 سنين.. سنة الحياة للأمم حتى تتقدم وتطلع للأمام".
 
وتابع: "كان فيه جدار اخر لازم أقوله علشان الناس تكون في الصورة.. قبل قرار حرب أكتوبر.. هو جدار القدرة بينا وبين غيرنا.. احنا عارفين دائما في الجيش بيعملوا تقدير موقف لمقارنة القوات.. وقولته قبل كده الفارق بين عربية مرسيدس وعربية سيات.. الكلام ده لينا وعلى لينا ده لينا.. فارق القدرات بينا وبين التحدى والرغم من كده يتم اتخاذ القرار.. وعبور حاجز الياس وعدم القدرة وعدم الثقة.. احنا بنتكم عن جيل أكتوبر بزعامة رجل عظيم رغم الظروف".
 
قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن الشعب المصرى أثبت مجددا أن انتمائه و‘خلاصه لوطنه بلا حدود، وأن مصر وطن ينهض بإرادة وسواعد أبنائه، وأن العمل والاجتهاد والإخلاص قيم وركائز أساسية للنجاح في عبور غمار التحدى على مدار السبع سنوات الماضية.
 
وأضاف: "لقد سلكنا طريقا شاقا من اجل بنا دولتنا الحديثة وصولا إلى الجمهورية الجديدة وبدأنا في تحقيق عملية شاملة وعميقة لصياغة المستقبل المنشود لوطننا العزيز وللأجيال الحالية والمستقبلية وفق عمل جمعي متكامل ومتناغم بين كافة أجهزة الدولة واستنادا إلى رؤية علمية ومستهدفات محددة نسعى لتحقيقها خلال العشرية الحالية وصولا إلى أهداف رؤية مصر 2030".
 
وأكمل: "لقد طالت جهود البناء والتنمية جميع مناحى الحياة في مصر بلا استثناء لتحقيق هدف محدد هو تعظيم قدرة الدولة في كافة المجالات، من أجل تغيير الواقع وبناء الإنسان سعيا لحاضر ومستقبل أفضل لمصر والمصريين، مضيفا: "ستبقى التضحيات والبطولات التي قدمها جيل أكتوبر العظيم خالدة في وجداننا وشاهد على صلابة هذه الأمة ونبراسا ونموذجا ملهما لنا جميعا للعمل بجد وداب لإعلاء شأن الوطن وحفظ ترباه وصون كرامته".
 
وجدد الرئيس عبد الفتاح السيسى، توجيه الشكر لأهالى سيناء قائلا: " لا انسى ان اشكر أهالى سيناء على ما قدموه.. وعايز أقولهم وأقولكم لا نترك أرض يمكن تنميتها في سيناء إلا وهنميها.. في كل سيناء.. سياحة زراعة صناعة تعدين.. أى حاجة لان ده حق سيناء علينا".
 
وأضاف: "حق سيناء علينا مش بس حق أهلها.. مش دى حتة من ارض مصر.. واحنا حريصين ونسعى بقوة لتنمية وتطوير كل مصر".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق