دار الإفتاء تحسم الأمر.. المُحلِّل حرام شرعًا

الخميس، 07 أكتوبر 2021 09:30 م
دار الإفتاء تحسم الأمر.. المُحلِّل حرام شرعًا
محمد ممدوح

 
ردت دار الإفتاء بشأن إعلان مواطن تزوج 33 مرة من أجل إعادة الزوجات إلى أزواجهن بعد أن طلقن ثلاث مرات.
 
قالت دار الإفتاء إن الزواج بقصد التحليل يعتبر زواجًا غير صحيح شرعًا.
 
تابعت دار الإفتاء في فتوى رسمية لها أن "الزواج بقصد التحليل يعتبر زواجا غير صحيح شرعا، ولا يترتب عليه أي أثر من آثار عقد الزواج الصحيح.. والحديث الصحيح المروي عن النبي محمد يقول: "لعن الله المحلل والمحلل له".
 
شددت دار الإفتاء على أن النبي، سمى من يقوم بذلك بـ"التيس المستعار"، مؤكدة أن "حكم التحليل تابع لاشتراط التحليل في العقد، فإن شرط في العقد، فقد ذهب كل من المالكية والشافعية والحنابلة إلى بطلانه".
 
 
وكان رجل يدعى "الملاح" قال أنه تزوج 33 مرة كـ"محلل شرعى" خلال عامين لإعادة الزوجات إلى أزواجهن بعد طلاقهن ثلاث مرات كـ"عمل خيرى لوجه الله" وفقا لااقواله 
 
تابع فى لقاء تليفزيونى عن زواجه كـ"محلل شرعى": "خدمة أقدمها لمن أعرفهم شخصيا عمل تطوعى بدون أى مقابل لله فقط وإذا قالت لى دار الإفتاء المصرية أن هذا العمل غلط هبطل".
 
 
يشار إلى أن الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، كان قد قال إن الأصل في الزواج السكن والمودة والرحمة، وليس مسألة التحليل، وأن نكاح المحلل باطل شرعا وموضوعا.
 
وأضاف الدكتور كريمة، في تصريحات تليفزيونية سابقة، أن الزوج الثاني إذا كان لا يعلم بأنه محلل فليس عليه إثم، لكن تبقى الإشكالية فيمن يعلم، وأن
الله لعن الحال والمحلل له.
 
 

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق