دور كنائس مصر القوي فى حرب أكتوبر.. ماذا قال البابا شنودة خلال زيارته للجنود على الجبهة؟

الخميس، 07 أكتوبر 2021 11:00 م
دور كنائس مصر القوي فى حرب أكتوبر.. ماذا قال البابا شنودة خلال زيارته للجنود على الجبهة؟

لعب الشعب المصرى بجميع طوائفه دورا كبيراً فى حرب أكتوبر المجيدة، ومنها الدور الوطنى العظيم للكنائس المصرية، حيث تمثل فى رسائل قداسة البابا شنودة الثالث الراحل التى بعثها للجنود فى الحرب وفى حثه القساوسة والكهنة على بث روح الوطنية في الشعب المصرى، وكذلك رفع الصلوات للدعاء للجنود في الحرب، وتطوعت الراهبات لعلاج الجرحى بعد المعارك الطاحنة التي خاضها الجنود في الحرب.

140767297_3751435494939102_9142927861576195752_n
الخطاب الأول للبابا شنودة

وبعث قداسة البابا شنودة الثالث بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية عدة منشورات إلى الجنود على الجبهة، والشعب المصري ككل في وقت الحرب، كذّب فيها فكرة أن "إسرائيل هي شعب الله المختار".

 

المنشور الأول للبابا شنودة الثالث (سيناء مقبرة الإسرائيليين)


"إننا ندافع عن أراضينا، ودفاعا عن الحق، لا شك أن قلوبنا جميعا وأفكارنا وكل مشاعرنا مركّزة فى الحرب التى تخوضها بلادنا دفاعا عن أراضينا، واستردادنا لحقوقنا المسلوبة، ولعلّ أول ما نقوله فى موضوع الحرب، هو أن بلادنا حاليا قد عاشت محبة للسلام طول تاريخها، ولم تدخل الحرب إلا مضطرة ، فقد بذلنا كل جهودنا من أجل حل مشكلتنا حلا سلميا، وصبرنا أكثر من 6 سنوات، نفاوض ونناقش ونعرض الحلول بلا جدوى.

وخلال هذه السنوات كلها كانت إسرائيل معتزة بذاتها، شاعرة أنها فى مركز القوة، رافضة كل حل سلمى، بل كانت لها آمال فى التوسع تزداد يوما بعد يوم، ولعلها كانت تظن أن محبتنا للسلام لون من الضعف أو الخوف، لذلك اضطرت بلادنا أخيرا أن تدافع عن حقها بالقوة، وأن تعمل على استرجاع أراضيها وصيانة كرامتها، وقد قال الكتاب المقدس (إن الملك لا يحمل السيف عبثا) فإننا لا نخوض حربا عدوانية ولا نعتدى على أملاك أحد، بل إننا نحارب داخل أراضينا، دفاعا عنها، لهذا فإن بلادنا تحارب بضمير مستريح، وبقلب نقى، بل إنها كسبت إلى جوارها ضمير العالم، غير المتحيز، المحب للعدل.

إن جنودنا تحارب فى الميدان والله فى السماء يرى ويسمع ويعمل أيضا ،وقد قال الكتاب المقدس إن الحرب للرب والله قادر أن يغلب بالكثير والقليل، ومصر صاحبة التاريخ المجيد الطويل العريق، البلد الذى قال عنه (مبارك شعبى مصر)، كم من غزاة حاربوك وبقيتِ كما أنت مرفوعة الرأس، لم يقو الباطل الذى فيهم على الحق الذى فيك، إننا متفائلون، ونشكر الله أن الضيقات باستمرار تزيدنا قوة، وتجعل صفوفنا أكثر وحدة، وأصلب عودا وأشد إصرارا وعنادًا على الجهاد من أجل الحق.

وفى هذه الأيام، ترى الكنيسة والجامع يعملان بكل قوتهما، من أجل الوطن المفدّى، والشيخ والقس كلاهما يعمل على توعية الشعب وحثّه على التفانى فى خدمة الوطن، إن الحرب جعلت الكل جنودا، ولقد هز قلبى التأييد الروحى والمادى أيضا الذى يقوم به أبناؤنا فى كنائس أمريكا وكندا وأوروبا وأستراليا، وما يجمعونه من تبرعات من أجل مصر".

 

البابا شنودة الثالث
البابا شنودة الثالث
 
الخطاب الثانى (سيناء وإسرائيل)

فى شبه جزيرة سيناء، الآن تدور حرب طاحنة بين مصر وإسرائيل، وكان الأحرى بإسرائيل قبل أن تدخل حربا من أجل سيناء، أن ترجع إلى التوراة، وترى ما كتب موسى النبى العظيم، لتعلم ماذا يقول الوحى الإلهى عن علاقة سيناء بإسرائيل.

 

إن سيناء لم تكن يوما موطنا لإسرائيل، بل كانت على العكس، أرض متاهة ومكان تأديب، فعندما خرج بنو إسرائيل من مصر، يقول الكتاب المقدس إن الله شاء أن يتيهوا فى برّية سيناء، وقضوا 40 سنة، حتى مات كل المتمرّدين والعصاة، ولم يبق من بنى إسرائيل سوى اثنين، فأرض سيناء هى التى شهدت العجل الذهبى الذى صنعه بنو إسرائيل، وسجدوا له، وقدّموا له الذبائح، وهكذا نجّسوا الصحراء النقية بعبادة الأوثان، وأرض سيناء شهدت تذمّر بنى إسرائيل على الرب من أجل الطعام والشراب، وبكوا، وقالوا من يطعمنا لحما؟ بل تمرّدوا على موسى وهارون، وأرادوا أن يرجموهما فى سيناء.

إن بنى إسرائيل فى كل تاريخهم، لم يدّعو أبدا ملكيتهم لشبه جزيرة سيناء، بل كانت أرض غربة، حتى أخرجهم الله منها قائلا (كفاكم قعودا فى هذا الجبل)، لقد انقطعت صلة سيناء بإسرائيل منذ 3400 سنة، لأن موسى النبى عاش منذ 1400 سنة قبل الميلاد، واستمرّت سيناء جزءًا لا يتجزأ من مصر، وأرضا من صميم أرضها، ومن حقنا أن ترجع إلينا سيناء التى سطت عليها إسرائيل بغير حق، وبغير سند من شرع أو من التاريخ.

البابا شنودة فى زيارة للجبهة
البابا شنودة فى زيارة للجبهة

 

كلمة البابا شنودة للجنود على الجبهة


زار البابا شنودة، الجنود على الجبهة أكثر من مرة، مثل زيارته لهم فى 10 أبريل 1972، وألقى كلمة على الجنود، جاء فيها:


أحييكم كواحد منكم، فقد تخرجت فى مدرسة المشاة للضباط الاحتياط سنة 1947، وأمضيت المدّة العسكرية متطوعا، فلم أضطر للدخول وإنما تقدّمت برغبتى متطوعا، لأن العسكرية تعلّم النظام والشجاعة، نحن هذه الأيام نخوض معركة بيننا وبين اليهود، فهم عدونا المشترك، وهم أعداء المسيحية والإسلام، فالمسيحيون والمسلمون يؤمنون أن المسيح قد جاء، أما اليهود فلا يؤمنون، وإنما ينتظرونه من نوع شمشون الجبار، أما عن علاقة اليهود بشبه جزيرة سيناء، فإنها أبدا لم تكن أرض الميعاد، وإنما كانت أرض المتاهة، لقد أراد الله أن يبدد هذا الشعب المتمرد، فأتاهه 40 عاما كاملة، حتى هلك الشعب ولم ينج منه سوى اثنين، لقد تاهوا فى شبه جزيرة سيناء، وضاعوا، ولم تكن أرض ميعاد أو الرضا لليهود، أما فكرة أرض الموعد، فقد انتهت بمجيئ المسيح.

ومضى البابا يحمّس الجنود قائلا: إننا نجاهد من أجل قضية عادلة، ودائما الحرب الدفاعية حرب عادلة، ونحن فى مصر فى حرب دفاعية، ولقد أصبح الهجوم دفاعا، والدفاع لا إثم فيه ولا خطيئة، بل هو واجب مقدس، ونحن نفرق بين العمل العام والخاص، فلك أن تتنازل عن حقك الشخصى، أما حق الله وحق الوطن فليس لك أن تتنازل عنه، والسيد المسيح الذى تكلّم عن المحبة باستمرار، قال "لا يوجد حب أعظم من هذا، أن يبذل أحد نفسه عن أحبّائه"، وأنتم هنا تبذلون حياتكم عن أحبائكم وأسركم وعمن تعرفون، تدافعون عن الوطن الذى تقدّست كل حبة رمل فيه.

إن مصر بلاد عظيمة جاء إليها إبراهيم ويوسف الصديق، إن بلادكم عظيمة، والدفاع عنها شرف وواجب، إننا نصلى باستمرار من أجلكم، أن يحفظكم الله، ونرجو أن تنتهى الحرب دون أن نفقد واحدًا منكم، وأشكر قيادتكم على الحلة العسكرية التى أهدتها لى، إننى أفارقكم إلى حين، وصوركم فى قلبى، فكل فرد يدعو للجنود البواسل فى أثناء الحرب".

 

البابا شنودة مع الجرحى
البابا شنودة مع الجرحى

 

دور الكنيسة الكاثوليكية فى حرب أكتوبر


يقول الأب إسطفانوس دانيال جرجس عبد المسيح راعي كنيسة مار مرقس الرسول للأقباط الكاثوليك بالجلاوية ساقلتة سوهاج في تصريحات لليوم السابع، إن رؤساء الكنائس الكاثوليكية بالقاهرة اجتمعوا برئاسة الأنبا إسطفانوس الأول اللعازرى، بطريرك كنيسة الإسكندرية وسائر الكرازة المرقسية، للأقباط الكاثوليك وكاردينال الكنيسة الجامعة وقتها في اجتماعًا طارئًا وقرّروا فيه مساهمتهم المجانيّة الماليّة والأدبيّة للمجهود الوطنى، وأوصى المجتمعون الراهبات بتقديم خدماتهم إلى المستشفيات والهيئات الاجتماعيّة.

وقد أصدر أمره إلى الكنائس لرفع الصلوات من أجل تحقيق سلام وعادل فى الشرق الأوسط ونصر للقوات المسلحة، ودعا البطريرك المواطنين المؤمنين للإسهام بسخاء من أجل المجهود الحربى، للمقاتلين الجرحى فى مستشفيات القاهرة برفقة مجموعة من المطارنة والقمامصة والكهنة والرهبان، وزار مستشفى ألماظة وبصحبته تلاميذ المدارس الكاثوليكية يومها.

 

بطريرك الأقباط الكاثوليك يزور الجرحى
بطريرك الأقباط الكاثوليك يزور الجرحى
 

رسالة مطران الكنيسة الكاثوليكية في المنيا


فى أبرشية المنيا حث الأنبا إسحق غطّاس مطران كرسي المنيا للأقباط الكاثوليك العاملين بالأبرشية على جمع تبرعات للمجهود الحربي، ولبّى الجميع الدعوة وقدّم نيافته إسهامهم إلى محافظ المنيا لصالح الهلال الأحمر بشيك أودعه رسالة جاء فيها الآتى:

 

السيد المحترم محمد يسرى قنصوة محافظ المنيا ورئيس جمعية الهلال الأحمر
تحية طيبة وبعد
فى هذه الأيام الأخيرة الحاسمة من تاريخ وطننا العزيز، حيث يلزم على كل مواطن أن يأخذ مكانه في معركة التحريرـ يتقدم مطران وكهنة ورهبان وراهبات أبرشية الأقباط الكاثوليك بالمنيا بالدعاء والصلاة إلى الله كى يمنح النصر لبلادنا محققًا وعده بالبركة لشعب مصر، وإسهامًا رمزيًّا متواضعًا منا في أعباء المعركة نرجو التكرم بقبول مبلغ مائة جنيه بشيك رقم 11504 على البنك الأهلى المصري لصالح جمعية الهلال الأحمر.

وختامًا مع الأمل الوثيق فى القريب العاجل سنتبادل التهانى بالنصر الكامل الذى يحقق للبلاد لآمالهم فتنعم بثمرة كفاحها تقبلوا فائق التحيّة.

 
جانب من زيارة بطريرك الأقباط الكاثوليك للجرحى
جانب من زيارة بطريرك الأقباط الكاثوليك للجرحى

 

أساقفة أمريكا الكاثوليك

 

وطالب أساقفة أمريكا الكاثوليك إسرائيل بالانسحاب لخطوط 67 إلى الحدود التي كانت قائمة قبل حرب الشرق الأوسط عام 1967.


وأعلن الأساقفة أنّه يتعين على جميع الأطراف أن تقبل أساس المفاوضات من أجل السلام في الشرق الأوسط طبقا لقرار مجلس الأمن رقم 242 في 22 نوفمبر لسنة 1967م وقد قضى هذا القرار بوجه عام بنفس الحدود التي كانت قائمة قبل حرب سنة 1967م.


وكان الأساقفة الكاثوليك الأمريكيون قد عقدوا مؤتمرهم السينودس في واشنطن، وقد تناولوا أيضًا مسألة القدس وأعلنوا البيان الختامي لمؤتمرهم أنّه "نظرًا للمكانة الفريدة لمدينة القدس وأهميتها الدينية التي تعلو على مصالح عقيدة واحدة، فإنّنا نعتقد أنّه من الضروري تأمين المرور إلى المدينة عن طريق صورة من الضمان الدولي".


ويعترف بيان مؤتمر الأساقفة الأمريكيون "بحقّ إسرائيل في الوجود كدولة ذات سيادة ولها حدود آمنة" كما يعترف في الوقت نفسه بحق العرب الفلسطينيّين" وقال البيان: " أن هذا ينطوي – في رأينا – على ضرورة إدخال الفلسطينيّين كطرف في أية مفاوضات" وقبول حقّهم في أن تكون لهم دولة، وحقّهم في التعويض عن خسائرهم الماضيّة التي يتعيّن أن تدفعها إسرائيل وكذلك الأعضاء الآخرون في المجتمع الدوليّ المسئولون عن مشروع التقسيم سنة 1947.

 

زيارة الجرحى فى مستشفى ألماظة
زيارة الجرحى فى مستشفى ألماظة

 

البابا شنودة فى أحد القواعد العسكرية قبل الحرب
البابا شنودة فى أحد القواعد العسكرية قبل الحرب

 

البابا شنودة مع الجنود
البابا شنودة مع الجنود

 

البابا شنودة مع القوات
البابا شنودة مع القوات

 

البابا شنودة
البابا شنودة

 

القساوسة يزورون الجرحى
القساوسة يزورون الجرحى

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق